القائمة الرئيسية

الصفحات

كيفية إعداد صفحة الفيسبوك 2021 باحترافية - طريقة عملية -

how-to-create-a-facebook-page-rtecharabic-2021

كيفية إعداد صفحة الفيسبوك 2021 باحترافية - طريقة عملية -

في إطار التسويق الإلكتروني وطرقه وآلياته، يعد التسويق عبر الفيس بوك أداة قوية جدا للوصول إلى الجمهور بشكل أدق وأوسع. وفي هذا الاطار نجد أكثر من 70 مليون شركة حول العالم تقوم بالتسويق عبر صفحة Facebook، وهذا العدد يزداد يوما بعد يوم وستحقق رقما قياسيا خلال السانة الجارية 2021، فإذا كنت متابعنا الكريم، قد قررت إنشاء صفحة فيسبوك احترافية لعملك ونشاطك فقد اتخذت الخيار الصحيح. لكن يا ترى كيف يمكن إنشاء صفحة فاسبوك بشكل احترافي تلقى معجبين ومتابعين بالأف بل بالملايين ولما لا؟ 

متابعنا الكريم، قبل أن نبدأ بنشر المحتوى وتعزيز المنشورات بالإعلانات، دعنا ننطلق من البداية ونتعرف على الخطوات الصحيحة لإنشاء وإعداد صفحة فاسبوك احترافية 2021.

عموما يمكن تلخيص خطوات إنشاء وإعداد الصفحة الرسمية لنشاطك التجاري أو شركتك على الفاسبوك، في خطوات عشر رئيسية:

  1. قم بإنشاء صفحة Facebook
  2. إضافة الصور: اللوغو، باتر الصفحة
  3. أضف وصفًا موجزًا
  4. قم بإنشاء اسم مستخدم لصفحتك
  5. أضف صفحتك إلى الاختصارات Shortcuts
  6. قم بإعداد أدوار الصفحة
  7. تخصيص الإخطارات الخاصة بك notifications
  8. إضافة CTA الصفحة Page CTA
  9. تنظيم علامات تبويب الصفحة الخاصة بك Page tabs
  10. التحقق من صفحتك وإضافة علامة اختيار رمادية أو زرقاء صغيرة

قم بإنشاء صفحة Facebook

تعد صفحات الفيس بوك بمثابة الملف الشخصي للأعمال، وهي تعمل على عرض معلومات محددة، ويتم الارتباط بالصفحة ومتابعتها من خلال "الإعجاب بها"liking.

ولبدء إنشاء صفحة Facebook الخاصة بك، انتقل إلى https://www.facebook.com/pages/create/.

هناك ، سيكون لديك فئتان للاختيار من بينها:

  • عمل أو علامة تجارية
  • المجتمع أو الشخصية العامة

تقدم لك Facebook هذا الاختيار حتى تتمكن من تخصيص الحقول على صفحتك بشكل أفضل يتناسب والصفة التي يتخذها مشروعك أو عملك.

بعد اختيار أحد الخيارين، تقوم باختيار وإضافة اسم وعنوان URL خاص بصفحتك. نشير هنا إلى أنه ينبغي لك اختيار الاسم بعناية، لأن تغييرك للاسم مستقبلا قد يوكن صعبا وتنتظر مدة حتى تقبل Facebook التغيير.

إضافة الصور: اللوجو، باتر أو غلاف الصفحة

بعد أن قمت متابعنا الكريم باختيار اسم مناسب، تنتقل إلى إضافة صورة (Profile Picture) أو لوجو لصفحتك تمثل هويتها بحيث يمكن التعرف الفوري على صفحتك من الصورة أو الشعار الذي اخترته، وهي بمثابة رمز معبر عن صفحتك تظهر في نتائج البحث جنبا إلى جنب مع أي محتوى خاص بك يظهر في آخر الأخبار للمتابعين.

يفضل أن تكون الصورة مربعة مقاس 180 × 180 بكسل، ولكن زيادة هذه الصورة بشكل طفيف سيساعد في الحفاظ على الجودة. إذا لم تقم بتحميل صورة مربعة بالفعل، فستتم مطالبتك بقصها.

أيضا اعتني باختيار الصورة الكبيرة التي تأتي أعلا الصفحة (Cover Photo) غلاف الصفحة، وهي أيضا ينبغي أن تعبر عن هوية صفحتك، ويمكنك تحديثها بناء على عروضك الخاصة أو حملات إعلانية أو موسم معين مثلا الصيف، الدخول المدرسي، الشتاء...

يفضل أن تكون صورة الغلاف مقاس 851 × 315 بكسل، ولتحميل صورة غلاف، انقر فوق خيار "إضافة صورة غلاف" في قائمة الترحيب.

أضف وصفًا موجزًا

بعد اختيار الاسم والصور، ننتقل إلى تحرير نص وصفي قصير نقدم من خلاله نبذة مختصرة عن موضوع نشاطنا التجاري المضمن في الصفحة التي أنشأنها.

انقر فوق "إضافة وصف موجز" ضمن "مرحبًا بك في صفحتك الجديدة" للبدء. أضف جملة أو جملتين (255 حرفًا كحد أقصى) حول عملك. سيظهر هذا الوصف في صفحتك وفي نتائج البحث.

وللإشارة، فيمكنك التعديل على الوصف وكذا إضافة رقم الهاتف وموقع الويب والبريد الإلكتروني وغيرها من المعلومات وذلك من خلال قسم "حول/About".

قم بإنشاء اسم مستخدم لصفحتك

الخطوة الأخرى هي إنشاء اسم مستخدم لصفحتك. وللعلم سيظهر اسم المستخدم الخاص بك في عنوان URL المخصص على Facebook (المعروف أيضًا باسم URL المخصص) لمساعدة الأشخاص في العثور على صفحتك وتذكرها بسهولة. سيكون لديك 50 حرفًا لابتكار اسم فريد لا يستخدمه نشاط تجاري آخر.

مثلا نختار @RtechArabic، يمكن الأشخاص زيارة الصفحة تلقائيا عبر الرابط التالي: fb.me/RtechArabic كما يمكنهم مراسلتي عبر m.me/RtechArabic. بحيث يسهل على الجميع الوصول إلى صفحتك أو مشاركتها عبر مواقع الويب والمدونات وغيرها.

أضف صفحتك إلى الاختصارات

الأن بعد أن قمنا بتأسيس الصفحة بمكوناتها الأساسية، نتطرق لبعض الاشياء التي يمكنك القيام بها لتخصيص صفحتك أكثر، ونتحدث هنا عن وضع اختصار لصفحتك ضمن شريط حسابك على يسار آخر الأخبار. لذا انتقل إلى "آخر الأخبار" وانقر على "تعديل/Edit" بجوار "الاختصارات/Shortcuts" في شريط التنقل الرأسي الأيسر لتسهيل التنقل إلى صفحتك في المستقبل.

قم بإعداد أدوار الصفحة Page Roles

من مميزات إنشاء الصفحة على الفيس بوك، أنه بإمكانك إضافة ناشرين ومشرفين على الصفحة. فلو كنت في مؤسسة تضم عدة أشخاص، فإنه من خلال الإعدادات يمكنك منحهم صلاحية التحرير والنشر في الصفحة دون مشاركتهم بيانات تسجيل الدخول.

للقيام بذلك، في شريط التنقل العلوي اضغط على "الإعدادات/Settings". ثم انقر فوق "أدوار الصفحة/Page Roles" في شريط التنقل الأيمن. هناك تجد الخيارات التالية، اختر منها ما يناسبك بعناية فائقة، فهنا تمنح صلاحيات و أذونات قد يستغلها بعض من تختارهم لحذفك أنت، فتنبه:

المسؤول Admin: يمكن للمسؤولين إدارة جميع جوانب الصفحة ، مما يعني أنه يمكنهم إرسال الرسائل ، والنشر كصفحة ، والرد على التعليقات أو حذفها ، وإنشاء إعلانات ، ومعرفة المسؤول الذي نشر منشورًا معينًا ، وتعيين أدوار الصفحة. سيكون لهذا الشخص نفس الأذونات التي يتمتع بها منشئ الصفحة. اختر بحكمة.

المحرر Editor: يتمتع المحررون بنفس أذونات المسؤولين باستثناء اختلاف رئيسي واحد: لا يمكن للمحررين تعيين أدوار الصفحة لأشخاص آخرين.

المنسق Moderator: يمكن للمشرفين إرسال الرسائل والرد على التعليقات وحذفها، لكن لا يمكنهم النشر باسم الصفحة. لديهم حق الوصول لإنشاء الإعلانات.

المعلن Advertiser: كما يبدو من إسمه، يمكن للمعلنين إنشاء إعلانات وعرض الأفكار.

المحلل Analyst: لا يتمتع المحللون بأي قوة نشر على الإطلاق ، ولكن يمكنهم معرفة المسؤول الذي نشر منشورًا معينًا وعرض الإحصاءات.

مدير الوظائف Jobs Manager: يمكن لمديري الوظائف القيام بكل ما يمكن للمعلن القيام به بالإضافة إلى نشر الوظائف وإدارتها.

تخصيص الإخطارات الخاصة بك

هنا نأتي إلى إعداد وتخصيص التنبيهات التي ستصلك حول النشاطات الجارية في صفحتك على الفيسبوك، انتقل انتقل إلى "الإشعارات/Notifications" وقم بتخصيص كيفية تلقي التنبيهات للنشاط على صفحتك.

على سبيل المثال، يمكنك اختيار تلقي إشعار في كل مرة يوجد فيها نشاط أو تلقي إشعار واحد فقط كل 12 إلى 24 ساعة.

إضافة CTA للصفحة

تتمثل إحدى أهم فوائد امتلاك صفحة Facebook لعملك في القدرة على جذب جمهور أكثر. 

بدءًا من ديسمبر 2014، سمح Facebook للصفحات بتضمين زر الحث على اتخاذ إجراء في أعلى الصفحة. لإنشاء واحد، انقر فوق "+ إضافة زر /+ Add a Button" أسفل صورة الغلاف. 

انقر فوق "التالي" واختر رابطًا للحث على اتخاذ إجراء لتوجيهه ، مثل صفحتك الرئيسية أو Messenger أو صفحة مقصودة أو مقطع فيديو.

وللتنبيه، يمكنك الاختيار من بين مجموعة من الاختيارات بناءً على ما إذا كنت تريد عرض خدمة أو حجزها، أو الاتصال، أو إجراء عملية شراء أو تبرع، أو تنزيل تطبيق، أو ببساطة معرفة المزيد.

تنظيم علامات تبويب الصفحة الخاصة بك

لتغيير علامات التبويب في صفحتك ، انتقل إلى "الإعدادات/Settings" ثم "النماذج وعلامات التبويب/Templates and Tabs". يمكنك اختيار استخدام علامات تبويب Facebook الافتراضية، أو يمكنك إضافة علامات تبويب إضافية. يمكنك أيضًا إنشاء تطبيق مخصص عبر بوابة Facebook Developer.

التحقق من صفحتك وإضافة علامة اختيار رمادية أو زرقاء صغيرة

آخر خطوات إعداد الصفحة على الفيس بوك، هي وضع العلامة الزرقاء بجوار اسم الصفحة.

تعني الشارة الزرقاء أن Facebook قد أكد صفحة أصلية لشخصية عامة أو شركة إعلامية أو علامة تجارية. وتعني الشارة الرمادية أن Facebook قد أكد صفحة أصلية لشركة أو مؤسسة.

وتجدر الإشارة هنا أن شارة التحقق ليست ضرورية بأي حال من الأحوال، لكنها تضيف إحساسًا بالثقة في صفحتك وعملك ومصداقيته، وهي خاصية مفيدة جدا للشركات في التجارة الإلكترونية أو الخدمات عبر الإنترنت التي تتطلع إلى بناء الثقة مع العملاء المحتملين وبدء المعاملات عبر الإنترنت.

الشارة الزرقاء متاحة فقط حاليا لبعض الشخصيات العامة والمشاهير والعلامات التجارية.

وللحصول عليها، أدخل على إعدادات ثم "التحقق من الصفحة /Page Verification"، سيطلب منك إدخال رقم الهاتف والبلد واللغة، وستتلقى بعد ذلك مكالمة مع رمز التحقق، تدخله في الخانة المخصصة له ثم تضغط حفظ.

وهكذا نكون قد أنشأنا معا صفحة على الفيسبوك احترافية وعبر خطوات عملية صحيحة.

أهم ركائز وخطوات التسويق عبر الفاسبوك:

التسويق على الفاسبوك فن قائم بذاته، وينبغي عليك متابعنا الكريم كمسوق الحرص على الإلمام بركائز هذا التسويق، وتفعيل مبادئه، واتخاذ خطوات عملية بشكل احترافي ومدروس. ومن هذا الباب نقدم بين يديك متابعنا الكريم، 6 نقاط أساسية حول التسويق على الفاسبوك:

هل اعجبك الموضوع :
محتويات المقالة :