القائمة الرئيسية

الصفحات

مواصفات معالجات إنتل الجيل الحادي عشر 2021 وشهادة Intel Evo

processor-tiger-lake-intel-11th-iris-xe-rtecharabic

 مواصفات معالجات إنتل الجيل الحادي عشر 2021 وشهادة Intel Evo

أعلنت إنتل Intel الشركة الأمريكية المشهورة بإنتاج وصناعة معالجات الكمبيوترProcessor، عن إطلاق أول مجموعة معالجات Tiger Lake من الجيل الحادي عشر والمخصصة للحواسيب المحمولة، والتي تتميز ببطاقة رسوميات مدمجة Intel Iris Xe الجديدة.

وفي هذا الاطار قالت عملاقة رقائق اللاب توب على لسان جريجوري براينت، نائب الرئيس التنفيذي والمدير العام لمجموعة حوسبة العملاء إنتل، في معرض حديثه عن معالجات إنتل كور الجديدة 2021 والتي تم تزويدها ببطاقة رسوميات Intel Iris Xe، قال نائب الرئيس :" معالجات الجيل 11 انتل طفرة كبيرة في أداء المعالج ، معالجات Intel Core 11th generation هي أفضل المعالجات التي صنعناها على الإطلاق".

وحسب الإعلان الرسمي لشركة انتل الامريكية ، فالجيل الجديد من Processor Intel 11th 2021، ستمنح لمستخدمي نظام مدعوم بمعالج Intel Core من الجيل الحادي عشر، خاصة أحد تصميمات Intel Evo new 2021 الجديدة المصممة بشكل مشترك ، أفضل تجربة ممكنة على أجهزة الكمبيوتر المحمولة.

وفي هذه المقالة التقنية، متابعي الكريم، سنستعرض معا أهم مواصفات الجيل الحادي عشر من معالجات انتل. ثم نتناول بالتوضيح بطاقة رسومات Intel Iris Xe المدمجة في Intel Processor 11th generation. ثم نختم كلامنا بالحديث عن إنتل إيفو Intel Evo ودلالاتها ومقتضياتها.

وللاشارة متابعي الكريم، يمكنك الاطلاع في نفس الموضوع مقالة بعنوان "المعالجات أو البروسيسور: كيف يعمل؟ وما أنواعه؟" وكذا الفيديو المرفق مع المقالة بعنوان " Processor - CPU المعالج كيف يعمل وأنواعه؟". كما ننوه بتوفر مقالة تحت عنوان الفرق بين انواع البروسيسور إنتل - intel CPU Processor core i3 i5 i7 i9، وكذا فيديو مرفق في نفس الموضوع.

مواصفات معالجات انتل الجيل الحادي عشر 2021

أطلقت انتل عملاقة الرقائق الإلكترونية معالجاتها الجديدة تحت مسمى Tiger Lake الجيل الحادي عشر من بروسيسوارت الحواسيب المحمولة، وحسب البيان الرسمي لإنتل فالمعالجات الحديثة 2021 من حيث مواصفاتها تمتاز بوجود كارت شاشة خاصة بها Intel Iris Xe مع دعم معيار النقل Thunderbolt 4، وشبكات الاتصال اللاسلكية واي فاي الجيل السادس Wi-Fi 6... وهي بذلك تمثل قفزة نوعية في الأداء الأسرع مع توفير للطاقة كبير مقارنة بمعالجات الجيل العاشر Intel Ice Lake 2020.

نعم، متابعي الكريم، عملت إنتل من خلال معالجات الجيل 11 على تحسين الساعات الأساسية وساعات وضع التعزيز، ونعني بذلك سرعة تردد المعالج واستجابته وتنفيذ مهامه، وفي هذا الاطار نجد مثلا معالج Core i7-1185G7 تبلغ سرعة تردده Clock Speed 3.0 GHz أي بزيادة 23 في المائة مقارنة مع معالج الجيل العاشر Core i7-1086G7.

ومقارنة مع معالجات Ryzen 4000 AMD، فمعالجات Intel 11th بفضل الترانزستورات الجديدة 2021 والتي سمتها شركة انتل Superfin 10nm، تمنحها ترددات عالية وكفاءة أداء قوية مقارنة مع معالجات أي إم دي.

إضافة الى الترددات الأساسية العالية، تضم معالجات انتل من الجيل الجديد 2021، ذاكرة التخزين المؤقت عبر النطاق تصل الى 12MB مع المعالج Core i7-1185G7.

بالمقابل، وبخصوص العيوب والنقائص والأمور التي تؤاخذ على Processor 11th، فإنها لم تعرف تحسينات على مستوى عدد الأنوية والخيوط. حيث أن شرائح الجيل الحادي عشر لا تزال تضم أربعة أنوية مادية فقط. وهذه نقطة تصدرت فيها شركة AMD التي قدمت معالجات 15 و25 واط مع مراكز ما بين 8 الى 16 مؤشر ترابط.

وتجاوزا لهذه السلبية، أدمجت انتل في معالجاتها، تقنية Intel DL Boost بغية تقديم تحسين أكثر دقة وذكاء في السرعة والأداء.

معالجات الجيل 11th ورسومات Intel Iris Xe

أطلقت إنتل 9  من الجيل 11 لكل من سلسلة U المسماة UP3 وسلسلة Y المسماة UP4، وزودتها برقاقة الرسومات المدمجة Intel Iris Xe مع 96 وحدة تحكم وسرعة تردد رسومي تبلغ 1.35 جيجاهرتز.

أطلقت الشركة الأمريكية على منصة الرسوميات الجديدة اسم رقائق G7. وحسب Intel، سيكون لمحبي كل من Borderlands 3- Far Cry New Dawn - Hitman 2 … والألعاب الالكترونية المشابهة، إمكانية اللعب بها بدقة 1080 بكسل مع معدل الاطارات يصل الى الضعف مقارنة مع كارت شاشة انتل Nvidia MX350 و مقارنة مع كارت شاشة AMD RADEON المدمجة.

وفي هذا الصدد تراهن شركة إنتل على رقاقة الرسومات المدمجة الجديدة Xe 2021، لتقديم أداء رسومات مضاعفة مع دعم شاشات 8K HDR، مع توفير خيار استخدام يصل الى 4 شاشات 4K HDR.

إنتل إيفو Intel Evo 2021

الى جانب منصة الرسوميات Iris Xe 2021، أطلقت شركة انتل منصة جديدة للأجهزة المحمولة تحت اسم Intel Evo العلامة الجديدة في سوق أجهزة اللاب توب.

شهادة إنتل إيفو Intel Evo تتطلب قائمة متطلبات ينبغي لكل كمبيوتر محمول التوفر عليها حتى يحصل على شارة Intel Evo 2021، تتمثل في الاهتمام الخاص بأداء الرسومات، الاستجابة المتسقة للبطارية، تنشيط النظام في أقل من ثانية، توفير الشحن السريع للبطارية. ويعد ذلك بوابة جديدة أمام الشركات العالمية للحواسيب للمنافسة والتحدي والحصول على معالجات Intel Core  من الجيل الحادي عشر، مثل أيسر، أسوس، ديل، إتش بي، إل جي، لينوفو، إم إس آي … وغيرها.

ننوه عنايتك الكريمة متابعي الكريم الى توفر المقالات التالية:

ما هي ذاكرة الوصول العشوائي RAM ؟ ما أنواعها؟ والفرق بين DDR

مواصفات معالجات إنتل الجيل الحادي عشر 2021 وشهادة Intel Evo

البروسيسور أو المعالج: كيف يعمل؟ وأنواعه؟ CPU - Processor -

هل اعجبك الموضوع :
محتويات المقالة :