القائمة الرئيسية

الصفحات

دليل متكامل | الجزء 5: ما هي منصّـة العمـل الحر Freelance platform؟ - RtechArabic

ما هي منصّـة العمـل الحر؟ 

ما هي منصّـة العمـل الحر؟

تعريف منصّـة العمـل الحـر:

يمكن تعريف منصّـة العمـل الحـر بشكل مبسّط على أنها ساحة يجتمـع فيها نوعين من المستخدمين: صاحب المشروع - المستقل. يكون دور منصّة العمـل الحر هو الربط بين صاحب المشروع وبين المستقل القادر على تنفيذه، مقابل هامش ربحي بسيط يحصـل عليه الموقع كونه لاعباً لدور الوسيط بين الطرفين. إلى جانب خدمات أخرى تقدمها هذه المواقع مثل الدعم الفني أو حل المشـاكل العالقة أو مراقبة سير العمليـات وضمان وصول الأموال لمستحقّيها.

في السنوات الأخيرة، تحوّل مفهوم (العمـل المستقل Freelancing) من مجرد ظاهرة متنامية يشهدها العالم الرقمي إلى ما يقترب أن يكون نظاماً عالمياً جديداً في عالم التوظيف والأعمال، ولاعباً مختلفاً اختلافا كليّا في معادلة الأسواق الوظيفية والمجالات المهنية ومعدلات البطالة.

في هذا الإطار، شهدت منصّـات العمـل الحر تنامياً كبيراً خلال السنوات القليلة الماضية، ساعدت بشكل هائل -وفقاً للأرقام- في توفير المزيد من الفرص لكل من المستقلّين وأصحاب المشاريع والرياديين في الانخراط بشكل أكبر في هذه النوعية العصريّة من التوظيف.

وبما أن منصّات العمل الحر ومواقع الخدمات المصغّـرة أصبحت منتشرة بشكل كبير على مستوى العالم، هنا نجمع لك دليل شامل بأهم منصـات العمـل الحر العربية والعالمية لتكون مرجعاً رئيسياً لك تعود له مباشرة بدلاً من إجراء بحث مطوّل:

منصّات العمل العربية:

موقع مستقل التابع لمجموعة حسوب:

يعد موقع مستقل التابع لشركة حسوب منصة العمل الحر للمستقلين العرب الأكثر انتشارا و كبرا من حيث العروض و طلبات المشاريع المعروضة على المنصة ضمن مجالات مختلفة ك: الترجمة، التصميم، البرمجة، المبيعات، صناعة المحتوى. المنصة تأخذ عمولة تبلغ 15 % من كل عمليـة تنفيذ.

منصة خمسات:

خمسات مشروع تم تأسيسه سنة 2010 واستحوذت عليه مجموعة حسوب، يعد منصة بيع وشراء للخدمات المصغرة مقابل 5 دولارات. و يأخذ الموقع 1 دولار عن كل 5 دولارات.

موقع نبش:

يوجد مقر شركة الموقع بدبي، يتوفر على عدد كبير من المشروعات في كافة المجالات المختلفة ذات الصلة بالعمل الحر مع نسبة 12 % يقتطعها الموقع عن كل مشروع.

منصة بيكاليكا:

هي منصّـة موجّـهة إلى فئة المصمّمين والمطوّرين بشكل خاص من بين مجالات أخرى للعمل الحر.

منصة كروة:

كروة منصة خدمية تعمل ضمن مجال التواصل بين اصحاب المشاريع و المستقلين الباحثين عن اعمال لتنفيذها مقابل عمولة محددة.

موقع أي خدمة:

هو موقع بيع وشراء خدمات مصغّـرة، شبيه بموقع خمسات، مع نسبة عمولة 20 % تنفّـذ مع كل عملية بيع.

منصّات العمل الحر العالمية:

freelancer

يعد أكبر سوق للعمل الحر على الصعيد العالمي، يضم ملايين من أرباب العمل و العاملين المستقلين على مستوى العالم و من أكثر من 247 دولة و منطقة و اقليم. من خلال هذه المنصة يمكن لأصحاب العمل توظيف موظفين مستقلين للقيام بأعمال في مجالات مثل تطوير البرمجيات ، والكتابة ، وإدخال البيانات ، والتصميم وصولاً إلى الهندسة والعلوم والمبيعات والتسويق والمحاسبة والخدمات القانونية.

Upwork:

يعتبر موقع أبوورك  Upwork أحد أشهر مواقع العمل الحر على الإنترنت والذي يعمل عليه معظم المستقلين حول العالم ويعتمدون عليه في الربح من الإنترنت وتحقيق دخل مادي مستمر، المميز في منصة آب وورك أنها أكبر منصة يتجه إليها الباحثون عن مستقلين للقيام ببعض الخدمات.

Themeforest:

Themeforest ثيم فورست هو أحد مواقع شركة Envato , و هو عبارة عن موقع ضخم يحتوي على آلاف القوالب (التصاميم الجاهزة). ThemeForest متخصص في بيع قوالب و ثيمات مواقع الويب و كل ما يتعلق بتكنولوجيا الويب، يجمع بين المصممين من جهة و بين اصحاب المشاريع و الاشخاص الراغبين في الحصول على تصميمات حصرية لفكرتهم او مشروعهم.

باقي المواقع و المنصات نجد كلا من :
  •  Guru (مما يميز هذه المنصة الشهيرة كونها تعمل على بناء ملف تعريفي قوي ممتاز لكل مستقل على الموقع و توفر له اليات و فرص للتسويق الذاتي مهمة).
  • Peopleperhour (المرتكز على مشروعات يمكن إنجازها خلال ساعة ومن هنا جاء اسم الموقع).
  • Design 99 (منصة للمصممين المستقلين).
  • ifreelance (متخصص في مجالات المحتوى والبرمجة والتحرير والتصميم، مجانية الخدمة من قبل الموقع حيث لا يخصم من ثمن الصفقة شيء).
  • Behance (تعد منصة التصميم و الرسم و الفن و الابداع).

و للإشارة فمن الصعب جداً حصر كافة منصّات العمل الحر العالمية المميزة. يمكنك إجراء المزيد من البحث بنفسـك بخصوص منصّات العمل الحر الإضافية.

"كمستقل، أكبر المزايا التي تحصل عليها هي أنك فقط بحاجة إلى مساعدة بعض العملاء لتُحقّق النجاح. معظم الشركات تحتا إلى أن تجد الآلاف من الزبائن. أنت فقط تحتاج إلى أن تجد واحدا في وقت محدد."(روبرت ويليامز، مستقل)
محتويات المقالة :