القائمة الرئيسية

الصفحات

مقالات ساخنة

Internet Marketing أوالتسويق عبر الإنترنت - بناء استراتيجية محكمة

Internet-Marketing-Rtecharabic

ذكرت الرئيسة التنفيذية لشركة Outsell Inc. أنثيا ستراتيغوس ضمن دراسة استقصائية عام 2009 حول التسويق والإعلانات، ذكرت أنه سيتم ضخ ما يزيد على 65 مليار دولار على الويب الخاص بالشركات والتسويق عبر الأنترنت من خلال الارتكاز على محتوى الصفحات وتحسينها لمحركات البحث (أو ما يصطلح عليه بالسيو SEO) وتحليلات الويب والاستثمار في منصات التواصل الاجتماعي لأنشاء حوارات مباشرة مع المستهلكين، وأفادت بأنه سيكون هناك تحول كبير من التسويق والإعلان التقليدي إلى التسويق عبر الويب والشبكات الاجتماعية. ومنذ ذلك الحين إلى اليوم، ازداد حجم الأموال التي تذهب إلى التسويق عبر الإنترنت وزادت الأرباح الناتجة عنه بشكل متناسب.

من خلال ما تقدم يتبين لنا التوجه الجديد للاستراتيجيات التسويقية، مما يفرض على كل العاملين أو المهتمين أو المعنيين بمجال التسويق الإلمام بالفهم الشامل لكيفية عمل التسويق على الإنترنت باعتبار جانب حيوي ومنفذ إلى جني مزيد من الأموال واكتساح مزيد من الأسواق.

ومن هذا المنطلق متابعنا الكريم، ارتأينا الحديث عن التسويق عبر النت ومختلف الجوانب المتعلقة به: فما هو التسويق عبر الأنترنت   Internet Marketing باختصار؟ومن يمكنه الاستفادة من التسويق عبر النت؟ وما أنواع العملاء الذين يتعاملون مع التسويق عبر الأنترنت؟ وكيف يمكن تطوير استراتيجية ناجعة للتسويق عبر الأنترنت؟

ما هو التسويق عبر الأنترنت Internet Marketing؟

لقد غير الإنترنت بشكل جوهري كل جانب من جوانب حياتنا تقريبًا، حتى كيفية تفاعلنا مع الأصدقاء والعائلة وزملاء العمل والشركات. فأصبحت بذلك التكنولوجيا التي كانت في مهدها قبل 20 عامًا فقط تعتبر الآن لا غنى عنها لكثير من الناس. فأدركت بذلك الشركات والعلامات التجارية القيمة التي يقدمها الأنترنت لها وما يوفره لها من فرص تفاعلية تواصلية مع العملاء الحاليين وكذا العمل على جذب المزيد من العملاء والمستهلكين الجدد. كل ذلك من خلال التسويق عبر الأنترنت  Internet Marketing، هذا الأخير يتمثل في فئة واسعة من الإعلانات والدعايات الترويجية التي تتخذ العديد من الأشكال المختلفة.

وقد حول المسوقون جهودهم إلى الاستفادة من النت رغبة منها في الاكتساح وكذا الاستفادة من التكلفة المنخفضة و المساحات الإعلانية المجانية من خلال مثلا تحميل مقاطع فيديو على اليوتيوب أو إنشاء مدونة على بلوجر أو غيرها من المنصات التواصلية التي تقدم إمكانيات مهمة وبدون تكلفة مباشرة تذكر. وأيضا ثمة منافذ أخرى من قبيل المواقع الرسمية أو التسويق عبر البحث المدفوع تكلف جزءًا بسيطًا مما تكلفه حملة إعلانية تلفزيونية كبيرة.

يقدم الويب أيضا فرصا مهمة للشركات للتعرف على عملائها من خلال المساحات التفاعلية للأنترنت والتي تعمل على تبسيط وتسهيل عملية تتبع وتخزين وتحليل البيانات المتعلقة بالتركيبة السكانية للعميل والتفضيلات الشخصية والسلوك عبر الإنترنت... مما يسمح للمعلن تقديم تجربة إعلانية أكثر تخصيصًا وملاءمة للعميل.

ولمعرفة الفرق بين التجارة الإلكترونية والتسويق الالكتروني أو التسويق عبر الويب، ننصحك متابعنا الكريم بالاطلاع على مقالة بعنوان: ما هي التجارة الالكترونية و التسويق الالكتروني و ما الفرق بينهما.

ما هي أنواع التسويق عبر الأنترنت؟

الإنترنت هو مساحة تفاعلية متعددة الوسائط مع عدد كبير ومتزايد من السكان. هذا يعني أن هناك عددًا متزايدًا من الطرق للوصول إلى العملاء المحتملين. ومن هنا يتخذ التسويق عبر الأنترنت  Internet Marketing أشكالا وطرقا عدة نذكر منها ما يأتي:

  • الإعلانات المصورة: استخدام إعلانات البانر وغيرها من الإعلانات الرسومية لتسويق المنتجات عبر الإنترنت.
  • تسويق محرك البحث: استخدام محركات البحث للمساعدة في توصيل المستخدمين بالمنتجات والخدمات التي يهتمون بها أكثر من غيرها. يمكن للشركات الدفع للحصول على ترتيب تفضيلي في قائمة نتائج البحث.
  • تحسين محركات البحث SEO: طريقة مجانية وعضوية للشركات لتحسين ظهورها على محركات البحث.
  • التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي: استخدام مواقع مثل Facebook و Twitter و Instagram للتواصل مع العملاء. وللاشارة فقد تم التطرق لكيفية إنشاء حساب احترافي على Instagram ضمن مقالة بعنوان: كيف أنشئ حساب احترافي على انستقرام؟ عشر خطوات،وأيضا مقالة بعنوان: كيف اخلي حسابي في الانستقرام مشهور و يجذب متابعين كثر؟ فننصحك بالاطلاع عليها. كما تناولنا بالحديث والبيان التسويق عبر الفايسبوك وطرق بناء استراتيجية تسويقية ناجحة، ذلك في مقالة بعنوان: Facebook marketing استراتيجية التسويق عبر الفاسبوك. كما يمكنك الاطلاع على مقالة بعنوان زيادة عدد متابعي ومعجبي صفحة الفيس بوك بطريقة شرعية وبدون إعلانات 2020.
  • التسويق عبر البريد الإلكتروني: التواصل مع العملاء من خلال استخدام رسائل البريد الإلكتروني المصممة بعناية.
  • التسويق بالإحالة: استخدام قنوات الإنترنت لتشجيع المستهلكين على التوصية بالمنتجات لأصدقائهم وعائلاتهم.
  • التسويق بالعمولة: العمل مع الشركات الأخرى لتسهيل تسوق المستهلكين للمنتجات عبر الإنترنت.
  • Inbound Marketing: تعزيز قيمة وجود الشركة على الويب عن طريق إضافة محتوى فريد مثل المدونات والألعاب ومقاطع الفيديو التعليمية.
  • التسويق بالفيديو: استخدام فيديوهات الويب لأغراض ترويجية. 

من يمكنه الاستفادة من التسويق عبر الإنترنت؟

الأنترنت منتشر وينتشر في كل البلدان والأمصار، ولقد نم تأثيرها ليشمل كل جانب من جوانب المجتمع تقريبًا، مما أدى إلى استبدال طرق الاتصال القديمة بالتكنولوجيا الحديثة وما توفره من إمكانيات تواصلية فريدة. هذا يعني أن أي منظمة أو شركة صغيرة كانت أو كبيرة، بل وحتى الفرد ، الكل لديه حافز لخلق حضور قوي على الإنترنت.

ذلك أن الشركات الخاصة تستخدم تقنيات التسويق عبر النت للوصول إلى عملاء جدد من خلال توفير معلومات عنها يسهل الوصول اليها. ومن ابرز هذه التقنيات المواقع الإلكترونية الذي يعطي للجمهور نبذة عن الشركة وما تقدمه من منتجات وخدمات. أيضل من ضمن هذه التقنيات التواجد والتفاعل على منصات التواصل الاجتماعي والرسائل الإخبارية عبر البريد الإلكتروني.

وبذلك نلاحظ أن الشركات التي تبيع المنتجات على المستوى الوطني أو الدولي هي الأكثر استفادة من التسويق عبر الإنترنت.

وللتوضيح أكثر، تخيل معي متابعنا الكريم متجر هياكل سيارات محلي ليس لديه أي حافز لمحاولة التواصل مع العملاء على الجانب الآخر من البلاد. فكيف سيوسع منطقة نفوذه وأرباحه. بخلاف ذلك لو قام بتوفير موقع الويب البسيط يعرف بالمتجر ومحتواه وساعات العمل وبعض شهادات عملاءه حول خدماته وجودتها، فتصور معي كيف سيصبح حضوره وشهرته ونفوذه في المنطقة بل وفي البلد كله بل وفي العالم ولما لا. 

وبالنسبة للأفراد، فيجدون الإنترنت طريقة سهلة وفعالة من حيث التكلفة للترويج لأنفسهم كمحترفين وفنانين وغير ذلك.

والمشجع لذلك هو تكلفة الحملة التسويقية عبر الإنترنت التي تعد تكلفة صغيرة مقارنة بالطرق التقليدية، كما أن لديها القدرة على الوصول إلى جمهور كبير جدًا.

ما هو نوع تقنية التسويق عبر الإنترنت التي يجب استخدامها؟

بالنظر إلى الأهمية المتزايدة للوجود عبر الإنترنت لأي شركة أو منظمة أو حتى الفرد، يكثر التساؤل على كيفية إنشاء وتطوير وتفعيل استراتيجية محكمة للتسويق الإلكتروني.

وعموما يمكن تلخيص خطوات إنشاء استراتيجية تسويقية عبر الأنترنت فعالة فيما يلي:

تتمثل الخطوة الأولى في تحديد جمهور المنتج. من يهتم بهذا المنتج؟ من الذي يريد العمل أن يهتم بهذا المنتج؟ بمجرد تحديد الجمهور المستهدف، فإن الخطوة التالية هي إجراء بحث حول كيفية استخدام هذه المجموعة السكانية للإنترنت بحيث يمكن للحملة التركيز على أفضل طريقة للوصول إليهم وذلك في اطار ما يطلق عليه بالتسويق المستهدف.

وعلى سبيل المثال تعتبر الفئة العمرية التي تتراوح بين بين 18 و 33 عامًا هم الأكثر احتمالاً لاستخدام تكنولوجيا والقيام بالبحوث عبر الهاتف المحمول مثل الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية، ومن ثمة وجب إنشاء موقع يتلاءم مع هذه الأجهزة. في حين أن الفئة العمرية ما فوق الأربعين، فنسبة كبيرة منهم يقومون بأبحاثهم وتصفحهم للنت من منازلهم أو مكاتبهم عبر أجهزة الكمبيوتر المحمولة وأجهزة الكمبيوتر المكتبية. والأنسب والاحوط هو إنشاء موقع مناسب لكل الأجهزة.

عموما بعد خطوة تحديد الفئة العمرية المستهدفة والأجهزة الأكثر استخداما من طرفهم لتصفح النت، ننتقل إلى خطوة أخرى تتمثل في تحديد ما هي المنصات عبر الإنترنت التي ستشكل الحملة. على سبيل المثال ، يجب على الشركة التي تسعى للحصول على عملاء من الفئة العمرية 18 إلى 33 تطوير تطبيق جوّال يزيد من الوعي بالمنتج ، مثل لعبة أو موجز إخباري أو برنامج قسائم يومي يمكن للمستخدمين تنزيله مجانًا.

وبذلك يمكن القول بأنه من الجميل إنشاء موقع إلكتروني مبهج يضم معلومات قيمة، ويتم ربطه بمنصات أخرى كصفحات الشبكات الاجتماعية أو منصات تنزيل التطبيقات أو مدونة، ذلك أنه من السهل نسبيًا أيضًا إنشاء مدونة داخل موقع الويب تستخدم محتوى مكتوبًا جيدًا مع "كلمات رئيسية" من المحتمل أن يستخدمها مستخدم الإنترنت عند البحث عن موضوع.

على سبيل المثال، يمكن لشركة تريد تسويق مشروب الطاقة الجديد الخالي من السكر أن تنشئ مدونة تنشر مقالة واحدة في الأسبوع تستخدم مصطلحات مثل "مشروب الطاقة" و"خال من السكر" و"منخفض السعرات الحرارية" لجذب المستخدمين إلى موقع المنتج.

والجزء الأهم من هذه الاستراتيجية هي وجود خطوة ومرحلة للتحليل والتقييم، فالجزء الأساسي من أي حملة تسويق عبر الإنترنت هو تحليل البيانات التي يتم جمعها ليس فقط من الحملة ككل، ولكن من كل جزء منها أيضًا. حيث يمكن مثلا رسم مخطط لعدد الأشخاص الذين زاروا موقع المنتج على الويب منذ إطلاقه، وكيف يتفاعل الأشخاص مع صفحات الشبكات الاجتماعية للحملة، وما إذا كانت المبيعات قد تأثرت بالحملة... وغيرها من الأمور التي تسمح لنا بمعرفة ما يجب الاحتفاظ به وما يجب تجنبه في الحملة التالية. وهذا هو المبتغى الأساسي للمسوق الطموح لتطوير استراتيجياته التسويقية وناجعتها.

كيف يتم تطوير وتنفيذ خطة التسويق عبر الإنترنت؟

يجمع التسويق عبر الويب بين مجموعة واسعة من استراتيجيات التسويق، والتي تتطلب فهمًا عميقا لكل من التسويق التقليدي وكذا التقنيات الحديثة ومنصات التواصل الاجتماعي. 

ومنه فيجب عليك متابعنا الكريم  فهم وتحليل نقاط القوة والضعف في مختلف جهود التسويق عبر الإنترنت أثناء تطويرك لاستراتيجية تسويقية.

يجب أن تفهم كمسوق ما تبيعه ومن هو العميل المستهدف وكيف يمكن التواصل معه والوصول اليه. على سبيل المثال: تستخدم وسائل التواصل الاجتماعي على نطاق واسع من قبل الشباب، بينما يعتمد مستخدمو الإنترنت الأكبر سنًا على البريد الإلكتروني. فينبغي لك اخذ ذلك بعين الاعتبار ويجب أن تضمن أن رسائلك التسويقية في متناول الجميع بغض النظر عن التكنولوجيا التي يستخدمونها.

ينبغي عليك العمل على تطوير تواجدك عبر الأنترنت من خلال إنتاج مقاطع الفيديو إنشاء موقع أو مدونة احترافية متكاملة...إلخ.

ولا تتوقف عند مجرد وصول المعلومة والإعلان إلى العميل، بل لابد لك من إعداد اليات التتبع والتحليل لسلوك المتلقين لإعلاناتك وحملاتك الترويجية. وإصلاح النقائص وتنويع اليات التسويق وتطويرها المستمر تبعا لتجدد التكنولوجيا ومدى المنافسة وغيرها.

وللتوسع أكثر، ننوه بوجود مقالة تتحدث بشكل مفصل عن منهجية وضع خطة عمل احترافية Business Plan بعنوان: ما هي خطوات اعداد نموذج خطة عمل تنفيذية جاهزة 2020 باللغة العربية؟.

هل اعجبك الموضوع :
author-img
أخوكم مصطفى، متخصص في بناء و تطوير المحتوى على الأنترنيت و التسويق الالكتروني، مؤسس ومسير قناة روبوت تكنو عربي المتخصصة في تقديم شروحات ودروس بالڤيديو حول مواضيع بناء الويب و التكنولوجيات و التسويق الالكتروني و التجارة الالكترونية، أسعد بالتواصل معكم و تقديم خدمة مميزة في إطار تطوير الويب والتسويق الرقمي.

تعليقات

تعليقان (2)
إرسال تعليق
  1. كيف يمكنني القيام بحملة اعلانية على الفيسبوك وما الميزانية التي تلزمني وشكرا على ما تقدمه من معلومات وارشادات.

    ردحذف
    الردود
    1. إجابة على سؤالك ورغبة منا في إفادتك وإفادة كل مهتم بجانب التسويق عبر الفيسبوك، قمنا بالاجابة على تساؤلك من خلال مقالة خاصة على الرابط التالي: https://www.rtecharabic.com/2020/10/facebook-marketing.html .
      بالتوفيق لك ونحن في خدمتك.

      حذف

إرسال تعليق

أيها الزائر/ أيتها الزائرة، يمكنك إضافة رأيك وملاحظاتك واستفساراتك من خلال هذا القسم المخصص للتعليقات. نحن في الاستماع إليك وخدمتك

متابعنا الكريم، يمكنك التفاعل في الموقع بإضافة تعليقك أو ملاحظاتك ضمن قسم التعليق أسفل المقالة، وسيتم نشرها مباشرة بعد الاجابة عليها.
كما يمكنك التواصل معنا عبر صفحة اتصل بنا او عبر البريد الالكتروني: Robotechno.arabic@gmail.com
محتويات المقالة :
    DMCA.com Protection Status Addurl.nu