القائمة الرئيسية

الصفحات

الربح من الانترنت 18 طرق كسب مضمونة للمبتدئين 2024

الربح من الانترنت طرق مضمونة للمبتدئين - 18 طريقة كسب 2024 -
طرق الربح من الانترنت 2024

ترغب بتعلم كيفية الربح من الانترنت؟ إذن إليك أفضل طرق الربح من الانترنت المضمونة للمبتدئين، 18 طريقة مجربة وفعالة لكسب الارباح وربح المال من النت بدون رأسمال. دليل شامل، خطوة خطوة وبشكل مبسط، تعلم متابعي الكريم أهم الطرق للكسب وتحقيق الكسب من الأنترنت لعام 2024، وبناء مستقبل مالي مستقر من خلال العمل على الانترنت.

تجدر الاشارة هنا الى أنه لمعرفة الحكم الشرعي من الربح من الانترنت عبر إحدى الطرق التي سنذكرها في هذه المقالة، فإنه يتعين عليك الاستفسار عن الامر عند اهل الاختصاص الديني. فما عليك سوى طرح سؤال من قبيل "هل الربح من الألعاب الإلكترونية حرام ؟ أو تسمي الطريقة التي تود نهجها، وستجد الحكم مع الضوابط الشرعية للربح من النت التي يتعين عليك أخذها بعين الاعتبار.

هذه المقالة بمثابة خريطة طريق شاملة مختصرة تضم استراتيجيات عملية و 18 طريقة مضمونة وفعالة للربح من الإنترنت للمبتدئين في عام 2024.

أفضل طرق ربح المال من الإنترنت للمبتدئين

طرق الربح من الانترنت المضمونة عديدة ومتشعبة، لكن ربحا للوقت وسعيا نحو تحقيق ربح سريع ومريح، اختصرت لك أفضل طرق الربح من النت بدون خبرة مسبقة و بدون رأسمال، وهي كالتالي:

أفضل 18 طريقة مضمونة للمبتدئين مجربة وفعالة

إذا كنت تبحث عن فرصة لكسب المال أونلاين، أو ترغب في تحقيق دخل إضافي يلبي احتياجاتك، هنا تجد طرق كسب مضمونة من النت للمبتدئين:

  1. الدروب شيبينغ Drop Shipping
  2. بيع المنتجات الرقمية
  3. التسويق بالعمولة Affiliate Marketing
  4. إنشاء مدونة
  5. إنشاء قناة على يوتيوب
  6. العمل كمساعد افتراضي
  7. المشاركة في الاستطلاعات
  8. بيع الخدمات المصغرة
  9. الربح من الألعاب
  10. إدخال البيانات للشركات
  11. بيع الصور
  12. بيع الحرف اليدوية
  13. تعليم اللغات
  14. كتابة مراجعات المنتجات
  15. المشاركة في برامج التبادل الإعلاني
  16. الاستثمار
  17. استئجار منزلك أو غرفتك على AirBnB
  18. إدارة صفحات التواصل الاجتماعي

1- الدروب شيبينغ Drop Shipping

يحتل الدروب شيبينغ مكانة هامة ضمن طرق تحقيق الربح من الانترنت. وهو وسيلة بيع بالتجزئة في مجال التجارة الإلكترونية، يسمح لك ببيع منتجات عبر الإنترنت دون الحاجة إلى تخزين هذه المنتجات أو شحنها بنفسك. وإنما تعمل كوسيط بين الزبون والمورد الأصلي الذي سيقوم بشحن المنتج مباشرة إلى العميل، بينما تحصل انت على عمولة.

الدروب شيبينغ

تقوم الية عمل Drop Shipping على خطوات ثلاثة:

  • ينشئ العميل طلب شراء لمنتج معين عبر من متجرك الإلكتروني أو صفحة هبوط لك.
  • تقوم أنت بتحويل طلب الشراء إلى المورد (مُصنِّع أو تاجر جملة) الذي يتوفر لديه هذا المنتج.
  • يقوم المورد بشحن المنتج مباشرة إلى العميل النهائي.

لكن قبل البدء بعمل مشروع دروب شيبينغ، من المهم جدا بداية إجراء دراسة جدوى للمنتجات التي ترغب ببيعها، ثم اختيار موردين موثوقين يمتلكون منتجات ذات جودة عالية، والتأكد من تقديم خدمة عملاء مميزة لتعويض أي نقص في سيطرتك على عملية الشحن التي ينبغي ان تكون بطريقة احترافية وسريعة.

2- بيع المنتجات الرقمية

يشكل بيع المنتجات الرقمية إحدى أسهل الطرق للعمل على الإنترنت. وهو يتضمن عدة مجالات يمكنك الاستفادة منها وتحقيق مدخول مهم. 

فمن خلاله يمكنك كتابة وتسويق كتبك الإلكترونية الخاصة، وإنشاء دورات تعليمية مميزة وتسويقها عبر الإنترنت، بالإضافة إلى تصميم قوالب مميزة للمواقع والتطبيقات وبيعها، ولا تنسى تطوير برامج وأدوات رقمية تلبي احتياجات العملاء وبيعها بنجاح.

قد تتسائل متابعي الكريم، أين يمكنك بيع هذه المنتجات؟ ببساطة ثمة مواقع العمل الحر تقدم لك عروض عمل، وتضمن لك حقوقك وحقوق عميلك.

من اشهر مواقع العمل الحر:

3- التسويق بالعمولة Affiliate Marketing 

التسويق بالعمولة Affiliate Marketing

التسويق بالعمولة
هو نوع من الترويج للمنتجات عبر الإنترنت يعتمد على دفع عمولة لكل مسوق يشارك في عملية بيع منتجات وخدمات الشركة. 

Affiliate Marketing يضم ثلاث أطراف (المعلن – المسوق – برنامج/شبكة التسويق) ويقوم على إستراتجية مشاركة العائد بين المعلن أو التاجر والناشر أو الراعي لبرامج االتسويق بالعمولة.

بناءا على ذلك، فإن التسويق بالعمولة طريق للدخل من النت، سيمكنك من كسب عائد مادي مهم يسمى عمولة، تستطيع من خلاله أن تؤسس أعمالا ناجحة، وتصنع دخلا مستمرا.

إليك 5 من أفضل مواقع التسويق بالعمولة في العالم :

  1. أمازون افلييت: وهو أفضل مكان للربح عن طريق التسويق بالعمولة على الاطلاق، ويمكنك تحقيق ارباحك المذهلة عن طريقه.
  2. موقع إيباي: موقع أمريكي، يتمتع بثقة كبيرة لدى العملاء، من خلاله يمكنك بسهولة  إنشاء متجرك الإلكتروني الخاص بك والبدء في تحقيق الربح من وراء الترويج لمنتجاتك على هذا الموقع للكثير من السلع والحاجيات التي يمكن شرائها.
  3. افلييت نون Noon affiliate: يعد من المتاجر العربية التي يمكنك ربح المال من خلالها عن طريق الكوبونات.
  4. متاجر التجزئة Clickbank: المميز في متاجر التجزئة هذا أنه قد يمنحك عمولة صل الى 75% وهو أمر مهم جداً بالنسبة لبعض المسوقين.
  5. موقع ShareASale Affiliate: المميز فيه أنه يجمع بين أمرين وهما الربح من الإنترنت، والتسويق الإلكتروني.

4- إنشاء مدونة Blogger أو وورد بريس

تعد المدونات طريقة رائعة لتقديم منتجك للعموم بطريقة غير مباشرة تحثه فيها على اقتناء المنتج. كما يمكنك من خلال إنشاء مدونة الانخراط في Adsense Google القائم على إعلانات جوجل.

 و إنشاء مدونات للتسويق أصبح أمرًا سهلا، بحيث يمكن إنشاء موقع مدونة بدون أي ترميز، فقط عبر نماذج متوفرة مسبقا وبشكل مجاني. وبهذا الخصوص نجد كلا من موقع Wix.com و موقع Blogger.com

عبر خطوات بسيطة تستطيع إنشاء مدونة احترافية على الانترنت والربح منها. واذا كنت تسأل عن كيفية انشاء مدونة خاصة بك على الإنترنت وتحقيق كسب مادي مستقر.

الامر يبدئ باختيار مجال تجد نفسك فيه ثم تدخل الى احد  منصات التدوين : مدونة بلوجر احترافية، مدونة Simplified AI Blog، خطة ووردبريس.كوم المجانية، منصة التدوين SITE123، appypie.com وغيرها من المنصات التي تمنحك مدونة ذات دخل مهم.

5- إنشاء قناة على يوتيوب

إنشاء قناة شخصية ناجحة على YouTube سواء على جهاز كمبيوتر أو من خلال الجوال وتحقيق الربح منها، أمر مجرب وذو مردود مالي مهم.

للبدء في إنشاء قناة على اليوتيوب، تعرف على خطوات تفعيل القناة المربحة، ثم يجب عليك إنشاء حساب جوجل الخاص بك ثم التوجه إلى صفحة إنشاء قناة جديدة.

إنشاء قناة شخصية ناجحة على YouTube سواء على جهاز كمبيوتر أو من خلال الجوال وتحقيق الربح منها، أمر مجرب وذو مردود مالي مهم.

للبدء في إنشاء قناة على اليوتيوب، تعرف على خطوات تفعيل القناة المربحة، ثم يجب عليك إنشاء حساب جوجل الخاص بك ثم التوجه إلى صفحة إنشاء قناة جديدة. ثم عليك بهذه النصائح لبناء حضور قوي على قناة اليوتيوب:

  • قم بإنتاج مقاطع فيديو حول كلمة رئيسية أو موضوع واحد · 
  • أعد تنسيق المحتوى عالي الجودة الحالي · 
  • تفاعل مع جمهورك.

6- العمل كمساعد افتراضي

وظيفة مساعد افتراضي  Virtual assistant (اختصارًا VA) تعد من أكثر طرق العمل على النت والربح منه. يتمثل عمل المساعد عن بعد في القيام بمجموعة من المهام اليومية والوظائف الادارية (من جدولة المواعيد وتنظيم البريد الإلكتروني..) والمهنية الموكلة إليه عن بعد مقابل مدخول مالي مهم بدوام جزئي.

بناء على ما تقدم، يمكنك متابعي الكريم تقدم إلى أكثر من 30 وظائف مساعد افتراضي خالية اليوم في الامارات مثلا او السعودية او قطر او اوربا … بحيث يتعزز لديك فرص حصولك على وظيفة مناسبة شاغرة في مساعد افتراضي.

عموما، يعد العمل كمساعد افتراضي خيارًا مهنيًا رائعًا يوفر المرونة والتنوع والتوازن بين العمل و حياتك الشخصية والمهنية.

كيف تبدأ مشروع مساعد افتراضي (VA) :
  1. اختر تخصصك
  2. إنشاء خطة عمل
  3. قم بتسمية Virtual Assistant Business الخاص بك
  4. اختر بنية عمل مناسبة
  5. جعل الأعمال التجارية متوافقة من الناحية القانونية
  6. تحديد السعر المناسب لكل مهمة
  7. تحديد الجمهور المستهدف
  8. روّج لأعمالك المساعد الافتراضي مواقع العمل المستقل عبر الإنترنت .

7- المشاركة في الاستطلاعات

الاشتارك في استطلاعات الرأي المدفوعة التي تنظمها مواقع موثوقة، تعد من بين طرق الربح من الانترنت السهلة وسريعة الدخل. يعتمد الامر على اخيار أفضل مواقع استطلاعات الرأي المدفوعة. ثم تقوم باستكمال الاستبيانات المدفوعة على الإنترنت واكسب دولارات شهريًا بالعمل من المنزل.

وللاشارة فإن أفضل مواقع الربح من استطلاعات الرأي تختلف من منطقة الى اخرى، وللاسف فإن دولا عربية حتى يقبل  اصحابها.
عموما، الربح من مواقع استطلاعات الرأي المدفوعة Paid Opinion Polls توفره منصات عدة، منها:

  • موقع surveytime.app : يمنحك دولار مباشرة على كل استطلاع عبر الإنترنت تنجزه. يعد Surveytime من أشهر منصات الربح من النت بالاجابة على الاستطلاعات.

  • موقع TGM Panel  : منصة TGM للاستبيانات والربح من الاجابة على استطلاعات الراي في غضون دقائق.

  • موقع Surveyeah :  يوفر هذا الموقع إستطلاعات الرأي المدفوعة عبر الإنترنت. بمجرد إستكمال ملئ الاستبيان، تحصل على المال على الإنترنت من منزلك بأمان.

  • موقع surveyo24 : كيف تربح من موقع surveyo24 ؟ الامر كغيره من منصات استطلاعات الرأي الموثوقة، يقوم على مبدء الربح من استطلاعات الرأي من الانترنت، ويتيح لك جمع النقاط لكل مسح، ثم يمكنك استبدالها بأموال من حساب باي بال الخاص بك.

8- بيع الخدمات المصغرة

يشكل بيع وشراء الخدمات المصغرة سوقا رائجة على النت. حيث ثمة مواقع عربية وأجنبية متخصصة توفر لك منصة التواصل مع العملاء وتقديم خدمات في جميع المجالات و بأسعار تبدأ من 1 دولار. 

بيع الخدمات المصغرة

فما عليك سوى أن تختار مجالا او مهارة تجد نفسك خبيرا فيها، تضع لها سعرا معينا مع تفاصيل حول الخدمة. 

ولعل افضل مواقع الخدمات المصغرة العربية و الأجنبية لعام 2024 نجد كلا من :

  • موقع Fiverr : منصة فايفر مخصصة للخدمات الاحترافية وعالية الجودة، مقابل 5 دولار ومضاعفاتها  قد تصل إلى 200 دولار أو أكثر في بعض الأحيان. يعد أقوى موقع الربح من الانترنت، يربط بين الأفراد الذين يبحثون عن خدمات والمستقلين الذين يقدمونها. 

  • موقع Upwork : موقع أب ورك يوفر فرصًا متنوعة للمحترفين العرب في جميع المجالات. ويعد إحدى المنصات الرائدة في مجال التوظيف والعمل الحر عبر الإنترنت، بشكل مضمون يوفر الموثوقية لكلا طرفي العمل عن بعد وهو الفريلانسرز وصاحب العمل. طبعا هناك كيفية انشاء حساب علي موقع upwork بطريقة احترافيه، لذا ينبغي لك تتعلم ازاي تكسب فلوس من البيت، وتتابع شرح مفصل لموقع Upwork حتى تصل الى الربح المحقق، بعد أن يتم قبول حسابك على أب ورك.

  • موقع PeoplePerHourبيبول بير أور منصة الكترونية عالمية للعمل عن بعد للباحثين عن كفاءات لإنجاز المهام باحترافية لقاء أسعار معقولة. فإذا كنت متابعي الكريم من الراغبين في دخول عالم الربح من الإنترنت، والعمل الحر والمستقل، فإن هذا الموقع حسب رواده يسمح لك باعتماده مصدرا للدخل.

  • موقع 99designsناينتي ناين ديزاينز سوق إلكتروني لبيع التصاميم، حيث من خلاله يمكنك بيع تصميم الشعارات مثلا مقابل سعر تطلبه. فهو من افضل المواقع للمصممين.

  • موقع Freelancer : فري لانسر العرب موقع للعمل الحر، حيث يجتمع أفضل المستقلين ومطوري الويب والمصممين. فما عليك سوى عرض خدماتك للعملاء بشكل مستقل مع إعتماد نصائح للربح من موقع Freelancer من كيفية التسجيل وطريقة العمل والربح، مع ضرورة الاهتمام بحافظة الأعمال الخاصة لك، فهي بوابة الزبناء نحوك.

  • موقع خدماتي : لبيع وشراء الخدمات المصغرة على الانترنت، حيث  يجمع بين المستقلين الباحثين عن بيع خدماتهم، وبين العملاء المشتريين لهذه الخدمات. يعد kadmaity موقعا عربيا مشهورا و موثوقا. فما عليك سوى الاطلاع على منهجية الربح من موقع خدماتي kdmati والانطلاق نحو الثروة.

  • موقع كفيل : طريقة العمل على الكفيل وكيفية الربح منه للمبتدئين لا تختلف كثيرا عما سبق ذكره. فمنصة kafiil.com توفر لك كمستقل علاقات عمل موثوقة مع العملاء. Kafil هو أحد افضل مواقع الفريلانسينج على الإنترنت، حيث بطريقة سهلة يمكنك سحب الاموال من موقع كفيل و تحويل الفلوس إلى موقع باي بال. 

  • موقع خمسات للخدمات المصغرة : موقع خمسات للعمل من المنزل للمتدئين والمحترفين على حد سواء، وفي مجلات عدة : للترجمة، للتصميم، للكتابة، وغيرها من الخدمات المصغرة. فانطلق متابعي الكريم لتعلم كيفية بيع خدماتي على خمسات، وكيف احصل على المال مقابل الخدمات المطلوبة.

  • موقع مستقل : بوابة مستقل لربح المال لقاء المشاريع والتصاميم وغيرها من مجالات العمل المتاحة، و التي يمكنك عرضها على المنصة لقاء الدولارات. 

9- الربح من الألعاب

اللعب من أجل الربح هو استراتيجية تحقيق الأرباح من الألعاب الالكترونية التي توفرها منصات عدة أشهرها AdMob من جوجل. بالاضافة الى ذلك هناك أفضل 5 تطبيقات موثوقة ومجربة لربح المال من الألعاب :
  • FreeCash
  • Swagbucks
  • InboxDollars
  • TesterUp
  • FeaturePoints

ويعد تطبيق InboxDollars  من أفضل التطبيقات التي تتعامل مع بنك ويسترن يونيون، حيث يمكنك ربح المال من الهاتف وسحب من ويسترن يونيون بمجرد وصول اجمالى ارباحك من الموقع 50 رصيدا يسمح لك بالسحب.

10- إدخال البيانات للشركات

قد ترغب متابعي الكريم بالعمل ك مدخل بيانات لاحدى الشركات التي تعرض هذه الوظيفة مقابل صالير معين ومحدد. إنها طريقة ربح مشهورة تعتمد على إدخال بيانات وقوائم الموظفين ورواتبهم وكل ما يتعلق بهم مثلا. وعند إنجاز المهمة تحصل على راتب ومدخول مهم.

يمكن الولوج الى مواقع إلكترونية مثل Monster.com  و Indeed.com للوصول إلى الوظائف المتاحة في مجال العمل عن بعد في إدخال البيانات. ثم تشرع بعد قبول العمل في ادخال البيانات من المنزل لقاء كسب محدد.

11- بيع الصور

يعد بيع الصور الفوتوغرافية الرقمية على الانترنت لجوجل أو مواقع متخصصة كأفضل مواقع بيع الصور على الإنترنت : موقع shutterstoc ، موقع envato ، و وغيرها … من طرق الكسب والربح اون لاين .

يشترط في هذه العملية عدة شروط تتعلق بالملكية الفكرية والضوابط الفنية والمتطلبات التقنية. كما يتعين عليك في بعض مناصت بيع الصور الشهيرة والموثوقة، أن تصل الى حد أدنى معين للسحب. لذا يتوجب عليك التركيز أثناء قراءة سياسة الموقع بعناية.

12- بيع الحرف اليدوية

الكسب عن طريق بيع الحرف اليدوية في أفضل المنصات العالمية على الانترنت، يعتبر مجالا واعدا يستحق التجربة، و بيع إبداعاتك المشغولة يدويًا.

هناك منصات عالمية تتكفل لك بالتسويق والترويج للمنتج التنقليدي وبيعه، ومن بين أفضل مواقع بيع الفنون والحرف اليدوية وأي سلع مصنوعة يدويًا عبر الإنترنت :

  • منصة إتسي "Etsy"
  • أمازون هاند ميد "Amazon Handmade"
  • موقع Bonanza
  • موقع eBay
  • موقع eCrater

13- تعليم اللغات

تعليم اللغات و تعليم القراءة من خلال تقديم دورات مبسطة وقصيرة، تلقي من خلالها دروس تركز على المحتوى اللغوي. وبالمقابل تحصل على أموال ربحية من المتعلمين وطلابك.

14- كتابة مراجعات المنتجات

فن كتابة مراجعات المنتجات ذات جودة عالية وكسب المال من وراءها، عمل تطلبه شركات عدة. حيث أن الغالبية العظمى من المستهلكين تقرأ مراجعات المنتجات قبل إجراء عملية شراء عبر الإنترنت، ومن هذا الباب ظهرت كتابة مراجعات عن المنتجات، عن المواقع و عن التطبيقات.

وحتى تكون اكثر احترافيا، ثمة منهجية كتابة مراجعات المنتجات موثوقة عبر خطوات تبين كيفية إنشاء راجعة جيدة للمنتج :

  • تقيم كمستخدم للمنتج
  • الحديث عن خبرتك وتجربتك للمنتج
  • مشاركة مقاييس كمية حول مستوى المنتج
  • توضيح الخصائص التي تميّز المنتج عن المنتجات المنافسة له
  • بيان بعض العيوب التي لا تقدح في المنتج ككل.

15- المشاركة في برامج التبادل الإعلاني

ثمة عدة فوائد Ad Exchange في إعلانات التكلفة لكل ألف ظهور، سواء المعلنين أو الناشرين. برامج تبادل الإعلانات توفر إمكانية الوصول إلى آلاف المعلنين والناشرين، مما يمنحك كباحث عن المال من النت، الحصول على مبتغاك من خلال شراء الإعلانات الرقمية وبيعها، ولكن كل منها يحقق غرضًا مختلفًا. 

وبذلك يعد التبادل الإعلاني أفضل طرق الانتشار و كسب المال من مواقع الويب. ومن أشهر المواقع : Amazon Ads، Amazon DSP.

16- الاستثمار 

الاستثمار 2024

الاستثمار
يعني شراء أصول ذات قيمة، تدعى الأصول الرأسمالية، يشتريها المستثمر بناء على توقعات لها بارتفاع قيمتها بمرور الوقت. والربح يكون عبارة عن عائد أو مبلغ من المال يمثل الفارق بين قيمة الأصل الابتدائية و قيمته انتهاءا.

ومعلوم أن مجال الاستثمار ينم عن مخاطر للتقليل من الاثارها ينصح بالتنويع. مثلا إذا أردت الإستثمار بالأسهم، فيجب الاستثمار في شركات و قطاعات مختلفة. ونفس الامر يقاس على  الاستثمار في المعادن الثمينة،  الاستثمار في العقارات، استثمار التمويل الجماعي..

17- استئجار منزلك أو غرفتك على AirBnB

يعد الاشتراك في Airbnb وتسجيل مسكن لك مجاني تماما. بحيث يمكنك وضع اعلان تأجير منزلك، أو شقتك، أو غرفتك .. مثلا يمكن تأجير الغرفة كل أسبوعين في المنزل، مع إمكانية الوصول إلى الأماكن المشتركة، وبالمقابل يدفع لك المستاجر.

طبعا ثمة إمكانية تعلم كيفية تأجير ممتلكاتك على Airbnb وزيادة دخلك بشكل كبير على مدار السنة : الامر بالمختصر يقوم على حسن اختيار الموقع الصحيح يحظى بشعبية لدى السياح، ثم قم إنشاء اعلان بقائمة على Airbnb تتضمن صورًا عالية الجودة ووصفًا دقيقًا لغرفتك مثلا  مع وسائل الراحة المتاحة بها، ثم حدد سعرا مناسبا ومنافسا. 

ولا تنسى أن تقديم خدمة عملاء ممتازة يعد أهم مفاتيح كسب المال عن طريق تأجير ممتلكاتك على Airbnb.

18- إدارة صفحات التواصل الاجتماعي

ادارة صفحات السوشيال ميديا ومواقع التواصل الاجتماعي (الفيسبوك - انستقرام - منصة x …)  بطريقة احترافية، يعد مصدرا للدخل يمكنك اعتماده. حيث تقوم بعملية الإشراف على كل ما يخص صفحات منصات التواصل من تفاصيل. 

والامر ينبني على مهارات إدارة مواقع للتواصل الاجتماعي تابعة للشركات او الافراد. وطبعا تسطيرك لخطة ناجحة احترافية، يمنحك ثقة أكبر و مصداقية كبيرة لدى عملائك.

يمكن تلخيص كيفية إدارة وسائل التواصل الاجتماعي للشركات أو الاشخاص المشهورين في 8 خطوات أساسية تضم أهم مهارات إدارة صفحات السوشيال ميديا :

  1. فهم هوية الحساب والهدف من إنشاء حسابات التواصل الاجتماعي، وتحديد المنصات الاجتماعية التي تتناسب مع هذا الهدف، وتساعد على تحقيقه.
  2. وضع خطة استراتيجية لبناء المشروع على منصة اجتماعية معينة او على عدة وسائل، تبعا لفكرة المشروع والعميل المستهدف والتكاليف التنفيذية والدعائية، والفترة الزمنية المحددة، ومدى تناسبها مع تحقيق الغرض المستهدف.
  3. إنشاء وتطوير حسابات التواصل الاجتماعي من حيث : إعدادها بشكل احترافي وفقا للمعايير المهنية. ثم من حيث المحتوى الذي سيجذب الجمهور المستهدف. وتجدر الاشارة الى المحتوى التفاعلي هو المحتوى الأكثر جذبًا، مثال ذلك : مسابقات مع جوائز، استفتاءات للجمهور ..
  4. تأمين الحساب و حماية الحسابات من القرصنة وسرقة الهوية وما  الى ذلك من المخاطر. لذا يتعين عليك الاهتمام بالنصائح التالية : تغيير كلمة المرور قوية شهريا، تفعيل خاصية المصادقةعبر خطوتين، متابعة التعليقات والرسائل وحظر أي حساب وهمي، توخي الحظر من الرسائل والروابط المشبوهة.
  5.  تحليل البيانات لمواقع التواصل الاجتماعي ومدى تأثير الحملات والمبادرات التسويقية التي تنهجها، وقياس عائد الاستثمار منها. وذلك من خلال اعداد تقارير دورية منتظمة.
  6. إعادة تدوير المحتوى او قيام بحملات تسويقية او انشاء محتوى حول ما هو شائع على وسائل التواصل الاجتماعي .. وغيرها من التحسينات الهادفة الى الرفع من عائد الاستثمار والحصول على أكبر النتائج الايجابية.

خاتمة

هذه أهم طرق تحقيق الربح من الإنترنت، و كيفية كسب المال من النت من المنزل المشهورة. طبعا العمل على الانترنت لا ينحصر في هذه 18 طريقة كسب الاموال عن بعد، بل طرق الربح متعددة تبعا للمهارة والامكانيات التي تمتلكها والمطلوبة من قبل العملاء. فما عليك سوى اكتشاف ذلك وتسخيره في سبيل الحصول على دخل إضافي من الإنترنت، ضمن خطة عمل مضبوطة.

محتويات المقالة :