القائمة الرئيسية

الصفحات

ما الذي يجب علي التحقق منه قبل شراء جهاز كمبيوتر محمول مستعمل؟

buying-a-used-laptop-this-is-how-to-test-the-computers-health

منهجية محكمة احترافية لتفقد اللابتوب المستعمل قبل شراءه وطريقة معرفة مواصفاته

يعد شراء لاب توب مستعمل من الحلول التي يمكن اتخاذها أمام غلاء الحواسيب الجديدة و محدودية ميزانيتك و ضرورة تواجد أجهزة الكمبيوتر في المنزل خصوص مع اتخاذ العديد من المجتمعات و المدارس و الجامعات التدريس أو التعليم عن بعد من خلال استغلال التقنية و النت و التواصل عن بعد. و بذلك تعد اللاب توبات ثاني أكثر الأجهزة التي يستخدمها الناس شيوعا بعد الهواتف الذكية.
عموما إذا كانت ميزانيتك محدودة، فإن شراء واقتناء جهاز كمبيوتر محمول مستعمل يعد قرارا صائبا لتحقيق أقصى استفادة من هذه الميزانية. غير أن هذا القرار لا يخفى ما يحوم حوله من المخاطر و الخوف من السقوط في الفخ و المصيدة، فغدا هم الواحد منا كيف يحصل على لاب توب مستعمل و بجودة عالية بعيدا عن النصب و الاحتيال. من باب نشر المعرفة و حصولك على دليل عملي و طريقة صحيحة للحصول على حاسوب جيد و لو مستعمل، يسر موقع روبوت تكنو عربي أن يقدم لك أفضل الطرق و الأساليب و المنهجية الصحيحة لشراء لاب توب مستعمل رخيص و بمواصفات جيدة يجب مراعاتها عند شراء لابتوب. من خلال هذا الدليل العملي سنحاول الإجابة على الأسئلة التالية الأكثر شيوعا عندما يتعلق الأمر بشراء كمبيوتر منزلي للطالب و التلميذ مستعمل:

  • ما الذي يجب علي التحقق منه قبل شراء جهاز كمبيوتر محمول مستعمل؟
  • هل هي فكرة جيدة لشراء لابتوب مستعمل؟
  • بكم يمكنني الحصول على لاب توب قديم مستعمل؟
  • ما هو أفضل لاب توب محمول مستعمل للشراء؟
  • ما هي النصائح يجب اتباعها عند شراء كمبيوتر محمول مستعمل؟
  • كيف أختبر جودة و سلامة جهاز الحاسوب المستعمل؟
  • بالمصري، ازاي تشتري لاب توب مستعمل و اهم حاجات لازم تشوفها قبل ما تشتري؟
  • ما هي أسعار و أثمنة الأجهزة المستعملة كمبيوتر تابلت بعيدا عن الغش؟
  • أين أجد محلات تبيع لابتوبات مستعملة؟
  • هل شراء لاب توب استيراد من أمريكا أو الصين أو تايلاند أو الهند أو غيرها .. فكرة جيدة؟
  • كيف تتعرف على المواصفات و الإمكانيات المتاحة في لاب توب ديل أو إتش.بي أو لنوفو أو أزوز أو توشيبا ..؟

إنه كم هائل من التساؤلات و الاستفسارات تتبادر إلي ذهنك متابعي الكريم، مما يعكس مدى أهمية خطوة شراء لاب توب مستعمل بين الضرورة و خطورة الوقوع في النصب و الاحتيال. متابعي الكريم، إليك أفضل طريقة لاختبار و تفقد و فحص لابتوب مستعمل عبر خطوات أساسية.

قبل الخوض في منهجية تدقيق و تفحص مكونات و مواصفات لاب توب مستعمل، أنصحك متابعي الكريم بالاطلاع أولا على مقالة بعنوان أهمية تحديد نمط الاستخدام لاقتناء لاب توب مناسب لك و كذا مقال في موضوع مواصفات اللاب توب و مكوناته، حتى تكون على دراية بالأمر و تكون على بصيرة و بعد نظر في اتخاذ قرار شراء كمبيوتر منزلي لابنك الطالب أو ابنتك الطالبة أو لنفسك سواء كنت معلما أو طالبا أو مديرا ...

بعد اطلاعك على تلك المقالات ضمن سلسلة دورة كيف اختار جهاز اللاب توب من إعداد و تقديم أخوكم مصطفى على موقع روبوت تكنو عربي و على القناة RtechArabic Channel. هذه أهم خطوات إجراء اختبار صحة الكمبيوتر و خلوه من العيوب.

تفقد جهاز اللاب توب من الخارج:

أولى الخطوات، احرص متابعي الكريم على ملاحظة ثاقبة لصندوق الحاسوب و خامة الجهاز نفسها، يعني تفقد سطح اللاب توب هل أنه تم فتحه سابقا ( المسامير - البراغي هل عليها أثار مفك ...) أو مسكور في زاوية معينة أو تعرض لحادث أو خدوش، مر يديك على الجوانب و على مكان البطارية هل هو منتفخ.

أيضا تفقد الكيبورد أو لوحة المفاتيح Keyboard Tester و كذا الفأرة أو الماوس، الأمر مريح لك أم تجد صعوبة في الكتابة أو تحريك الماوس، جرب كل زر على حدة و كذا المختصرات لا تنساها خاصة خاصية زيادة ونقص الصوت و كذا نقص أو زيادة الضوء و زر @ و زر نقطة و باقي الأزرار التي تستعمل بكثرة هل هي جيدة و سريعة التجاوب معك.

انتقل إلى تفقد المنافذ و مدى توفرها و اشتغالها من USB - HDMI - USB TYPE C - VGA - AUX - R45... و غيرها من المداخل و المخارج التي ستحتاجها فيما بعد للاتصال بالنت  و مختلف المنصات التعليمية و غيرها (الوايف - منفذ كابل النت) أو نقل بياناتك ...

البطارية لا تنسى تفقد عمرها و نسبة الشحن التي توفرها و كذا الشاحن لا تنساه و منفذ الشحن هل صالح أم خرب.

انتقل إلى الشاشة هل بها جروح أو خطوط أو كسر هل فيها بكسلات ميتة Dead Pixels أي نقط سوداء أو خطوط سوداء. ألن يكون مزعجًا أن ترى فيلمًا به وحدات بكسل ميتة على شاشتك؟

جميع وظائف الكمبيوتر مهمة. يتضمن المنافذ والمدخلات وخاصة منافذ الشحن. أثناء قيامك بمهمة اختبار الكمبيوتر المحمول ، أحضر معك محرك أقراص فلاش نظيفًا وسماعات رأس لاختبار المنافذ بها. أنت لا تريد جهاز كمبيوتر محمول بمنافذ لا تعمل. وإلا كيف ستنقل الملفات أو تفتح محركات أقراص فلاش؟ قد ترى أيضًا هذه المشكلات بعد شراء جهاز كمبيوتر مستعمل إذا لم تقم بفحصه قبل دفع ثمنه.

تفقد جهاز اللاب توب من الداخل من جهة مكونات الكمبيوتر الداخلية:

هذه خطوة تحتاج منك أن تكون على مستوى متقدم من التقنية وفهم مكونات اللاب توب، و التي ذكرناها في مقالة مكونات و مواصفات اللاب توب. و يمكنك الاستعانة بمتخصص ثقة يقوم بتفقد مكونات الحاسوب من الداخل الهاردوير من الرامات و مروحيات التبريد و الهارد ديسك و البطارية و كارت الأم ...

استمع صوت الهرد ديسك هل يصدر طقطقة أو صوت مزعج أو أي شيء مريب، تفقد حرارة الجهاز و المروحيات هل الحرارة عادية و هل جهاز التبريد شغال و ليس به ما يعيبه.

تفقد جهاز اللاب توب المستعمل من جهة السوفتوير:

هنا ثمة أمور و برامج تساعدك في عملية فحص الجهاز المستعمل و كذا معرفة المواصفات المتضمنة داخله و هل هي مناسبة لمتطلبات التشغيل عندك و نمط الاستخدام خاصة كما بيناه في فيديو أهمية تحديد نمط الاستخدام في اختيار جهاز حاسوب مناسب لك و كذا المقالة التي أشرنا إليها خلال هذه المقالة.

أولى الخطوات في هذه المرحلة هي التأكد من أن نظام التشغيل (الويندوز غالبا)أصلي مفعل، ذلك أنه إذا كان لديك كمبيوتر محمول أو منزلي ليس به برنامج تشغيل مرخص فمن المحتمل أن تواجه أخطاء و فيروسات و تسرب البيانات و عدم التحديثات.

ثاني النقاط، تحسس سرعة استجابة اللاب توب للأوامر التي توجهها له، ونقصد هنا تفقدك للذاكرة العشوائية الرام RAM التي يعتمد عليها الابتوب المستعمل في أداءه لمهامه، و منه إذا لم تتحقق من ذاكرة الوصول العشوائي قبل شراء لابتوب مستعمل قد ينتهي بك الأمر برؤية شاشة الموت الزرقاء كثيرا كما قد تعرض عليك مشاكل عند تشغيلك للجهاز. من البرامج المساعدة لقياس سرعة الرام نجد Memtest86 + الذي يمكنك من التحقق مما اذا كانت ذاكرة الوصول العشوائية سيئة أم جيدة و تفي بالغرض.

ثالث الأمور تفقد مكون تخزين البيانات الهارد و النوع المتوفر، و للإشارة فالهارد نوعان SSD و HDD هذا الأخير هو اكثر انتشارا وله سرعتان 5700 دورة في الثانية و 7500 دورة في الثانية و هذا الأخير هو الأفضل. و اذا كان الجهاز يتوفر على تخزين من نوع إس سدي SSD يكون أفضل و لو كانت سعته 64 جيجا أو 128 جيجا أو غيرها. يمكنك التحقق من صحة القرص الصلب من خلال الاستماع إليه أثناء بدء التشغيل. إذا سمعت أصواتًا غير معتادة من الكمبيوتر المحمول، فهذا غير صحي. ستلاحظ أيضًا أن الكمبيوتر يبطئ كلما سمعت الضوضاء.

رابع الخطوات خلال فحصك للابتوب المستعمل راقب وحدة المعالجة المركزية (المعالج ما فئته و جيله و سرعته حسب التفصيل الذي ذكرناه حول أنواع المعالجات اللاب توب سواء في الفيديو أو المقالة)ووحدة معالجة الرسومات (هل هي مندمجة أو منفصلة أم هما معا و ما نوعها و الماركة تبعها و سعة ذاكرتها):

اختبر وحدة المعالجة المركزية الخاصة بك عن طريق فتح ناسخ وحدة المعالجة المركزية والضغط على ابدأ. إذا تم إيقاف تشغيل الكمبيوتر أو وميضه أو توقفه دون سابق إنذار، فأنت تواجه مشكلة. هذه المشكلة إما خطأ في الجهاز أو عدم كفاية التبريد.

اختبر وحدة معالجة الرسومات الخاصة بك أثناء تشغيل الكمبيوتر. قم بفتح بعض الألعاب أو افتح بعض التطبيقات. إذا كانت الشاشة مشوهة أو تومض أو تصبح سوداء، فهذا يعني أن بطاقة الرسومات لديك بها مشكلة.

تجدر الإشارة و التذكير هنا إلى انه قد لا تحتوي بعض أجهزة الكمبيوتر ، خاصةً الموديلات المنخفضة الجودة ، على وحدة معالجة رسومات مخصصة (كارت شاشة منفصل). أفضل طريقة للحصول على نتيجة جيدة هو ضبط الدقة على 1270 × 720. إذا كان لديك جهاز كمبيوتر متوسط إلى متطور ، فإن أفضل دقة بالنسبة لك هي 1280 × 720 إلى 1920 × 1080.

وتجدر الإشارة أيضا إلى وجود برنامج يظهر لك مواصفات الجهاز اسمه (CPUZ) مجاني يمكنك تنزله من الإنترنت لمعرفة مواصفات المعالج و الرامات و السرعات و أهم شيء درجة الحرارة و برنامج آخر اسمه HDD Health لتجربة الهارد ديسك فحصه

خامس الخطوات، قم بتشغيل الصوتيات و التقاط صورة بالكاميرا المدمجة، لماذا؟ الإجابة بسؤال: هل ترى أنك تجري الكثير من مكالمات الفيديو في المستقبل؟ هل ستشاهد الأفلام أو محتوى الفيديو على الكمبيوتر المحمول الخاص بك؟ حتى إذا لم يكن من المحتمل أن تفعل أيًا من هذين الأمرين، فأنت تريد التأكد من عمل كاميرا الكمبيوتر المحمول ومكبرات الصوت.

تفقد مدة الضمان المتبقية و وثائق امتلاك اللابتوب المستعمل:

نعم بعد تفقدك و تفحصك لمكونات الجهاز الكمبيوتر و مواصفاته كما فصلنا سابقا، من خلال ورقة الشراء الأولى تعرف على المدة المتبقية من ضمان الشركة المصنعة، اتفق مع البائع على ضرورة حصولك على مدة للتجربة يومين على الأقل، استفسر عن الجهاز هل هو ملك للبائع أم مسروق أم لغيره...

آخر نقطة، لا تتوقع أن يكون لابتوب مستعمل كالجديد من جميع النواحي، فلابد من وجود بعض النقائص لكن احرص على الموازنة بين المواصفات المتوفرة و الثمن و مدى الثقة التي تجمع بينك و بين البائع. بالتوفيق لك.

هل اعجبك الموضوع :
محتويات المقالة :