القائمة الرئيسية

الصفحات

5 أجهزة إلكترونية لا أنصحك بشرائها إذا كانت مستعملة

 5-electronic-devices-not-advise-they-are-used

5 أجهزة إلكترونية لا أنصحك بشرائها إذا كانت مستعملة

يعد شراء الأجهزة الإلكترونية المستعملة كالهواتف الذكية والساعات ووحدات التحكم بالألعاب والحواسيب وما إلى ذلك من المنتجات الإلكترونية … استراتيجية مهمة لتوفير مئات الدراهم عوضا من شرائها جديدة، حيث نجد أن شراء منتوج إلكتروني مستعمل يعمل بشكل جيد يحقق المبتغى ويحقق المصلحة المرجوة، نهج العديد من الناس المقتصدين، لكن ذلك يحتاج منك إلى دراية و معرفة و مهارة الشراء، وللاطلاع على نموذج عملي للشراء، أنصحك بالاطلاع على مقالة بعنوان "ما الذي يجب علي التحقق منه قبل شراء جهاز كمبيوتر محمول مستعمل؟" حيث ستجد مجموعة من النصائح و التوجيهات بغية شراء جهاز لاب توب مستعمل ذو جودة جيدة.
لكن هناك مجموعة من الأجهزة الإلكترونية المستعملة يجب عليك ألا تشتريها مهما كانت رخيصة، وذلك إما لأسباب تقنية، أو صحية، أو أمنية و خصوصية... و فيما يلي خمسة أجهزة إلكترونية لا أنصحك باقتنائها إذا كانت مستعملة:

سماعات الأذن السلكية أو اللاسلكية:

تعد سماعات الأذن من الأجهزة الخصوصية، متى استعملها أحدنا تصبح خاصة به و لا يصح مشاركتها مع الغير و لو كان الأقربين، ذلك أن هذه السماعات اللاسلكية ك Air Pods بأنواعها الثلاثة (Air Pods 1 gen - Air Pods 2 gen Wireless - Air Pods Pro)  و Pixel Buds أو Galaxy Buds بمختلف أصنافها (Buds+ plus - Buds Live) وكذا السماعات السلكية بمختلف ماركاتها Apple - Samsung - BelKing - TnB - Energy Sistem ...، صممت هذه السماعات بشكل يتيح لها الدخول بعمق في أذن المستخدم لها حتى يحصل على تجربة استماع ممتازة. و مما لا يخفى علينا ما يعلق بالوسادات المبطنة الداخلية للسماعات من وسخ و جراثيم يصعب إزالتها بشكل كامل مهما كانت درجة التعقيم و النظافة و لو اجتهد المستخدم السابق في تنظيفها و تعقيمها قبل عرضها للبيع لك. و منه فإن فكرة أن تضع سماعة أذن لشخص آخر في أذينك يبقى  صحيا غير آمنة و تتضمن مخاطر صحية خطيرة.

بيع وشراء الأقراص الصلبة و مخزنات البيانات:

مع التقدم التكنولوجي الكبير و ابتكار برامج و تطبيقات كفيلة بالحصول على البيانات من مختلف الأجهزة حتى ولو خربت أو احترقت، يجعل أمر بيع الأقراص الصلبة أمرا يجب فيه إعادة النظر. و أيضا لوجود برامج تجسس و تعقب متطورة جدا و غير مرئية بالعين المجرة في غالب الأحيان يجعل أمر شراء قرص صلب مستعمل أمرا يتعين عليك التفكير فيه مليا.
أضف إلى ذلك صعوبة قياس مدى كفاءة القرص الصلب و سلامته إذا كنت شخصا مبتدئ و ليس لديك دراية بالإلكترونيات و البرامج الكفيلة بفحص الأقراص الصلبة و معرفة الفترة الزمنية التي أستخدم فيها و عمرها الافتراضي المتبقي، و ما إذا كانت قد تعرضت لصدمات أو كسور أو تلف .. و غيرها من الأمور التي لا يمكنك اكتشافها إلا بمرور فترة من الاستخدام المتواصل. فتنبه متابعي الكريم.

اقتناء الساعات الذكية المستعملة و إلكترونيات تتبع اللياقة البدنية:

ثمة العديد من الساعات الذكية ك Galaxy Watch - Galaxy Watch 2 - Fitbit versa - Fitbit charge 3 - iWatch Apple... تتميز بقدرتها على تحمل ومقاومة الماء بشكل شبه كامل، غير أنه ثمة ساعات أخرى مقاومتها للماء محدودة و هناك أنواع تخرب بوصول الماء إليها، و من الصعوبة بمكان معرفتك بحادث دخول الماء إلى ساعة ذكية، حيث أن الرطوبة تقضي تدريجيا على مكونات الأجهزة الإلكترونية. الأمر الذي يشكل خطرا عليك أثناء اقتناء ساعة إلكترونية ذكية مستعملة.
أضف إلى ذلك صعوبة تحديد مقدار الاستهلاك فيما يخص البطارية، ذلك أن عمليات الشحن و التفريغ المتكررة للطاقة يجعل البطارية مع مرور الوقت قصيرة العمر لا تدوم معك إلا ساعة أو ساعتين على الأكثر خلال اليوم الواحد، كما انه قد تكون بها عيوب داخلية قد لا تكتشفها إلا بعد بضعة أيام.

الأجهزة الكهربائية المنزلية الكبيرة:

قد يلجآ الواحد منا إلى اقتناء ثلاجة أو غسالة ملابس أو حصون مستعملة من جار أو صديق أو من موقع يبيع الأجهزة المستعملة ... بغية توفير المال و تجهيز المنزل بأقل تكلفة. و غالبا ما يخفى عليك السبب الحقيقي وراء لجوء الشخص إلى بيعها، هل بسبب مشكلة تقنية؟ أم بسبب عيب أصلي؟ أم أنها عملت أكثر مما ينبغي؟ أم أنها أصلحت مرارا و تكرارا ؟... تساؤلات عديدة قد لا تجد جوابا صريحا و كافيا يشفي غليلك بمجرد فحصك المجرد للجهاز أو حتى لو استعنت بتقني يفحص الجهاز في بضع دقائق. و من هنا و إن كان و لابد فاشتري جهازا مستخدما من متجر متخصص يقدم نوعا من الضمان.
و مما هو منتشر و معروف في كثير من الحياء الشعبية بل و كذا بعض البيوت من انتشار الصراصير و بعض الزواحف التي تكون أعشاشها بداخل الأجهزة المنزلية، مما يتعين عليك تفقد هذه النقطة عند اقتناءك لجهاز تم استخدامه سابقا.

اقتناء وشراء أجهزة مراقبة الأطفال:

الأمر يتعلق هنا بالأمور الأمنية ، و ما يمكن أن يتضمن من مخاوف أمنية قد تعرض منزلك للخطر حيث يمكن أن تتضمن كاميرات المراقبة أو السماعات أو الميكرو ... على برامج للتجسس قد تنتهك خصوصيتك و خصوصية طفلك.

من المقالات التي قد تنال إهتمامك:

محتويات المقالة :