القائمة الرئيسية

الصفحات

كيف تحذف بياناتك الشخصية نهائيا قبل بيع حاسوبك أو هاتفك القديم؟

كيف تحذف بياناتك الشخصية نهائيا قبل بيع حاسوبك أو هاتفك القديم؟

كيف تحذف بياناتك الشخصية نهائيا قبل بيع حاسوبك أوهاتفك القديم؟

تشكل إمكانية استعادة البيانات والملفات الموجودة مسبقا في الاجهزة الالكترونية من لاب توبات وموبايلات والاطلاع عليها من بين مخاطر بيع الاجهزة الالكترونية المستعملة. وامام اضطرار العديد منا الى بيع أحد أجهزته الالكترونية الهاتف مثلا أو كمبيوتر إما رغبة في الحصول على جهاز أفضل او رغبة في التغيير فقط …

أمام هذه الضرورة كان لازاما التفكير في طرق وآليات تمكننا من حذف وازالة كافة الملفات والبيانات المتعلقة بنا والحيلولة دون الحصول عليها من الغير.

من هذا المنطلق أضع بين يديك متابعي الكريم جملة من الخطوات والامور التي ينبغي لنا القيام بها والاستعانة بها تحقيقا لازالة البيانات المعلومات الشخصية قبل بيع الحواسيب أو الهواتف أو التخلص منها.

هل إفراغ سلة المهملات من الملفات يعني اننا تخلصنا منها نهائيا؟

إن المعلومات التي يتم حذفها الى سلسة المهملات ثم يتم حذفها وافراغها من السلة، في حقيقة الامر تظل محفوظة على الاقراص الصلبة في الاجهزة الالكترونية، ذلك أن عملة إفراغ محتويات سلة المهلات تشير فقط الى ازالة البيانات من سجل المحتويات واخفائها. لذا كان لزاما التفكير في طريقة مسح الهاردسك نهائيا وإزالة الملفات والمجلدات من جذورها دون امكانية استعادتها.

ما حقيقة كون المعلومات والملفات في أجهزة آبل محمية وفي أمان؟

من الامور التي يحث عليها خبراء أمن المعلومات استخدام قرص صلب مشفر عند الرغبة في حفظ معلومات حساسة. وتشكل أجهزة آبل ماك الحديثة من بين الالكترونيات التي تتمتع بمزيد من الامن والحماية المعلوماتية. ذلك أن عملية تشفير المعلومات تتم بها أوتوماتيكيا عبر شريحة الأمان "تي 2" (T2) التي يتم دمجها في اجهزة آبل الحديثة. هذه التقنية تتيح لك حظر عملية تشغيل الاجهزة في حالة السرقة مثلا، بحيث على الرغم من أن الملفات والبيانات تظل موجودة إلا انه تبقى مشفرة بحيث لا يمكن لاي شخص الوصول اليها.

كيف تحذف بياناتك الشخصية نهائيا قبل بيع حاسوبك أو هاتفك القديم؟

أوضح باتريك بيلمر أحد الخبراء الالمان في مجال الاتصالات في إحدى تقاريره على أن هناك عدة ادوات تمكن من تشفير الاقراص الصلبة والحيلولة دون الوصول الى المعلومات المتضمنة فيه. من بين هذه الادوات لدينا: 

  • ديسك وايب - (Disk Wipe) 
  • إتش دي- شريدر - (HD-Shredder) 
  • أداة "ديسك بارت - (DiskPart)

وتشكل أداة ديسك وايب أفضل هذه البرامج، حيث تعمكنك من إزالة كافة الملفات والبيانات الشخصية من القرص الصلب سواء للاب توبات والاجهزة الجوالة وبطاقة الذاكرة SD و كذا USB، بحيث يتعذر إستعادتها مرة اخرى حتى من قبل المحترفين.

محتويات المقالة :