القائمة الرئيسية

الصفحات

الذكاء الاصطناعي بالعربي وكيف يعمل : مزايا وعيوب AI

مزايا وعيوب الذكاء الاصطناعي (AI)

يحتل البحث عن مفهوم "الذكاء الاصطناعي" والبرامج النموذجية المرتبطة بالذكاء الرقمي والتكنولوجيا مكانة هامة في الوعي المجتمعي. وثمة برامج رائدة في مجال Artificial Intelligence على رأسها برنامج جيميني - Gemini - من جوجل الذي كان يطلق عليه "برد - Bard" سابقا. 

في هذه المقالة متابعي الكريم نحلل الذكاء الاصطناعي بالعربي بشكل مبسط مختصر سهل الفهم. خلال جوابنا على ما المقصود بالذكاء الاصطناعي؟ سنتعرف على كيفية استخدام الذكاء الاصطناعي (AI)، وأهم تطبيقات الذكاء الاصطناعي بالعربي، أبرز مظاهره، وأهم انواع الذكاء (AI) خاصة الذكاء التوليدي أو المولّد …

ما هو الذكاء الاصطناعي بالعربي؟

أضحى مفهوم "الذكاء الاصطناعي" مصطلح هام عبر الانترنت. حيث الكل يسأل عن المقصود ب(AI) الذكاء الاصطناعي بالعربي، وكيف تطور تقنيا.

يمكن تعريف الذكاء الاصطناعي بالعربي بأنه ذكاء تبديه الآلات والبرامج بما يحاكي القدرات الذهنية البشرية وأنماط عملها. ويعد جون مكارثي أول من وضع هذا المصطلح سنة 1955- وعرفه بأنه "علم وهندسة صنع آلات ذكية".

فهو مجال علمي حوسبي مبني على مبدأ التعلم العميق، يتمتع بالقدرة على  الادراك الذاتي، واتخاذ إجراءات بنجاح، وكذلك تفسير وتحليل البيانات كما يفعل الذكاء البشري. ثم يصدرا إجراء معين تبعا لذلك، بحيث أنه يتمتع بالقدرة على التعلم والاستنتاج والإبداع والتعرف على الصور .. وغيرها من علوم الكمبيوتر .

نعم متابعي الكريم، يمكنك من خلال تقنية الذكاء الاصطناعي إنشاء صور ونصوص أصلية، كما يمكنك دمج إمكانات الذكاء الاصطناعي في تطبيق لك كالواتساب التجاري مثلا لهدف تحسين عمليات الأعمال لديك ومنح عملائك تجربة فريدة.

نظرا لكل هذه الامكانات والقدرات التي يوفرها التعلم العميق، عملت شركات تكنولوجية أمريكية كبرى خاصة وتحديدا فيسبوك وغوغل، على توظيفه. وفي هذا الاطار يعد نظام جيميني Gemini أكبر نموذج حوسبي للذكاء الاصطناعي، الذي يرتكز على تعدد الوسائط والقدرات المتنوعة. تهدف من خلاله جوجل منافسة نموذج تشات جيبيتي GPT-4 من OpenAI.

ما مزايا وعيوب الذكاء الاصطناعي؟

عبر كثير من خبراء التكنولوجيا عن مخاوفهم تطوير ذكاء اصطناعي كامل، حيث اعتبروا ذلك تهديد للجنس البشري واستقلاليته. وفي هذا السياق صرح المستثمر الأميركي إيلون ماسك بأن تطوير الآلات الذكية " سيكون بمثابة "استحضار الشيطان" على حد وصفه. فيا ترى ما هي مزايا وعيوب الذكاء الاصطناعي؟

ما مزايا الذكاء الاصطناعي؟

يساعد الذكاء الاصطناعي الانسان على الحصول على ميزات عدة منها :
  • اسأل الذكاء الاصطناعي: يساعدك الذكاء الراصطناعي من الحصول على اجابات شافية كافية مختلف المواضيع والافكار التي بحث عنها حول مجال معين. فما عليك سوى طرح سؤالك عليه بالعربي و سيشرع مباشرة في الرد عليك باللغة العربية.
  • اتخاذ قرارات ذكية تحد من الأخطاء البشرية: يسمح الذكاء الاصطناعي بزيادة حكمة البشر وخبراتهم، وتوسيع مداركم، وتكوين رؤى قابلة للتنفيذ، تمكنهم من اتخاذ القرارات الواثقة الذكية.
  • انجاز المهام المتكررة والمملة: يمكنك تكليف الذكاء الاصطناعي بالانشطة والاعمال المتكررة، دون أن تنخفض معدلات الأداء. الامر الذي يمنحك انجازا أكبر لاعمالك و بشكل متسلسل.
  • إيجاد حلول للامور المستعصية: عبر تقنية الذكاء الاصطناعي، يمكن معالجات المعلومات بشكل سريع وأني، واكتشاف الثغرات، وتقديم إجابات، مما يمكنك من التغلب على المشكلات المعقدة، من خلال حلول صائبة.
  • تقديم خدمات اضافية ذات الصلة للعملاء بشكل احترافي: عندما يقوم العميل بالبحث عن منتج ما، فإن الذكاء الاصطناعي يوفر له خدمات ومنتجات ذات صلة. مما يساعد العميل على حسن الاختيار، واقتناء منتجات متكاملة. والمستفيد الاكبر هو انت وتجارتك التي ستنمو.

ما عيوب الذكاء الاصطناعي؟

ثمة عدة سلبيات قد تواجهك كمستخدم للذكاء الاصطناعي، وهناك عيوب يحاول المطورون معالجتها وتحسينها، من ذلك نذكر :
  • البطالة نتيجة تقليص الاعتماد على البشر: إذ انه ثمة عدة مهام كان يقوم بها العامل، كإدخال البيانات مثلا، الان يمكن للذكاء الاصطناعي القيام بها بشكل افضل واسرع.
  • ضعف التتبع والرقابة: يصعب على البشر حاليا تتبع المعلومات  التي يجمعها الذكاء الاصطناعي، ومدى انتهاك الخصوصية، وفرض رقابة على ذلك.
  • انعدام العاطفة والاخلاق: الذكاء الاصطناعي آلة عديمة الاحساس والوازع الاخلاقي، مما يعني عدم صلاحيته للتعامل مع الحالات الخاصة ذات الطابع العاطفي.
  • التكلفة الباهضة للانتاج والتطوير: لمواكبة التطور التكنولوجي وتحسينه، يحتاج الذكاء الاصطناعي الى اجهزة متطورة والى صيانة دورية. مما ينعكس سلبا على تكلفة التنفيذ.

خاتمة:

بهذا التوضيح البسيط حول الذكاء الاصطناعي بالعربي نكون قد قدمنا بين يديك متابعي الكريم نبذة مختصرة عن هذه التكنولوجيا الجديدة، وكيفية الاستفادة منها بشكل ايجابي بعيدا عن مختلف العيوب التي قد تعترض طريقك أثناء توظيف الذكاء الاصطناعي بالعربي.
محتويات المقالة :