القائمة الرئيسية

الصفحات

ما هو سيو SEO؟ وما فائدته للمواقع الإلكترونية؟

what-is-seo-rtecharabic

ما هو سيو SEO؟ وما فائدته للمواقع الإلكترونية؟ | الجزء 1

يعد السيو ألية عملية لمساعدة محركات البحث خاصة جوجل على أرشفة مواضيع و مقالات مدونتك أو موقعك أو ومنتديات بشكل أفضل و دوري.

ومما لا يخفى عليك صاحب مدونة وكل أصحاب المواقع عبر الأنترنت أن أرشفة موقعك بمحركات البحث جوجل و بينك و ياهو، تعد مصدرا هام جدا لمضاعفة الزيارات نحو موقعك أو مدونتك أو منتدياتك، ذلك أن أكثر من 70% من زيارات المدونات و المواقع الالكترونية على اختلاف نيش أو الفئة المستهدفة لها (العقارات، التأمين على السيارات، الطبخ، التجميل و مواد التجميل، الألبسة النسائية، الألعاب، جمين، الربح من النت، السيارات، التخسيس و محاربة السمنة، القصص و الأساطير، التقنيات، التكنولوجيا ...) تأتي من خلال محركات البحث المختلف خاصة كل من  Google - Yahoo - Bing التي تعد أفضل و اقوى و أشهر محركات البحث عبر النت و التي يقصدها أغلب زوار المواقع. 

ومن ثمة كان لزاما عليك الحرص على جعل موقعك أو مدونتك متوافقة مع محركات البحث بما يعرف ب "سيو".
  • ما هو السيو؟
  • ما فائدة السيو للمواقع الإلكترونية؟ ولماذا السيو مهم؟
  • ما هي محركات البحث و كيف تعمل الأرشفة؟
  • هل استطيع بموقعي أو مدونتي أو منتدياتي تصدر نتائج البحث بالسيو؟

ما هو سيو – seo Search Engine Optimization ؟

السيو (SEO) أو بالعربي تهيئة المواقع لمحركات البحث (Search engine optimization): هو عملية تطوير و تحسين موقعك ليناسب متطلبات محركات البحث المختلفة بهدف تسهيل زحف عنكبوت المحرك مثلا Googlebot التابع لبرنامج الزحف جوجل الذي يقوم بالزحف المستمر و بشكل دوري إلى الويب قصد أرشفتها.

وعليه، يمكن القول بانه من خلال السيو نعمل على تحسين صفحات موقعنا أو مدونتنا طبقا لمتطلبات محركات البحث، وبناء الباك لينك قوي و مجانا ذات جودة عالية، و نتعلن كيفية الحصول على روابط خلفية ضمن ما يصطلح عليه (الباك لينكس backlinks)، ومتابعة أمور السيو، وطرق مسك الكلمات المفتاحية الرئيسية كي تظهر في النتائج الأولى.

و مما تجدر الإشارة اليه أن سيو SEO يرتكز بداية على معرفة ما يبحث عنه المستخدمون على الإنترنت، و الكلمات المفتاحية الرئيسية التي تستعملها و يوظفها الباحث في جوجل مثلا أو ياهو ، ثم تعمل على توفير تلك المواضيع و المقالات التي تهتم بموضوع البحث، و كذا تعمل على إيجاد الكلمات المفتاحية Mots-clés , Keywords أي إيجاد الكلمات و العبارات التي يدخلها الباحث في محركات البحث.

وذلك من خلال مجموعة من الأدوات مثلا ( الأداة الأشهر المجانية Keyword Planner : التابعة لمحرك بحث جوجل والتي تعد الأكثر مصداقية ودقة في إيجاد ومعرفة معدل عمليات البحث على الكلمات المفتاحية) بالإضافة العديد من أدوات البحث المجانية و المدفوعة عن الكلمات المفتاحية و تحليل المنافسة و حجم البحث و التنبؤات:

وأدوات أخرى تتطلب الانخراط قبل الاستفادة منها Yahoo Search Marketing France, Microsoft Ad Center, Word tracker, Keyword country).

بالإضافة إلى تلك الأدوات ثمة مواقع متخصصة لاستخراج و جلب الكلمات المفتاحيه ( Mots-clés , Keywords ) جاهزة و كذا معرفة الكلمات الدلالية لأي موضوع أو مقالة أو فيديو ومعرفة كلمات تاج Tags و الحصول عليها جاهزة و بشكل احترافي و مجانا غالبا. تأخذ هذه الكلمات الدلالية أو الكلمات المفتاحيه و كذا المرادفة فتضمنها في مقالتك بشكل جيد أنيق احترافي في العنوان و الرابط و فقرات مقالتك.

ما فائدة السيو للمواقع الإلكترونية؟ ولماذا السيو مهم؟

قلنا بأن السيو SEO هو اختصار لمصطلح "SEARCH ENGINE OPTIMIZATION" وتعرف باللغة العربية بتحسين (أو تهيئة) المواقع لمحركات البحث.
نسعى من خلال هذه العملية إلى تحسبن ترتیب المواقع ﻓﻲ نتائج محرکات البحث، (مثل جوجل) لیظهر بترتیب أفضل ﻓﻲ نتائج البحث، واکثر مطابقة لعملیة البحث المقصودة.

و نظرا لأهميته القصوى لأصحاب المواقع و المدونات، فقد أصبح سيو تخصصا يحتل مكانة كبرى في مجال بناء و تطوير المواقع و المدونات و المنتديات بل وفي مجالات التسويق الرقمي.

ذلك أنه من خلال معرفة شروط ومعاییر الترتیب والتصنیف المتعارف علیها والمقترحة من محرکات البحث، یمکنك العمل علی تحسین وتهیئة الموقع وفقا لها.

و نشير في هذا الاطار إلى أن هناك العدید من خبراء تحسین محرّکات البحث و الوکالات والمستشارین و الذین یمکنهم تقدیم خدمات مفیدة إلی مالکي مواقع الویب، من تلك الخمات نجد: 

  • مراجعة محتوى الموقع أو هیکلته 
  • تقدیم النصائح الفنیة حول تطویر موقع الویب
  • التدقیق ﻓﻲ الکلمات الرئیسیة
  • التدریب ﻋﻠﯽ تحسین محرّکات البحث
  • تطویر المحتوى
  • إدارة حملات تطویر التسويق الرقمي و ريادة الأعمال
  • الخبرة ﻓﻲ أسواق الكترونية ومناطق جغرافیة محددة

وأنصحك هنا متابعي الكريم، قبل بدء البحث عن وکالة مختصة ﻓﻲ تحسین محرّکات البحث، یُفضل أن تکون عمیلاً جید الاطلاع وأن تکون ملمًا بطریقة عمل محرّکات البحث. ولذلك أوصيك بمراجعة هذا الدلیل بالکامل.

هل يستطيع موقعي أو منتداي أو مدونتي تصدر نتائج البحث بالسيو؟

الاجابة طبعا نعم، فعندما تجد محرکات البحث أن المنتوج أو المحتوى الذي تقدمه قیّم، ولدیه صدى جیدا وتفاعلا بین الجمهور من ذِکر وإشارة (Mention )،  فذلك یعني بأن هذا الموقع یستحق أن یتقدم ﻓﻲ صدارة نتائج البحث ورفع تصنیف روابطه (Links). 

و الأهم في كل هذا، ضع في حسبانك وتفكيرك دائما بأن الموقع أو المحتوى الذي لا یقدم قیمة حقیقیة وإن حقق ،SEO  يبحث عنها الجمهور، لا یمکنه أن یقدم فعالیة حقیقیة ﻓﻲ عملیات الشروط التقنیة والتحريرية المطلوبة.

یجب إنشاء صفحات ومحتوى بنتائج SEO بمعنی أوضح، لنجاح کامل ﻓﻲ عملیات فعالة (تستهدف ما یبحث عنه الجمهور وتقدم إجابات وخدمات بقیمة حقیقیة) لتحسین ظهور الموقع و ترتیبه وتصنیفه ﻓﻲ نتائج عملیات البحث. تقدیم محتوى بقیمة حقیقیة یبحث عنه الجمهور هو جوهر کل شيء في تحسین وتطویر الموقع. 

ما هي أهم عوامل تحسين محركات البحث على الصفحة؟

  • قابلية الموقع للزحف و الرشفة من قبل عناكب و ربوتات محركات البحث.
  • هيكل و بنية الموقع و صفحاته ضمن نسق منطقي مفهوم سلس.
  • توظيف روابط خارجية ذات جودة عالية.
  • سرعة تحميل صفحات الموقع و قابليته للتصفح على جميع الاجهزة خاصة المحمولة
  • توفر الموقع على شهادة الأمان SSL
  • سهولة عناوين URL وغناها بالكلمات المفتاحية
  • محتوى غني بالمعلومات و الأفكار التي تهم الزوار
  • توظيف الكلمات الدلالية بشكل احترافي بين جنبات الموقع
  • العمل على تطبيق سيو الصور و تحسين ظهورها في محركات البحث
  • نسبة النقر إلى الظهور : تحتوي الصفحة على علامة عنوان محسنة ووصف تعريفي

ما هي محركات البحث و كيف تعمل الأرشفة؟

ذكر موقع ويكيبيديا أن "أرشفة الويب (بالإنجليزية: Web archiving)‏ هي عملية جمع أجزاء من محتوى الشبكة العنكبوتية و تقديمها عند البحث عن سؤال أو موضوع أو مجال ما". 

فمحركات البحث على الإنترنت هي مواقعُ خاصةٌ على الويب مصممةٌ لمساعدة الأشخاص في العثور على مبتغاهم بأسرع وقت ممكن عبر الويب و تحسين تجربة التصفح للمواقع و المنتديات و المدونات، و لذلك يقوم محرك البحث بأرشفة مئات الملايين من الصفحات في اليوم الواحد، وذلك من خلال سلسلة و آلية عمل متطورة جدا.

والاجابة على سؤال كيف يعمل "بحث Google"؟ هو موضوع حديثنا في الجزء المقبل عن  كيفية عمل هذه المحركات والآلية التي تتبعها لأرشفة وعرض نتائج البحث.

خاتمة سيو SEO و فائدته للمواقع و المدونات:

متابعي الكريم ضع في حسبانك أن مجرد الأرشفة لا يعني أن موقعك سيتصدر نتائج البحث، بل الأمر يتطلب تقنيات وعمل دؤوب من صاحب الموقع حتى يحظى بمرتبة متقدمة في نتائج البحث وهذا ما يطلق عليه اختصارا تقنيات سيو (SEO = Search Engine Optimization) التي نتعرض لها ضمن هذا الدليل المتكامل حول ما هو السيو و استراتيجيات تحسين المواقع لمحركات البحث.

فهرس دليل سيو صح من إعداد موقع ربوت تكنو عربي :


هل اعجبك الموضوع :
محتويات المقالة :