القائمة الرئيسية

الصفحات

ما هي خوارزمية جوجل للأرشفة SEO وتصدر النتائج ؟

ما هي خوارزمية محرك جوجل للأرشفة و عوامل السيو SEO لتصدر النتائج؟

ما هي خوارزمية Google للأرشفة SEO لتصدر النتائج؟ | الجزء 2

يعد فهم خوارزمية محرك جوجل وعوامل السيو المؤثرة في تحسين نتائج الموقع و ترتيبه في أولى نتائج البحث و في الصفحات الأكثر صلة حلم يمكن تحقيقه. و ضمن هذا الجزء الثاني من الدليل العملي لسيو صح سنتحدث عن خوارزميات جوجل و أسرار تصدر نتائج محركات البحث.

تشكل محركات البحث أكبر مصدر للزيارات فبالإضافة إلى مواقع التواصل الاجتماعي كالفاسبوك و توتير وكذا مواقع أخرى كاليوتيوب و Reddit - Comcast - Amazon - Wikipédia - impur، تحتل محركات البحث الشهيرة المراتب الأولى خاصة ياهو و بينج و غوغل، هذا الأخير يحتل المرتبة رقم واحد و يحظى بحصة الأسد الكبرى. و من ثمة كان من الأهمية بمكان لأصحاب المواقع أو مشرفي المواقع و المنتديات و منشئي المحتوى عموما و حتى المسوقين الرقميين.. الإلمام بخوارزمية محرك جوجل للأرشفة و كيف يعمل محرك البحث قوقل و كيفية أرشفته للمقالات و المواضيع و الصور و حتى الفيديوهات، وما هي عوامل السيو Search Engine Optimization SEO التي تحسن و تهيئ صفحات موقعك أو مدونتك أو منتدياتك لتصدر النتائج  و تساعد في ترتيب أفضل لموقعك كى يظهر ضمن النتائج الأولى في نتائج محركات البحث.

  • ما هو محرك البحث جوجل Google؟
  • كيف يعمل محرك البحث قوقل؟
  • ما هي خوارزمية محرك جوجل للأرشفة؟
  • ما هي عوامل السيو SEO لتصدر النتائج و الظهور في الصفحة الأولى؟

ما هو محرك البحث غوغل Google؟

يعد بحث جوجل Google Search محرك بحث تابع لشركة جوجل الأمريكية تأسست سنة 1998 ميلادية من قبل كل من لاري بيج وسيرجي برين، يعمل محرك البحث غوغل على توفير نتائج استعلام بحث حول مواضيع و تساؤلات و بحوث ترد عليه من متصفحي الأنترنت من مختلف المناطق عبر العالم. حيث يتلقى حسب موسوعة ويكيبيديا أكثر من 3.5 بليون استعلام بحث في محرك بحثها في اليوم الواحد، و هو في الحقيقة رقم مهول و كبير جدا يحتاج معه إلى إمكانيات ضخمة من المعالجات و الروبوتات و خوارزمية متقدمة و متطورة للقيام بالبحث في بلايين البيانات و المواضيع و الكلمات المخزنة عنده في سيرفرات قوقل لتكوين نتائج البحث تصل إلى الملايين و تقديمها للمتصفح في وقت قياسي لا يتجاوز ثوان معدودة.

كيف يعمل محرك البحث قوقل؟

يعتبر Google محرك بحث آلي بشكل كامل يوظف زواحف الويب لاستكشاف النت بشكل دوري منتظم و العثور على تحديثات المواقع و المدونات و المنتديات لإضافتها إلى الأرشفة و فهرستها في إطار خوارزمية محرك جوجل للأرشفة، ثم يعمل على تحديد النتائج الأعلى جودة و يقوم بعرضها في نتائجه النهائية عندما يجري مستخدم أو متصفح نت بحثا على Google.

و بالمختصر يتمثل عمل محرك البحث قوقل في:

  1. بداية و في خطوة أولى تسمى Crawling يقوم محرك البحث جوجل على إطلاق العناكب و الروبوتات الخاصة فتجول بين المواقع و الصفحات و المقالات على اختلاف مضمونها و كلماتها. و تجدر الإشارة هنا أن أرشفة صفحة في موقع ما لا يعني أرشفة جميع صفحات هذا الموقع.
  2. بعدما يصل عنكبوت جوجل Googlebot إلى موقعك يقوم بتحليل الصفحات الممكن له الوصول اليها و التي لم يتم حجبها عنه بملف robots.Txt (ملف نص عادي يتّبع معيار استبعاد الروبوتات. يتكون ملف robots.txt من قاعدة واحدة أو أكثر. حيث تمنع كل قاعدة (أو تسمح) وصول زاحف معيّن إلى مسار ملف داخل موقعك) ، بعد التحليل يرسل الربوت نسخة و أجزاء من موقعك (رابط الصفحة، موضوع الصفحة، كلمات مفتاحية ...) إلى الأرشفة حيث قواعد بيانات المحرك.
  3. بعد ذلك يتم ترتيب تلك البيانات حسب الأهمية و الثقة و الشهرة و الأكثر طلبا و تداولا أو أكثر ندرة، قصد عرضها ضمن النتائج المناسبة حسب الاستعلام المقدم له من قبل الشخص الباحث عن معلومة أو موضوع أو شركة... تتم هذه العملية ضمن خوارزميات معقدة متطورة و سرية لا تفصح عنها جوجل.

ما هي خوارزمية محرك جوجل للأرشفة؟

في حقيقة الأمر لم تكشف شركة جوجل بشكل صريح عن خوارزمية محرك بحثها و لم تعلن خوارزميات الترتيب بشكل كامل، إلا انه من خلال التجارب و دراسة و تحليل النتائج، تتبين مجموعة من المبادئ و القواعد الخوارزمية التي يعتمدها محرك البحث جوجل في الارشفة و تقديم النتائج. 

و للتوضيح هناك قسمين من عمل محرك جوجل: الأرشفة - عرض النتائج و لكل قسم آليات و قواعد يركز عليها.

بخصوص الأرشفة سأتحدث عنها في الفقرة التالية، أما عرض النتائج فهي تعتمد بالأساس على امرين رئيسيين: الصلة و سلطة صفحة الموقع.

الصلة تعني أن Google تهتم بتقديم الصفحات ذات الصلة الوثيقة بكلمتك البحثية، مثلا عندما تبحث عن "تأمين السيارات" هناك في قواعد بيانات قوقل ملايين المواقع التي تتحدث عن كلمتي "تامين السيارات" لكن إذا وظفت كلمة أكثر تحديد و تعبير عن مرادك مثلا "تأمين سيارة صنف ب" تكون النتائج أكثر دقة  وفي الصميم. و هنا تبرز أهمية الكلمات المفتاحية.

بالنسبة لسلطة الصفحة أو الموقع فتتمثل في طرقة غوغل في تحديد مدى دقة المحتوى و غناه و كون تلك الصفحة أو الموقع موثوق. 

سؤال: كيف تعرف Google أن الصفحة موثوقة؟ 

من بين الأمور التي يعتمدها محرك جوجل لتحديد إذا كان محتوى موقعك أو مدونتك جديرا بالثقة هو عدد الصفحات الأخرى من نفس التخصص التي تشير إلى صفحتك أو موضوعك و هي تقنية تعرف بالروابط الخلفية Back links.

ما هي عوامل السيو SEO لتصدر النتائج و الظهور في الصفحة الأولى؟

من خلال ما سبق خلال هذه المقالة حول "ما هي خوارزمية محرك جوجل للأرشفة و عوامل السيو SEO لتصدر النتائج؟"، يتبين انه ثمة مجموعة من العوامل التي ينبغي التركيز عليها كمشرف على المواقع أو صاحب مدونة أو منتديات لتهيئة و تحسين الصفحات لمتطلبات محركات البحث حتى تتصدر النتائج الأولى و تظهر في الصفحة الأولى، يطلق على هذه العوامل بالسيو، فماهي عوامل السيو؟

بالمختصر ثمة خمسة عوامل رئيسية:

  1. السيو الداخلي SEO on page و يتمثل في  الميتا تاج Meta tag هي العنوان Title والوصف Description ورابط المقال Link والكلمات الدلالية Keywords والمحتوى.
  2. Domain Age أو عمر الدومين أو النطاق والذي يبدا من أول تاريخ إنشائه و حجزه، فخوارزميات جوجل تمت برمجتها على أنها تمنح الدومين الأقدم مصداقية اكبر. وكذا تاريخه الجنائي:) و نقصد جميع المخالفات والأحكام التي ارتكبها الموقع. ونقطة ثالثة تطابق اسم الدومين مع المحتوي EMD) Exact Match Domain).
  3. العامل الثالث هو Content المحتوى الذي ينبغي أن يكون غنيا بالمعلومات و الكلمات الدلالية و ذو قيمة للزائر.
  4. السيو الخارجي SEO off page : وهي عدة أشياء مثل السوشيال سيجنالز Social signals وهي مدة انتشار موقعك على مواقع التواصل الاجتماعي مثل الـ Facebook , Google plus , LinkedIn , twitter , Instagram...
  5. خامس العوامل هو عدد ارتباطات المواقع الأخرى بموقعك، بمعنى عدد الصفحات التي تشير إلى موقعك و صفحاته و هذا ما يسمى ب Back links أو الروابط الخلفية.

فهرس دليل سيو صح من إعداد موقع ربوت تكنو عربي :

هل اعجبك الموضوع :
محتويات المقالة :