القائمة الرئيسية

الصفحات

مقالات ساخنة

الجزء 4 | الروابط الداخلية Hyperlinks ودورها في السيو – RtechArabic

Hyperlinks-rtecharabic

يعد بناء الروابط الداخلية Hyperlinks إحدى عناصر السيو المساعدة في تهيئة موقعك لمحركات البحث و تحسين ترتيبه و تصنيفه لدى محركات البحث حتى يتصدر موقعك نتائج البحث.

لذا يتوجب على مشرفي المواقع و المدونات الحرص على اتقان الطرق الاحترافية لبناء باكلينك قوي متميز. وعندما نقول سيو داخلي فإن الأمر يتعلق بتحسين الموقع داخليا أي داخل الصفحة On-Page SEO و ذلك بتحسين بنية و محتوى الموقع من توظيف الكلمات المفتاحية الدلالية و الروابط الداخلية. هذه الاخيرة هي موضوع حديثنا في هذا الجزء ضمن الدليل المتكامل "سيو صح".

  • ما هي الروابط الداخلية و الروابط الخلفية؟ و ما الفرق بينها؟
  • ما اهمية كل من Hyperlinks او الروابط التشعبية و الروابط الخارجية Backlinks؟ 
  • ما الاستراتيجية و الطرق الاحترافية  لبناء باكلينك قوي؟

ما هي الروابط الداخلية Hyperlinks أو التشعبية؟

الروابط الداخلية "Internal links" و يطلق عليها أيضا الروابط التشعبية أو الوصلة الفائقة هي الروابط التي ترسل الزائر إلى صفحات أخرى موجودة على نفس نطاق domain ومستوي الموقع، وسميت داخلية لأنها روابط داخل نفس الموقع.

و تمثل الروابط الداخلية Hyperlinks هايبرلينك شبكة مترابطة من الروابط الصحية المرتبطة فيما بينها بشكل سليم ضمن تسلسل هرمي يطلق عليه الارتباط التشعبي يتيح لك إعطاء كلا من الزائر و روبوتات محركات البحث خلفية عن أهم الصفحات و المحتوى القيم المتضمن في موقع او مدونة او منتدى و ذلك بالدلالة الى باقي الصفحات ذات الصلة بالصفحة الرئيسية. 

ما أهمية الروابط الداخلية في تصدر نتائج البحث؟

تعد الروابط الداخلية Hyperlinks هايبرلينك من بين امور السيو الداخلي على الصفحة التي يتعين عليك متابعي الكريم تحسينها و الابداع في بناءها بشكل قوي حتى تزيد ترتيب موقعك و الوصول بمواضيعه الى جمهور اكبر و الحصول على المزيد من الزيارت المجانية نتيجة تصدر نتائج البحث.

و قد يبدو للوهلة الأولى أن لا علاقة بين استخدام الروابط الداخلية بين صفحات الموقع وتقويتها وبين الحصول على عدد جيد من الزوار، غير أنه في الحقيقة هذه الروابط تمنح الزائر تجربة فريدة خلال  زيارته لمختلف الصفحات و الاقسام المتضمنة في الموقع و قضاء وقت أطول مما ينعكس ايجابا على نسبة المشاهدة، وانتشار link juice و تقليل معدل الارتداد الذي يحدث نتيجة خروج المستخدم مباشرة من الصفحة، ورفع ترتيب الموقع.

و بالنسبة لمحركات البحث، فتتمثل أهمية الروابط الداخلية Hyperlinks هايبرلينك في أن روبوت جوجل مثلا Googlebot يستخدم الروابط لمعرفة محتوى موقعك و قيمته و مختلف صفحاته المترابطة او ذات الصلة. و بمعنى اخر عندما يزحف Googlebot مثلا الى الصفحة الرئيسية للموقع فانه يبدأ بتفحصها ثم يتبع الرابط الاول الداخلي الواحد تلوا الاخر مما يمنح جوجل امكانية تحديد العلاقة بين الصفحات والمقالات والمحتويات الأخرى ببعضهم البعض. وبهذه الطريقة ، تكتشف جوجل الصفحات المتعلقة ببعضها وتغطي المواضيع المتشابهة. مما يسمح معه بأرشفة معظم أقسام الموقع و منحها فرصة الظهور في نتائج البحث بل و تصدرها.

أيضا تتمثل أهمية الوصلة الفائقة في تنحية الصفحات المهملة أو اليتيمة Orphan pages من هيكل الموقع، و يرجع سبب الصفحات المهملة الى انعدام رابط داخلي يشير إليها إما لأنه قد تم ربطها داخليًا بصفحات قديمة تم إزالتها أو انها لم يشر اليها من الصفحات الجديدة على الموقع مما قد يتسبب في عدم وصول عناكب محركات البحث الى الصفحات الأعمق. و للاشارة هنا فحل مشكل الصفحات اليتيمة هو انشاء الروابط الداخلية من جهة و يمكن الاستعانة بخريطة الموقع Sitemap من جهة ثانية.

ما هي طرق بناء الروابط  الداخلية Hyperlinks ؟

قلنا فيما سبق أن الروابط الداخلية أو التشعبية Hyperlinks تكون على شكل Anchor Text يشير الى صفحة او عدة صفحات متعلقة بموضوع معين داخل نفس الموقع. يتم عمل هذه الوصلات يدويا بناء على استراتيجية تحسين محركات البحث و بناء تجربة تصفح فعالة للمستخدم داخل الموقع الواحد.

و فيما يلي المسائل التقنية لتحسين السيو و بناء الروابط الداخلية القوية باحتراف:

  1. بادئ الأمر يتعين علينا تفقد إمكانية وصول عناكب محركات البحث الى موقعنا و الزحف على صفحات الويب و فهرستها في قواعد بياناتها، و يمكن هنا الاستعانة بأداة Google Search Console لمعرفة أخطاء الفهرسة و تصحيحها. هل تتم فهرسة جميع صفحاتك المهمة؟ جيد جدا ننتقل للخطوة التالية و بنية الموقع.
  2. في خطوة ثانية نعمد الى بناء هيكل مثالي لبنية الموقع، ونعني بذلك إنشاء الصفحة الرئيسية و اخواتها (صفحة اتصل بنا - سياسة الخصوصية - سياسة الاستخدام ...) و الاقسام حسب مجال تخصص الموقع، و الهدف من ذلك جعل الموقع اكثر ملاءمة للزحف من جهة و تحسين تجربة التصفح للموقع من قبل المستخدم من جهة ثانية. في هذه الخطوة ثمة مسألة مهمة جدا و هي "عمق الهيكل و بنية الموقع" و مختصرها أنه يجب ألا تكون بنية الموقع عميقة جدا (بمعنى تدخل من قسم إلى أخر حتى تصل الى اول مقالة، فهذا أمر سيء جدا) و إنما نعتمد استراتيجية النقرات الثلاث على الأكثر (نقرة على الصفحة الرئيسية ثم نقرة على قسم ثم نقرة على المقالة). و الروابط الداخلية هنا تكون إما هيكلية مثل التنقل في القائمة و التذييل أو سياقية مثل الروابط النصية و رابط اقرا المزيد.
  3. خطوة ثالثة تتعلق بمحتوى المقالة، وهنا سؤال كم عدد الروابط الداخلية التي يجب أن تستخدمها بالفعل؟ الإجابة على هذا السؤال يعتمد في الغالب على طول النص، وعموما طالما أن الروابط الداخلية ذات صلة وتوفر تجربة مستخدم جيدة للقارئ و محبوبة الى عناكب البحث، فلا داعي للقلق بشأن الأرقام، غير أنه يتعين عليك جعلها طبيعية دون إسراف في استخدامها.

و نشير هنا الى ما جاء في تصريح جون مولر من جوجل قوله: "وجهة نظرنا ، الروابط الخارجية لمواقع أخرى ، لذا فإن الروابط من موقعك إلى مواقع الأشخاص الآخرين ليست على وجه التحديد عامل ترتيب. ولكن يمكن أن يحقق قيمة لمحتواك وهذا بدوره قد يكون مناسبًا لنا في البحث".

خاتمة الروابط الداخلية و السيو:

يعد كلا من بناء بنية التسلسل الهرمي لهيكل الموقع وتحسين تصنيف الصفحات باعتماد مبدأ ثلاث نقرات وبناء الثقة لدى جوجل من خلال PageRank واستخدام الكلمات المفتاحية الرئيسية في الروابط النصية أهم مرتكزات استراتيجية تحسين الروابط الداخلية لموقعك.

فهرس دليل سيو صح من إعداد موقع ربوت تكنو عربي :

هل اعجبك الموضوع :
author-img
أخوكم مصطفى، متخصص في بناء و تطوير المحتوى على الأنترنيت و التسويق الالكتروني، مؤسس ومسير قناة روبوت تكنو عربي المتخصصة في تقديم شروحات ودروس بالڤيديو حول مواضيع بناء الويب و التكنولوجيات و التسويق الالكتروني و التجارة الالكترونية، أسعد بالتواصل معكم و تقديم خدمة مميزة في إطار تطوير الويب والتسويق الرقمي.

تعليقات

متابعنا الكريم، يمكنك التفاعل في الموقع بإضافة تعليقك أو ملاحظاتك ضمن قسم التعليق أسفل المقالة، وسيتم نشرها مباشرة بعد الاجابة عليها.
كما يمكنك التواصل معنا عبر صفحة اتصل بنا او عبر البريد الالكتروني: Robotechno.arabic@gmail.com
محتويات المقالة :
    DMCA.com Protection Status Addurl.nu