القائمة الرئيسية

الصفحات

الباك لينك الخارجي Backlinks ودوره في سيو Off-Page | الجزء 5

off-page-seo-guide-rtecharabic

الباك لينك الخارجي Backlinks ودوره في سيو Off-Page | الجزء 5 

نتعرف خلال هذا الجزء من الدليل المتكامل "سيو صح" على الروابط الخلفية Backlinks وأهميته في السيوSEO  الخارجي off-page seo وما يتعلق به من التحسينات و الأمور التي علينا القيام بها خارج موقعك أي على مواقع أخرى بغية رفع ترتيبه خاصة توظيف ما يسمى بالروابط الخارجية و الإشارات الاجتماعية Social signals و عمليات البحث ذات العلامات التجارية Branded searches و إشارات السمعة عبر الإنترنت Online reputation signals و تقنية E-A-T ... و غيره من الأمور التي تعين على تصدر موقعك نتائج محركات البحث، والطرق الاحترافية لبناء باكلينك متميز.

ينقسم السيو و تهيئة موقعك لمحركات البحث الى قسمين: قسم السيو الداخلي In-Page SEO و قد تحدثنا عنه في الجزء السابق حول الكلمات المفتاحية. و قسم السيو الخارجي  Off-page SEOو هو معرض حديثنا في هذا الجزء من الدليل المتكامل "سيو صح" من إعداد موقع ربوت تكنو عربي RtechArabic.

نعم متابعي الكريم، يعد الاهتمام بسيو خارجي أحد عناصر تهيئة موقعك أو مدونتك أو منتدياتك لمحركات البحث المختلفة خاصة الشهيرة منها جوجل بينج و ياهو.

  • ما هو Off - Page SEO أو السيو الخارجي؟ ولماذا هو مهم؟
  • ما الفرق بين SEO خارج الصفحة و SEO  على الصفحة؟
  • ما هي عوامل الترتيب لتحسين محركات البحث خارج الصفحة؟
  • ما معنى Backlinks؟
  • ما معنى Social signals؟
  • ما معنى E-A-T؟
  • ما معنى Branded searches؟
  • ما معنى Online reputation signals؟
  • ما تقنيات تحسين محركات البحث خارج الصفحة لدفع حركة المرور و الزيارات للموقع؟

ما هو Off - Page SEO أو السيو الخارجي؟ ولماذا هو مهم؟

يشير مفهوم Off-Page SEO و بالعربي سيو خارج الصفحة الى جميع الانشطة و التفاعلات و المشاركات التي تقوم بها أنت والآخرون بعيدًا عن موقع الويب الخاص بك و لأجل صفحاته و مقالاته و روابطه ... بغية رفع ترتيبه في محركات البحث و نتائجه البحثية.
و على الرغم من أن العديد من الأشخاص يربطون بين مُحسّنات محرّكات البحث خارج الصفحة وبين بناء الروابط  link building فقط، إلا أن الامر يتجاوز ذلك، إذ هناك العديد من الأنشطة و الاليات التي تؤدي إلى تهيئة موقعك لمحركات البحث و تحسينه ليتصدر النتائج الاولى للبحث.
وعموما لا تزال الروابط مهمة جدًا لجوجل. في الواقع ، يكاد يكون من المستحيل على Google تحديد قيمة أي صفحة ويب إذا لم تكن هناك روابط تشير إليها - بغض النظر عن مدى فائدة محتوى الصفحة أو تحديثه أو تعمقه. و من هنا تتبين لك أهمية السيو الخارجي و خصوصا الروابط الخارجية القوية.

ما الفرق بين SEO خارج الصفحة و SEO  على الصفحة؟

في حقيقة الأمر ليس هناك فرق بينهما بمعني ليس هناك تضاد أو فرقة و تباعد بينهما بل السيو الداخلي و الخارجي وجهان لعملة واحدة و هي تحسين و تهيئة المواقع لمتطلبات محركات البحث، فبدون السيو الداخلي لن ينجح السيو الخارجي، و بدون هذا الاخير يكون تحسين موقعك ناقص.
إذ لابد بداية تهيئة صفحات موقعك بالربط بينها بشكل جيد، و قد جاء على لسان بريان دين في مقالته الشهيرة في معرض حديثه عن العوامل 200 للترتيب في جوجل (Google’s 200 Ranking Factors) قوله:
"يشير عدد الروابط الداخلية للصفحة إلى أهميتها بالنسبة إلى الصفحات الأخرى على الموقع."
يتبين من خلال هذا التصريح وبشكل أكثر تحديدًا ، أنه يجب أن يكون لديك صفحات رئيسية تتصل بصفحات الفئات (category) والصفحات الداعمة (المنشورات). بهذه الطريقة ، عندما ترسل رابطًا إلى الصفحة الرئيسية ، يتدفق SEO عبر فئتك وصفحاتك الداعمة ، مما يعزز أداء البحث الخاص بموقعك. فالعمل إذن  يبدء من الداخل أي من السيو الداخلي ليتجه بسلاسة نحو الخارج أي السيو الخارجي ويعود الى الداخل و هكذا.

كيفية الحصول على روابط خلفية (Backlinks) ذات صلة وسلطة (Authority) وسهلة الاستخدام(User-Friendly)؟

بالنسبة لغالبية مُحسّنات محرّكات البحث ومسوقي المحتوى والمدونين، تعد الروابط الخلفية أهم عامل تحسين محركات البحث خارج الصفحة. ذلك لأن الروابط الطبيعية من مواقع الويب الموثوقة وذات الصلة تعمل بمثابة "تصويت ثقة" مستقل يساعد محركات البحث على الوثوق في موقعك على الويب بشكل أكبر.
عندما يزحف عنكبوت البحث Google إلى موقعك بحثًا عن محتوى جديد (يعتمد أحيانًا على إعدادات خريطة الموقع) ، فإنه يفهرس صفحاتك الجديدة و يضيفها إلى فهرس واسع في قاعدة بيانات جوجل ويجهزها لمستخدمي البحث وإعادتها في نتائج البحث عند تشغيل استعلامات البحث ذات الصلة ، و تستخدم Google لتحديد ترتيب تلك الصفحات عدة عوامل خوارزمية، هذ الأخيرة وفقًا لـ Google تصل إلى أكثر من 200 عامل.
ولكن العامل الأكثر أهمية فيما يتعلق بتحسين محركات البحث هو الروابط. بمعنى أدق، ليس الروابط في حد ذاتها، ولكن تأثير هذه الروابط على صفحات موقعك، و يتم تقييم تأثير الروابط من خلال مجموعة نقاط منها:
  • من أين يأتي الرابط؟
  • ما الذي دفع صاحب الموقع إلى الارتباط بك؟
  • ما هي جودة الارتباط؟ (أي ، هل هو من موقع سلطة؟)
  • ما مدى تحديث الارتباط الخاص بك؟
  • ما مدى طبيعية ملف تعريف الارتباط الخاص بك؟
  • وما إلى ذلك ...
و ثمة يمكن التأكيد على انه عند إنشاء روابط إلى موقعك أو صفحات داخلية (وهو أكثر مثالية في مُحسّنات محرّكات البحث اليوم)، ركز على الروابط ذات الصلة والصلاحية والمتوافقة مع تحسين محركات البحث.
و من بين طرق الحصول على هذه الروابط القيمة، يمكنك استخدام التسويق المرئي لزيادة التفاعل مع جمهورك المستهدف وكسب روابط تحريرية من المواقع الصحيحة.علاوة على ذلك، سيستجيب عملاؤك المثاليون للمحتوى المرئي بشكل أفضل من استجابة النص العادي. 

كيفية تجنب عقوبات Google على الروابط غير الطبيعية؟

الروابط الخلفية مهمة حقًا، خاصة إذا كنت تريد الحفاظ على ترتيب موقعك في الترتيب. لكن لا يمكننا التحدث عن تحسين محركات البحث خارج الصفحة دون ذكر "Google penalties" عقوبات Google  والروابط غير الطبيعية.
الحقيقة هي أن الروابط يمكن أن تؤثر بشكل كبير على أداء البحث - للأفضل أو للأسوأ.فإذا سألت المدونين المحترفين عن العامل الذي يعتقدون أنه له التأثير الأقوى على تصنيفات البحث، فسيقول الكثير منهم "الروابط".
و نظرا لهذه الأهمية، يمكن أن يساعدك تحليل الروابط الخلفية الكامل في تحديد الروابط الجيدة أو السيئة لموقعك - وكيفية الابتعاد عن رادار عقوبة Google
أيضا قم بإنشاء محتوى وتحسينه للمستخدمين أولاً: ربما تعرف بالفعل ما يعنيه هذا. السؤال هو ، هل تضع المستخدمين أولاً؟
لوضع المستخدمين في المقام الأول حقًا، انسَ ذكر كلماتك الرئيسية عدة مرات في المنشور، خاصةً إذا كانت لا تتدفق بشكل طبيعي.
تنويع نصوص الارتساء: بعد إجراء تحليل كامل للروابط الخلفية ومعرفة من أين تأتي روابطك ، يجب أن تعمل بعد ذلك على تنويع نصوص الارتساء الخاصة بك.يعني تنويع نصوص الربط الخاصة بك ببساطة استخدام عبارات كلمات رئيسية مختلفة ، وأسماء تجارية ، ومصطلحات عامة بحيث ترى Google الروابط الخاصة بك على أنها طبيعية وليست تلاعبًا.
عند تنويع نصوص الربط الخاصة بك ، اجعل الملاءمة على رأس أولوياتك. ستحلل Google الرابط الخاص بك بناءً على موضوع صفحة الإحالة ومدى توافقه الموضوعي مع رابطك.

خاتمة الباك لينك الخارجي ودوره في سيو Off-Page:

يعد إنشاء محتوى عالي الجودة من أفضل تقنيات تحسين محركات البحث التي لا يمكن المبالغة في التأكيد عليها. الأهم من ذلك كله، تحلى بالثبات والصبر وستصعد تدريجياً إلى قمة نتائج Google.

هل اعجبك الموضوع :
محتويات المقالة :