القائمة الرئيسية

الصفحات

مقالات ساخنة

الجزء 3 | ما هي الكلمات المفتاحية الدلالية وطرق استهدافها - RtechArabic

what-are-keywords

ما هي الكلمات المفتاحية الدلالية؟

تعد الكلمات المفتاحية أو الدلالية (Keywords) كلمة أو عبارة يستخدمها المتصفح للنت في محرك البحث للوصول إلى النتيجة المستهدفة، و السيو يعلمك طرق كيفية استخراجها و كذا استهدافها وإدراجها في مقالتك و مواضيعك حتى تتصدر النتائج الثلاثة الأولى في محركات البحث.

في هذا الجزء من الدليل المتكامل "سيو صح" سنتناول بالشرح و البيان مختلف الجوانب و التساؤلات المرتبطة بموضوع "الكلمات المفتاحية او الدلالية".

ما أهمية الكلمات المفتاحية؟ و لماذا يجب اختيار كلمة مفتاحية؟

الكلمات المفتاحية ( Mots-clés , Keywords ) هي أحد اهم الأمور التي تثير هم مشرفي المواقع و كتاب المقالات الجاهزة و كذا المسوقين الرقميين ... الكل يحمل هم الوصول إلى الكلمات الدلالية  و كيفية معرفة الكلمة الدلالية المناسبة في عنوان موضوع أو وصف مقالة أو فقرات النص، بغية تعزيز الموقع في ترتيبه لدى خوارزميات محركات البحث جوجل و ياهو و بيج و غيرها، و بدون هذه الكلمات لن يكون لديك طريق و خطة ذات أبعاد استراتيجية في تصدر نتائج محركات البحث و الحصول على زيادة النقرات على رابط موضوعك أو مقالتك باحتلالها المراتب الثلاثة الأولى، ذلك أن الزوار إلى موقعك يصلون بالإضافة إلى الإحالات و كذا مواقع التواصل الاجتماعي و الزيارات المباشرة من خلال كتابة رابط موقع في محرك البحث قوقل مثلا، إنهم يزورون موقعك أو مدونتك من خلال محركات البحث و عمليات إدخال كلمات تصف ما يبحثون عنه. و بذلك فمصدر الزيارات الأعلى هو محركات البحث أكثر من السوشيال ميديا أو الإحالات.

و من هنا تبرز أهمية الكلمات المفتاحية ( Mots-clés , Keywords ) في تحسين أرشفة و ترتيب موقعك أو مدونتك أو منتدياتك. مما يتعين عليك أثناء كتابة موضوع اختيار الكلمات الدلالية المناسبة الأكثر بحثا و التي يبحث عنها الناس في محركات البحث و كذا تعلم طريقة كتابتها و إدراجها في البحث والمقالة التي تحررها في أي مجال من المجالات سواء التقنية، الطبية، النسائية، العلمية... حتى يتسنى لروبوتات و عناكب محركات البحث أرشفة موقعك و مقالاتك بشكل افضل من جهة و تقديمها للمستخدم أثناء إدراجه لمصطلحات و كلمات دلالية تصف المعلومات التي يبحث عنها و التي يتناولها موقعك بالحديث و البيان.

مرحلة تحديد كلمة مفتاحية تؤدي إلي تضييق نطاق نتائج البحث تشكل تحد كبير ينبغي لك أن تكون في مستوى ذاك التحدي متابعي الكريم.

كيف أختار الكلمات المفتاحية المناسبة؟

ضع في حسبانك متابعي الكريم أن إنشاء محتوى جيد موثوق يستطيع الحصول علي ترتيب جيد لنتائج البحث و في الصفحة الأولى بل وفي النتائج الثلاثة الأولى -ولما لا - ، و وصف موجز و غني بالكلمات الدلالية يحفز الزوار للدخول إلي موقعك ... كل هذا  يفرض عليك أن تفهم احتياجات هؤلاء الزوار و اللغة التي يكتبون بها و المصطلحات و الكلمات الدلالية التي يستخدمونها ونوع المحتوى الذي يبحثون عنه.

فالسيو SEO أي تهيئة وتحسين موقعك لمحركات البحث يعتمد على استراتيجيتين أساسيتين :

التصميم و التقسيم الجيد للمقالة بعنوان رئيسي واضح و وصف مختصر مفيد للمحتوى و روابط داخلية و خارجية ...كما وضحنا في مقالة سابقة.

و الاستراتيجية الثانية ترتكز على المحتوى و الكلمات التي يستخدمها مستعملي محركات البحث و اللغة الطبيعية في طرح الأسئلة بل و الأسلوب الذي يكتبون به و لو كان عاميا، لأنه الآن أصبح جوجل مثلا يستخدم خوارزمية رانك-برين (rank brain) لتحليل البحوث..

وحتى تتمكن من الوصول إلى كلمة دلالية ذات ترتيب جيد جدا لدى خوارزميات عناكب البحث، ثمة مجموعة من المواقع و الأدوات التي تعينك على استكشاف للكلمات الدلالية و كذا حسن اختيار الكلمات المفتاحية الرئيسية الأكثر طلبا و تداولا.

و للإشارة هنا يوجد عدة أنواع الكلمات المفتاحية، مما يثير التساؤل أي من هذه الأنواع صحيح؟ و أيها الأكثر بحثا؟

عموما هناك نوعين أو شكلين من الكلمات المفتاحية: كلمات مفتاحية قصيرة Short-tail Keywords و كلمات مفتاحية طويلة Long-tail Keywords. و عندما نريد القيام و بدء حملة دعائية أو بناء مواقع لمنتجاتنا مثلا نكون بحاجة للبحث عن الكلمة المفتاحية المناسبة ولمعرفة ذلك علينا أن نكون على اطلاع ب أنواع الكلمات المفتاحية و كيف نستهدفها.

ما هي أنواع الكلمات المفتاحية الدلالية؟

تنقسم الكلمات المفتاحية من حيث العدد المستخدم إلى قسمين: 

  1. الكلمات المفتاحية القصيرة (Short tail keywords) والتي تتألف من كلمة إلى ثلاث كلمات دلالية.
  2. الكلمات المفتاحية المُطوّلة (Long tail keywords) و تتألف من أربع كلمات على الأقل.

و تتنوع الكلمات المفتاحية من حيث النوع و الهدف إلى ثلاثة أنواع رئيسية:

  1. كلمات مفتاحية متعلقة بالسوق المستهدف و هي تلك المصطلحات و التعابير التي ستخدمها جمهورك للبحث و النقاش و توصيف الاختصاص الذي تعرضه و العمل أو الخدمة التي تحسنها.
  2. كلمات مفتاحية تصف الزبائن المستهدفين و الذين ترغب بالوصول إليهم.
  3. كلمات مفتاحية تتعلق بأسماء الشركات المنافسة لك من باب المقارنة و تبيين مكانتك بين منافسيك للجمهور المستهدف.

من أين يمكنني الحصول على الكلمات الدلالية عالية الجودة ؟

إنه سؤال مهم يتبادر إلى ذهن كل كتاب مقالة يريد الوصول بها إلي النتائج الأولى في محركات البحث، من أين استخرج الكلمات الدلالية ذات الجودة العالية و التي يمكنني بها احتلال مراتب النتائج الأولى؟ 

الإجابة عن هذا السؤال يطول و يتغير حسب التحديثات و الأدوات الجديدة المبتكرة للحصول على كلمات مفتاحية في مجال و تخصص موقعك أو مكونتك أو منتدياتك، لكن في العموم هذه أدوات تساعدك في الحصول على كلمات مفتاحية جاهزة لموقعك ” keywords tool “ وتحسين محركات البحث:

  • محرك البحث جوجل Google Search و  ما يوفره من كلمات نتيجة الخوارزمية PageRank.
  • Google Search Console التي تقدم وصف وتحليل لهيكلة ظهور موقعك و تنبهك لأخطاء السيو قصد معالجتها و تصحيحها.
  • جوجل انالتيكس Google analytics
  • جوجل ادسنس Google AdSense
  • أداة Google Keyword Planner
  • أداة Google Trends
  • أداة Ubersuggest
  • أداة Smart Keyword

كيف و أين أستخدم الكلمات المفتاحية؟

محركات البحث لا تنظر إلى الشكل و التصميم الخارجي، و إنما تركز قراءتها و أرشفتها على نص المقال من جهة و على كود البرمجي للمقال أيضا و أجزاءه، فمحرك غوغل مثلا يعرض عنوان و رابط ووصف المقال إلي جانب مقتطف من مضمون و محتوى المقال، و قد يصل الأمر إلى الصور و عناوينها و مقاطع الفيديو حيث تستكشف الكلمات التي تصف تلك الصورة و الفيديو. و من هنا فالكلمات المفتاحية ينبغي استخدامها في عدد من الأماكن داخل الصفحة كما يلي:

  • عنوان المقال (وسم العنوان Meta Title).
  • وصف المقالة (وسم الوصف Meta Description).
  • رابط المقالة (روابط المقالات URL).
  • جسم المقالة والمقدمة والخاتمة والترويسات أو العناوين الرئيسية والفرعية للموضوع.
  • العنوان والنص البديل للصورة الرئيسية للمقالة وكذلك الصور المرتبطة التي يتم استخدامها داخل المقالة.

فهرس دليل سيو صح من إعداد موقع ربوت تكنو عربي :

هل اعجبك الموضوع :
author-img
أخوكم مصطفى، متخصص في بناء و تطوير المحتوى على الأنترنيت و التسويق الالكتروني، مؤسس ومسير قناة روبوت تكنو عربي المتخصصة في تقديم شروحات ودروس بالڤيديو حول مواضيع بناء الويب و التكنولوجيات و التسويق الالكتروني و التجارة الالكترونية، أسعد بالتواصل معكم و تقديم خدمة مميزة في إطار تطوير الويب والتسويق الرقمي.

تعليقات

متابعنا الكريم، يمكنك التفاعل في الموقع بإضافة تعليقك أو ملاحظاتك ضمن قسم التعليق أسفل المقالة، وسيتم نشرها مباشرة بعد الاجابة عليها.
كما يمكنك التواصل معنا عبر صفحة اتصل بنا او عبر البريد الالكتروني: Robotechno.arabic@gmail.com
محتويات المقالة :
    DMCA.com Protection Status Addurl.nu