القائمة الرئيسية

الصفحات

Facebook marketing استراتيجية التسويق عبر الفاسبوك

facebook-marketing-rtecharabic

Facebook marketing استراتيجية التسويق عبر الفاسبوك

كان في السابق موقع Myspace هو الاسم الكبير ضمن الشبكات الاجتماعية خاصة بين 2003 و2006، لكن بحلول يونيو 2006 برز إلى الوجود بقوة شبكة اجتماعية ضخمة تدعى فاسبوك التي أصبحت تضم ما يزيد على 1.79 مليار مستخدم نشيط يوميا. وهذا في حقيقة الأمر رقم ضخم جدا، ويدل دلالة واضحة على أهمية التواجد في هذه الشبكة وبناء علاقات متينة مباشرة مع مستخدمينه، ومن هنا جاء التسويق عبر الفاسبوك Facebook marketing الذي من أهدافه منح الشركات وصولا غير مسبوق إلى المستهلكين المحتملين.

متابعنا الكريم، بعد حديثنا في مقال سابق حول التسويق عبر الانترنت واشكاله بشكل عام تحت عنوان Internet Marketing أوالتسويق عبر الإنترنت - بناء استراتيجية محكمة، نستكشف معا خلال هذه المقالة، أغوار التسويق عبر الفاسبوك وكيفية استخدام Facebook للأعمال، وبناء استراتيجية تسويقية ذكية مبنية على تواصل فعال مع العملاء المحتملين.

ما هو التسويق عبر الفاسبوك؟

من يستخدم التسويق عبر الفاسبوك؟

لأي نوع من العملاء يكون التسويق عبر Facebook فعالاً؟

كيف يتم تطوير حملة تسويق فيسبوك؟

ما هو التسويق عبر الفاسبوك؟

يسمح الفاسبوك للمستخدمين إنشاء ملفات تعريفية فردية أو صفحات أعمال للشركات أو المؤسسات أو إنشاء مجموعات تحاول بناء وتطوير قاعة معجبين لمنتج أو خدمة أو علامة تجارية، والتسويق على الفاسبوك يعني بوجه عام إنشاء قناة اتصال مباشرة مع العملاء وجذبهم، سواء عبر إنشاء صفحة أو مجموعة أو عبر القيام بحملات إعلانية دعائية تمويلية. ووفقا لكثير من الخبراء في المجال فإن إتقان التسويق عبر الفاسبوك أمر لابد منه لأي علامة تجارية تأمل النجاح في عام 2020. فشبكة تضم أكثر من  2.4 مليار شخص نشيط متواجد كل شهر، واكثر من ثلثي مستخدمي Facebook يزورونه مرو واحدة على الأقل أسبوعيا. 

لذا تخيل معنا متابعنا الكريم، مدى التأثير الاجتماعي الذي يمكن تحقيقه من خلال الفاسبوك فيما يتعلق التجارة الإلكترونية والإحالات وعلاقات العملاء والسمعة وبناء الوعي بالعلامة التجارية خاصتك، ناهيك ربط ذلك بمنصات الوسائط الاجتماعية الأخرى التي تقوم بالتسويق من خلالها. والأمر لا يتعلق بالعدد الهائل من الأشخاص ولكن أيضا بمقدار الاهتمام الذي يحظى به الفاسبوك، حيث يقضي المستخدم العادي ما يقرب من ساعة يوميا ضمن صفحاته. في حين أن البعض بل الكثيرون يرون أن Facebook هو الإنترنت. فهل عملك متابعنا الكريم يستفيد من الفاسبوك استفادة كاملة؟ الإجابة يجب أن تكون نعم كما صرح بها جاري فاينيرتشوك ، الرئيس التنفيذي لشركة VaynerMedia.

ومنه فالطريقة الوحيدة للاستفادة من هذا الجمهور الضخم هو بناء استراتيجية تسويق واضحة مركزة تجعل من صفحة أعمالك على الفاسبوك حجر الزاوية لهويتك على الأنترنت.

كيف يمكنك أن تستخدم Facebook لصالح عملك؟

صفحات الفاسبوك هي بوابة الأفراد والشركات لتسويق أفكارهم وخدماتهم ومنتجاتهم. نعم تعد صفحة Facebook تواجدًا عامًا مشابهًا للملف الشخصي، ولكنها تتيح للمعجبين "الإعجاب" بالعمل أو العلامة التجارية أو المشاهير أو القضية أو المنظمة. يتلقى المعجبون تحديثات المحتوى من الصفحة على موجز الأخبار الخاص بهم، ويكون النشاط التجاري قادرًا على زيادة الوعي بالعلامة التجارية ونشر الإعلانات وتتبعها وجمع رؤى مفصلة للجمهور والدردشة مع المستخدمين الذين يسعون إلى خدمة العملاء.

وأفضل استراتيجية للاستفادة بأقل التكاليف من التسويق على الفاسبوك هي تفاعلك وحضورك المستمر على المنصة، وهي ما يمكن أن نسميه بالاستراتيجية الداخلية أو inbound strategy وتعني أن تكون مفيدا ومرتبطا بجمهورك، تفهم أهداف وتحديات عميلك وتكون معه شراكة للتغلب على تلك الصعاب والتحديات، ولا يتسنى لك ذلك إلا من خلال الحضور الإيجابي وان تكون متاحا وحاضرا على الفاسبوك عن طريق النشر والإجابة على التساؤلات ودعم أفكار ومنشورات الأخرين في اطار مجال تخصصك وأهدافك المسطرة مسبقا. فاحرص متابعنا الكريم على إنشاء وتوزيع محتوى عالي الجدوة ومفيدا للمستخدمين على الفاسبوك العملاء المحتملين لك.

وخلاصة القول: يتطلب التسويق الحقيقي على Facebook التزامًا ثابتًا وطويل الأمد، مع اليقين الثابت أن الوعي بعلامتك التجارية من طرف مستخدمي الفاسبوك وانتقالهم إلى مرحلة الطلب والرغبة الأكيدة في خدماتك ومنتجاتك وما تقدمه لهم، هدف ومبتغى يستحق كل هذا العناء.

أهم ركائز وخطوات التسويق عبر الفاسبوك:

التسويق على الفاسبوك فن قائم بذاته، وينبغي عليك متابعنا الكريم كمسوق الحرص على الإلمام بركائز هذا التسويق، وتفعيل مبادئه، واتخاذ خطوات عملية بشكل احترافي ومدروس. ومن هذا الباب نقدم بين يديك متابعنا الكريم، 6 نقاط أساسية حول التسويق على الفاسبوك، نتطرق إليها تباعا عبر مقالات مستقلة تجد رابطها في القائمة التالية:

محتويات المقالة :