القائمة الرئيسية

الصفحات

مقالات ساخنة

كيفية إنشاء وبناء استراتيجية تسويق ناجحة 2020/2021 على Facebook

Create-Facebook-Marketing-Strategy

كيفية إنشاء وبناء استراتيجية تسويق ناجحة 2020/2021 على Facebook

سهل أن تقوم بالنشر في صفحات ومجموعات الفاسبوك، لكن إن تحدثنا عن التسويق الاحترافي واحتراف التسويق على الفيس بوك ووضع استراتيجية لذلك، فإن معرفة ماذا ومتى ننشر هو التحدي الحقيقي للتسويق على Facebook. ومن ثمة فإنه لبناء استراتيجية تسويق ناجحة على الفيسبوك يحتاج منا أمورا عدة ينبغي لنا فهمها واستيعابها وتطبيقها بجد وحرفية، على رأسها فهم الفئة المستهدفة بمعنى متابعنا الكريم، لباء استراتيجية محكمة ستحتاج أولا إلى فهم شامل لجمهورك، اهتماماته، ميولاته، مستواه العلمي والمعرفي، متى يتصل بالنت، متى يتفقد محتوى الفاسبوك ...ثم تعمل على التعمق في جوانب ثلاث أساسيات: 

  1. بناء وتطوير مزيج صحيح ذو مستوى عال للمحتوى الذي تنشره وتنويعه تبعا للتطورات الحاصلة وحسب الأهداف المسطرة لتحقيق النتائج المرغوبة.
  2. إتقان جدولة المنشورات في التقويم التحريري الخاص بك.
  3. استكشاف ادوات وعروض Facebook الجديدة للقيام بحملات ممولة والتواصل مع العملاء المحتملين.

حدد جمهورك على Facebook Audience

لبناء استراتيجية تسويقية صحيحة احرص متابعنا الكريم على فهم شخصية متابعيك، وتقييم دوافعهم للشراء وإمكانياتهم ورغباتهم. وقد تتساءل كيف يمكنني ذلك؟ يعد Facebook منصة تضم كل شيء عن المعلومات الشخصية للأشخاص، وهناك عددًا من الطرق التي يمكن أن يساعد بها Facebook في تحديد جمهورك والتعرف على شخصيات العملاء المحتملين. وفي هذا ذكرت Crystal King أستاذة وسائل التواصل الاجتماعي في Hub Spot Academy، قالت: "الشيء الرائع في Facebook هو أنه يمكنك الحصول على التفاصيل حقًا. يمكنك معرفة الكثير عن عملائك أكثر مما قد تتخيله".

وبناء على ذلك، ففهمك لشخصيات جمهورك المستهدف بشكل مفصل، سواء كنت تعمل في مجال التسويق أوالمبيعات أوتطوير المنتجات أوالخدمات...، سيمكنك من تخصيص محتواك أومنتجك أوسلوكك للتواصل بشكل أفضل مع العميل المستهدف. ويمكنك تحديد المحتوى الأفضل للنشر وتعديل الوضع وفقًا لذلك.

بشكل عملي، احرص متابعنا الكريم، على فهم وبناء نموذج شخصية المشتري لمتابعيك، ومن أجل ذلك، قم بإجراء مقابلة مع مجموعة متنوعة من العملاء المحتملين لقياس معرفتهم الخلفية بمجال عملك، وأكبر تحدياتهم، وأهدافهم النهائية، والموارد التي يعتمدون عليها لتعلم مهاراتهم وتطويرها.

ثم ألق نظرة على منافسيك. استكشف صفحات Facebook الخاصة بهم وقم بتقييم كل منها وفق العوامل الرئيسية: جودة المنشورات ونوعها، معدل تردد المشاركات، نسبة التفاعل والمشاركة في المنشورات من حيث الاعجابات والتعليقات والمشاركات، وقت الاستجابة والتفاعل الإيجابي...

والجدير بالذكر أنه ثمة أداة تم تطويرها من Facebook تدعى "Audience Insights" أو "رؤى الجمهور"، إنها أداة تحليلات قوية ومجانية تتيح لك الحصول على البيانات الديموغرافية والسلوكية حول جمهورك وجمهور منافسيك.

وقد تم تطويرها لمساعدة المعلنين على استهداف الفئات المرغوبة بشكل أفضل، ولكنها أيضًا أداة رائعة لمديري الشبكات الاجتماعية ومنشئي المحتوى لتحديد نوع المحتوى الذي يبحث عنه جمهورهم.

وللانتقال إلى هذه الأداة، انتقل إلى Facebook Ad Manager عبر الرابط التالي: https://www.facebook.com/ads/manager/account/campaigns/

ثم اضغط على "Audience Insights" ستظهر أمامك صفحة تضم خيارين: 

  • خيار تحليل كل شخص على الفاسبوك (everyone on Facebook).
  • خيار تحليل فقط الأشخاص المتصلين بصفحتك (people connected to your Page).

ستختار الفئة أو الشريحة التي تريد تحليلها ومكان السوق المستهدف والعمر والجنس...

خلال هذه المرحلة يمكنك ضبط قسم "الاهتمامات" كما ترغب. وضمن علامة التبويب Page Likes ، يمكنك الحصول على لمحة عن الصفحات الأخرى التي يلجؤون إليها للمحتوى.

وغيرها من الأمور المفيدة يمكن التطرق إليها في مقالات مقبلة أو عبر قناة RtechArabic على اليوتيوب. وحتى لا يفوتك ذلك، أدعوك متابعنا الكريم إلى الانضمام إلى متابعي الموقع، وأيضا الاشتراك بالقناة على اليوتيوب.

إنشاء تقويم محتوى الوسائط الاجتماعية (Social Media Content Calendar)

إذا كنت متابعنا الكريم، مشرفا على صفحة أو مدير وسائل التواصل الاجتماعي لمشروعك أو شركتك، فإنك ستسعى دوما إلى التوفيق بين العديد من المهام اليومية: نشر المحتوى على قنوات متعددة، والرد على التعليقات، ومراقبة الإشارات إلى علامتك التجارية، وقراءة الاتجاهات الحديثة...

وحتى تكون منشوراتك دقيقة من حيث وقت النشر قصد الحصول على مشاهدات عالية لمنشوراتك، فإنك تحتاج إلى أداة مهمة وهي "تقويم محتوى الوسائط الاجتماعية" وهي عبارة عن جدول بيانات حيث تكتب المنشورات مسبقًا وتضعها في أوقات محددة. وبالتالي فلن تنسى النشر وسيساعدك تقويم المحتوى في الحفاظ على تنظيم تتبع الروابط وتسهيل تقييم المزيج العام للتنسيق والموضوع الذي تنشره.

كما أنه يمكنك أخذ عطلة وإجازة دون أن تحمل هم النشر، فأداة "social media content calendar" ستقوم بذلك عنك.

لجدولة منشور على Facebook، ابدأ بإنشاء منشور في المربع الأبيض أعلى المخطط الزمني لصفحتك. ثم بدلاً من النقر فوق "مشاركة الآن/Share Now”، حدد السهم الصغير المجاور لها وحدد "جدولة/Schedule" ثم حدد الوقت والتاريخ، وانقر على "جدولة الآن/Schedule Now".

ولإدارة جميع مشاركاتك المجدولة، ابحث عن "أدوات النشر/Publishing Tools" في القائمة أعلى صفحتك وانقر على "منشورات مجدولة/Scheduled Posts" في العمود الأيمن. هناك يمكنك تحرير أو حذف المنشورات، بالإضافة إلى معاينتها لكل من عرض سطح المكتب والجوال.

أفضل الأوقات للنشر على Facebook

السؤال الذي يعد الاكثر شيوعا عند الحديث عن انشاء استراتيجية تسوي ناجحة على الفايسبوك، هو كم مرة يجب أن تنشر على Facebook؟ وفي أي وقت يجب أن تنشر؟

وحقيقة الأمر أن الإجابة على هذا السؤال يتوقف على مراعاة منطقتك وأهدافك وكيفية تفاعل جمهورك المستهدف مع منصة وسائل التواصل الاجتماعي.

وبالعموم، تعد فترات بعد الظهر خلال أيام الأسبوع ما بين الساعة 1 و 4 مساء الوقت الأنسب للنشر، في حين إذا كنت تود النشر نهاية الأسبوع فإن أفضل وقت هو ما قبل الظهر.

والأفضل أن تكون انتقائيًا بشأن ما تنشره بدلاً من إرباك جمهورك بالمحتوى. اقض وقتًا أقل في صياغة الكثير من المنشورات ووقتًا أكثر في إنشاء منشورات أكثر جاذبية على Facebook وفي وقت محدد متواتر.

استكشاف عروض Facebook الجديدة للقيام بحملات ممولة للتواصل مع العملاء المحتملين

لعل من أكثر الأهداف المنشودة من النشر على الفيسبوك هو اكتساب المشاهدات أو بناء الوعي بمنتجك أو مشروعك. لكن يبقى الهدف الأهم هو الحصول على مزيد من العملاء المحتملين، والعميل المحتمل هو شخص يُبدي اهتمامًا بمنتج أو خدمة شركتك من خلال تقديم معلوماته بطريقة ما كأن يملا نموذج للتواصل أو طلب عرضا توضيحيا لمنتجك...

وحتى تسطيع تحويل معجبيك ومتابعيك إلى عملاء يدفعون لك مالا، فإنه يجب عليك أن استراتيجيا بشأن نشر المحتوى والطريقة المثلى للنشر. وفي هذا الباب تقدم لك الفاسبوك عروضا وأدوات تمكنك من ذلك، من قبيل ترويج المنشورات، إتاحة أداة Facebook Lives لتذكير الناس بالتسجيل في حدث قادم كالندوات التي يتم تنظيمها عبر الويب.

أيضا ثمة ميزة Facebook Lead Ads التي تتيح للعملاء المحتملين الوصول إلى عروضك دون مغادرة تطبيق Facebook.

هذه النقاط التي تحدثنا عنها تجعل منك محترفا للتسويق على الفايسبوك، وحاصدا للنتائج المبهرة.

أهم ركائز وخطوات التسويق عبر الفاسبوك:

التسويق على الفاسبوك فن قائم بذاته، وينبغي عليك متابعنا الكريم كمسوق الحرص على الإلمام بركائز هذا التسويق، وتفعيل مبادئه، واتخاذ خطوات عملية بشكل احترافي ومدروس. ومن هذا الباب نقدم بين يديك متابعنا الكريم، 6 نقاط أساسية حول التسويق على الفاسبوك:

هل اعجبك الموضوع :
author-img
أخوكم مصطفى، متخصص في بناء و تطوير المحتوى على الأنترنيت و التسويق الالكتروني، مؤسس ومسير قناة روبوت تكنو عربي المتخصصة في تقديم شروحات ودروس بالڤيديو حول مواضيع بناء الويب و التكنولوجيات و التسويق الالكتروني و التجارة الالكترونية، أسعد بالتواصل معكم و تقديم خدمة مميزة في إطار تطوير الويب والتسويق الرقمي.

تعليقات

متابعنا الكريم، يمكنك التفاعل في الموقع بإضافة تعليقك أو ملاحظاتك ضمن قسم التعليق أسفل المقالة، وسيتم نشرها مباشرة بعد الاجابة عليها.
كما يمكنك التواصل معنا عبر صفحة اتصل بنا او عبر البريد الالكتروني: Robotechno.arabic@gmail.com
محتويات المقالة :
    DMCA.com Protection Status Addurl.nu