القائمة الرئيسية

الصفحات

دليل متكامل | الجزء 1: ما هو العمل الحر؟ المستقل Freelancer فري لانسر - RtechArabic

Freelancer فريلانسيير

دليل متكامل | الجزء 1: ما هو العمل الحر؟ المستقل Freelancer فري لانسر

تمهيد حول العمل الحر:

العمل الحر أو العمل على الإنترنت وهو ما يُعرف بالفري لانسينج Freelancing، و يطلق عليه أيضا العمل المستقل، و يمكن تعريفه بانه" أسلوب عمل يعتمد على المهارات و تنفيذ الأعمال في وقت محدد لقاء أجر معين ومقابل متفق عليه، دون أن تكون هناك رابطة عمل دائمة بين طرفي العقد".

مصادر الدخل الثلاثة:

تتخذ رحلة البحث عن عمل كمصدر للدخل في العصر الحديث ثلاثة اتجاهات:

  • الوظيفة و الارتباط برب العمل.
  • ريادة الأعمال من خلال تبني فكرة و بناء مشروع بناء عليها (و سياتي بيان ذلك ضمن الدليل المتكامل حول العمل الحر وريادة الأعمال).
  • العمل المستقل: هناك من يمتلك مهارة معينة كالتصميم أو البرمجة أو الترجمة أو إعداد خطط الأعمال أو إدخال البيانات أو التعليق الصوتي أو المونتاج .... الخ ذلك من المهارات، يعمل هذا الشخص Freelancer فريلانسيير ذو مهارة معينة بتلك المهارة بشكل مستقل بمعنى ليس تابعا لشركة أو رب عمل أو جهة مشغلة ما، بحيث يعمل بشكل حر. وبذلك يعد العمل الحر أو المستقل أسلوب عمل فريد من نوعه حيث يمكن اطلاق عليه بأسلوب حياة: و قد سمي بذلك نظرا لما يتضمنه من حرية واسعة مقارنة بالوظيفة، هذه الحرية لها أثر كبير في أسلوب عيش و حياة المستقل، فمثلا لو اختار العمل ليلا و النوم نهارا نظرا لأنه يتعامل مع صاحب مشروع في أمريكا مثلا و هو في الجزائر، فإن ذلك يترك أثرا ظاهرا على أسلوب حياته، ومن ثمة فهو أسلوب حياة.

تعريف الشخص المستقل Freelancer فري لانسر:

وقد جاء في تعريف الشخص فريلانسر العامل الحر في موسوعة ويكيبيديا:

"الشخص الذي يعمل لحسابه الخاص (أي ليس لصالح شركة أو مؤسسة أو جهة معينة) وهذا الشخص ليس ملزما على المدى الطويل (سنة أو سنتين أو خمس) مع جهة مشغلة بحد ذاتها"

هذا النظام وجد طريقه إلى العالمية و الانتشار عن طريق التكنولوجيا و وسائل الاتصال اللاسلكية، بحيث اصبح جزء كبير الأعمال تتم عن طريق الحاسوب و تسليمها عن طريق الأنترنيت.

و العمل الحر بمفهومه الحالي يعتمد بشكل كبير على تكنولوجيا الإنترنت والاتصالات الحديثة، إذ اصبح الإنترنت وسيلة مثلى لالتقاء صاحب البيزنس أو المشروع  بالفري لانسر، كما أن الإنترنت وسيلة للتواصل بين الطرفين لبدء النقاش والتفاوض وصولا إلى اتفاق يرضي الطرفين يتضمن خدمة معينة لقاء اجر محدد و خلال مدة معينة، و أيضا النت الكثير من خيارات الدفع واستلام الأموال.

المستقل شركة موهوبة مكونة من شخص واحد:

يعتبر العمل الحر شركة مكونة من شخص واحد موهوب (One-man Band)، فالمستقل مسئول عن كل ما يتعلق بعمله، من تنقيب عن فرص العمل و عن أصحاب المشاريع ضمن فئته المستهدفة، يقوم بالتسويق الذاتي لنفسه و يعقد اتفاقات مع الزبناء، يسهر على تنفيذ العمل بنفسه، يقدم المهة منجزة في الوقت المحدد، يؤمن طرق الدفع اونلاين و استلام الأموال المستحقة عبر مختلف طرق الدفع عن طريق الأنترنت من باي بال PayPal ، NETELLER ، خدمات جوجل للدفع الالكتروني ( Google Pay - Google Wallet - Google Pay Send) ، بيونير Payoneer - Payoneer credit card ، بالإضافة الى الخدمات الأخرى للدفع الالكتروني التي تسمح للمستخدمين بالدفع عبر الأنترنت:  خدمة سترايب (Stripe) - خدمة دوالا (Dwolla) - خدمة سكريل (Skrill) - خدمة سيلز (Selz) - خدمة تو تشيك أوت (Checkout) - خدمة أبل باي (Apple pay) -  خدمة فينمو (Venmo) - خدمة سكوير كاش (Square Cash).
يعمل أيضا المستقل على توفير خدمة ما بعد البيع و متابعة الزبائن، و تنظيم الوقت لتنفيذ مختلف المهام و المسؤوليات، أضف الى ذلك مسايرة المستجدات و المهارات التقنية الجديدة.


هل اعجبك الموضوع :
محتويات المقالة :