القائمة الرئيسية

الصفحات

مقالات ساخنة

دليل متكامل | الجزء 2 : ما هي مميزات وعيوب العمل الحر؟ - RtechArabic

ما هي مميزات العمل الحر؟

 ما هي مميزات و سلبيات العمل الحر على من جهة المستقل و من جهة صاحب المشروع؟

تمهيد حول مميزات و عيوب العمل الحر:

تقدم فيما سبق (الجزء 1 من دليل العمل الحر و ريادة الاعمال) أن العمل الحر عبر الإنترنت أو العمل الحر أو الفريلانس هو العمل الذي يكون الشخص فيه موظفًا لنفسه ولا يكون متعاقدًا مع صاحب عمل معيّن على المدى البعيد، بل يكون هناك تعاقد من أجل إنجاز مهمة أو خدمة محددة مقابل مال محدد.هو أحد أهم المجالات العمل التي يعتمد عليها عدد كبير من الأشخاص لتحقيق قيمة دخل أعلى، و من ثمة ،فخوض مجال الأعمال الحرة يستحق المحاولة والبحث، لما له من مميزات يمكنك أن تحظى بها حال نجاحك، كأن تصبح سيد قرارك، وتجني الأرباح .. غير أن العمل المستقل نعمة ونقمة، إذا لم تتمكن من فن استعادة التركيز وتنظيم الوقت والانضباط الذاتي.. تلك الخلطة السحرية لإدارة الوقت والتركيز في العمل الحر حتى يتم التغلب على تحديات العمل المستقل، و إلا فالعمل الحر سينقلب عليك نقمة فتنبه.

و من هنا يمكن القول أن للعمل الحر عيوب و سلبيات كما ان له ممزات و إيجابيات عدة. فما هي مميزات العمل الحر على الانترنت؟ و ماهي عيوب العمل الحر و سلبياته؟

أطراف العمل الحر:

في اطار نظام Freelancing  ثمة طرفين أساسين صاحب المشروع، و المستقل.

من هو صاحب المشروع؟

يمكن تعريف صاحب المشروع بانه:

"صاحب مشـروع: هو طالِب الخدمة والمموّل لمشروع معين.. يقوم بعرضه أمام عدد كبير من المستقلين، ويحدد الميزانية التي يطرحها، وأي شروط تخص مواعيد التسليم أو الأمور الفنّية التي يرغب أن تكون لديه في المشروع."

من هو المستقل؟

وبينما المستقل فيمكن إعادة صياغة تعريف له بانه:

"المستقــل: هو الذي يقوم بقراءة العرض، ويقارنه بمهاراته وخبراته ومدى مناسبة الأجر بالنسبة له، ومن ثمّ يتقدّم إلى صاحب المشروع بعرض مهاراته، ومن ثم الموافقة للبدء في عمل المشروع وتسليمه وفقاً للشروط الموضوعة."

مميزات و عيوب العمل الحر من جهة المستقل فري لانسر: 

مميزات العمل الحر من جهة المستقل:

العمل الحر يتميز من جهة المستقل و انطلاقا من اسمه فريلانسيير أو بالإنجليزية Freelancer والتي تحمل معنى الحرية Freedom، فالمستقل يتمتع بكثير من الحرية من جوانب عدة:

  • حرية في اختيار المشاريع التي يرغب بالقيام بها.
  • حرية في اختيار مكان الإنجاز (مقهى، منزل، مكتب...).
  • حرية في اختيار الوقت الأنسب له ليلا أو نهارا.
  • حرية في اختيار الزبائن (بحيث يمكن أن يتعامل مع أمريكي، أو صيني، عربي، و غيرهم).

ومن هنا قلنا سابقا إن العمل الحر أسلوب حياة، ذلك أن المستقل حين مزاولته عمله فانه يختار أسلوب حياة له زمنيا و مكانيا. فهو يتحكم في مواعيد العمل و من أي مكان ، و ليس مضطرا لتتبع أوامر رئيس أو مدير أو غيره، و يتمتع بالحرية التامة في اختيار العملاء ، و تحديد المقابل المادي المناسب له، مع حرصه على تطوير مهاراته و مكتسباته و علاقاته بشكل قوي و فعال و ذو مردودية تعود عليه بالنفع.

عيوب العمل الحر من جهة المستقل:

العمل الحر عبر الإنترنت يحتاج إلى صبر، حيث أنه من الصعب جمع عدد كبير من العملاء ولكن تحتاج إلى مجهد كبير حتى تصل إلى عدد العملاء الذي يغطي متطلبات لكسب أرباح جيدة. مما يطرح تحدي صعوبة إدارة الوقت و من ثم عدم الإلتزام بمواعيد التسليم المحددة. وعموما للعمل الحر مساوئ وسلبيات، منها : 

  • عدم الاستفادة من بعض الامتيازات الخاصة بالوظيفة مثل التأمين والعطل الرسمية أو الإجازات المرضية مع سريان الأجر وبالنسبة للنساء عدم الحصول على أجازة الوضع أو رعاية الطفل بأجر وظيفي كما هو الحال في العديد من الوظائف الحكومية.
  • لا يوجد مصدر ثابت للدخل فهو مرتبط بمقدار العمل ، و كل تقصير في العمل يساوي نقص في كم المال المتحصل.
  • تحمل تكاليف التشغيل والعمل، وبالتالي فإن الشخص يتحمل أعباءً إضافيةً قد تثقل كاهله.
  • صعوبة القدرة على تنظيم الوقت بين وقت العمل ووقت الراحة و مراعاة حقوق الأهل و الأسرة، مما قد يخلق مشاكل إجتماعية عند المستقل.

مميزات و تحديات التعامل مع المستقل من قبل أصحاب المشاريع:

مميزات العمل الحر من جهة صاحب المشروع:

أما من جهة صاحب المشروع، و في اطار مميزات العمل الحر، فثمة هنا سؤال جوهري :

لكن لماذا قد يلجأ أصحاب المشاريع الناشئة إلى المستقلين؟

نجيب عن هذا السؤال ضمن المقالة التالية:  الجزء الثالث: لماذا قد يلجأ أصحاب المشاريع الناشئة إلى المستقلين؟

عيوب العمل الحر من جهة صاحب المشروع:

لعل أكبر تحدي و عيب للعمل الحر و التعامل مع المستقل من جهة صاحب المشروع هو غياب كيان رسمي يرتكز عليه، و لعل هذا من بين اهم الأسباب التي تدفع أصحاب المشاريع إلى الابتعاد عن الاعتماد على المستقلين لأنه يشعر أنه لا يستطيع ملاحقتهم بحقه. المبرمج، المطور أو مصمم الموقع المستقل يعدك بمدة معينة من الدعم الفني، ولكن لا يوجد أي إلزام فعلي يجبره على تقديم هذا الدعم. لا يوجد تعاقدات رسمية أو ملزمة للمستقلين. والبعض يعتمد على كتابة عقود وإمضاءها عن بُعد، ولكنها وسيلة وهمية لضمان الحقوق، بينما ليس الغرض هنا المقاضاة بقدر تنفيذ المهمة المطلوبة.



هل اعجبك الموضوع :
author-img
أخوكم مصطفى، متخصص في بناء و تطوير المحتوى على الأنترنيت و التسويق الالكتروني، مؤسس ومسير قناة روبوت تكنو عربي المتخصصة في تقديم شروحات ودروس بالڤيديو حول مواضيع بناء الويب و التكنولوجيات و التسويق الالكتروني و التجارة الالكترونية، أسعد بالتواصل معكم و تقديم خدمة مميزة في إطار تطوير الويب والتسويق الرقمي.

تعليقات

متابعنا الكريم، يمكنك التفاعل في الموقع بإضافة تعليقك أو ملاحظاتك ضمن قسم التعليق أسفل المقالة، وسيتم نشرها مباشرة بعد الاجابة عليها.
كما يمكنك التواصل معنا عبر صفحة اتصل بنا او عبر البريد الالكتروني: Robotechno.arabic@gmail.com
محتويات المقالة :
    DMCA.com Protection Status Addurl.nu