القائمة الرئيسية

الصفحات

دليل متكامل | الجزء 3 : فوائد تعامل أصحاب المشاريع مع المستقلين - RtechArabic

لماذا يلجأ أصحاب المشاريع الناشئة إلى المستقلين؟

 لماذا يلجأ أصحاب المشاريع الناشئة إلى المستقلين؟

تمهيد عن لجوء أصحاب المشاريع النشئة الى المستقلين:

مع التَطور المستمر في سوق العمل، وظهور العمل الحر وانتشاره، لجأ الكثير من أصحاب المشاريع إلى العمل مع المستقلين. بل توجد الآن مشاريع ناشئة قائمة بشكل كامل على الإنترنت دون وجود مقر لها، وبطبيعة الحال يسعى أصحابها إلى التعامل مع المستقلين نظرًا لأسباب أو مميزات عدة.

لكن ليس كُل مُستقل يتم اختياره يستطيع انجاز المهمة في الوقت و بالكيفية المطلوبة. لذلك فإن اختيار المُستقل المُناسب من بين مئات المُستقلين أمرٌ ليس باليسير. و من ثمة يمكن القول بانه الى جانب عدة مميزات للعمل مع المستقلين و تعيينهم عن بعد عبر الانترنت لانجاز مهام محددة، فانه ثمة عدة تحديات و عيوب ينبغي معالجتها و تجنب سلبياتها في اطار العمل مع المستقل.، و ذلك من خلال استراتيجية محكمة تتمثل في خطوات مهمة.

خطوات اختيار المستقل المناسب:

امام كثرة من يعرض خدماته ووعوده بالكفاءة و انجاز المهام في الوقت المحدد و بالكيفية المطلوبة، مع قلة من يطابق فعله كلامه ووعوده: كان لزاما على صاحب المشروع و رائد الاعمال من نهج استراتيجية مهمة يسعى من خلالها اختيار المستقل المناسب، تتمثل هذه المنهجية في خطوات سبع اساسية لا بُد من اتباعها لتَحصل على المستقل المناسب، الذي يستطيع إنجاز عملك بالجودة المطلوبة، في الوقت المُحدد:

  1. تحديد طبيعة المهمة المراد تنفيذها و تحديد المجال بدقة: تصميم، ترجمة، صناعة محتوى، برمجة .. حتى يتم تحديد المستقل صاحب التخصص.
  2. تفقد مختلف المنصات الموثوقة التي تعرض ملفات المستقلين فتختار الافضل و الانسب لك الذي يستطيع تنفيذ المهمة باقل تكلفة و باعلى جودة مع سهولة في طرق الدفع و وجود ضمانات كافية. و نشير هنا الي انه ثمة عدة منصات عربية و اخرى اجنبية تجمع بين اصحاب الاعمال و المستقلين، تجد تفاصيل ذلك في المقال التالي: الجزء 4 : ماهي منصات العمل الحر؟
  3. احرص على الاطلاع على مختلف الملفات و المقارنة بينها و النظر الي تقييم العملاء و تجاربهم مع هذا المستقل و ذاك.
  4. طلب عينة من العمل الذي سنطلبه من المستقل، فمثلا تريد ترجمة، اطلب من المستقل ان يترجم لك جزءا معينا او يريك امثلة لنصوص ترجمها حتى ترى جودة الترجمة و دقتها و سلامتها لغويا.
  5. الاهتمام بالوقت و تحديد تفاصيل المساحة الزمنية التي ينبغي انجاز فيها المهمة و الاتفاق على ميعاد تسليم ثابت.
  6. الاتفاق على المقابل المادي و توضيح ذلك مع الشروط و كيفية الدفع و طرقه.

مميزات العمل الحر لأصحاب المشاريع:

  • التكلفة الفعالة: فصاحب المشروع بتعامله مع المستقل فهو يخفض بذلك من نفقاته بالمقارنة مع موظف لديه براتب دائم و نفقات تامين الصحي و الاجتماعي.. وغيرها من النفقات. في حين يدفع للمستقل فقط تكلفة الخدمة اعليها. التي سيحصل عليها .
  • التخصص والموهبة: ذلك أن المستقل يتميز بالموهبة و المهارة و إتقان لعمله و بالتالي فصاحب المشروع يكون أمام حرفي متخصص في إنجاز مهمته بكفاءة عالية مردودية قيمة.
  • المرونة: و تعد من أهم مميزات العمل الحر، أن صاحب المشروع يحصل على الخدمات التي يريدها في الوقت المناسب دون الالتزام بدوام معين أو مواعيد عمل محددة.

محتويات المقالة :