القائمة الرئيسية

الصفحات

مقالات ساخنة

كيف تختار أفضل شاشة للألعاب - المواصفات ومعايير الاختيار 2020/2021

gaming-monitor-buying-guide-rtecharabic

كيف تختار أفضل شاشة للألعاب - المواصفات ونصائح ومعايير الاختيار 2020-2021

تطورت شاشات عرض الكمبيوتر بشكل واضح، واتجهت بعض الشركات إلى إنتاج شاشات مخصصة للألعاب، وتنافست فيما بينها لتحصيل شاشة العاب تتميز بالدقة والنقاء المذهل على مستوى الصورة بشكل يتوافق مع متطلبات عشاق الألعاب الإلكترونية.

وكما هو الحال عند اختيار أفضل بطاقة رسوميات، كما رأينا في مقالة أنواع كروت الشاشة وافضلها للألعاب 2020 - NVidia vs AMD، وكذا الفيديو على قناة RtechArabic Tv على اليوتيوب تحت عنوان NVidia vs AMD 2020 أنواع كروت الشاشة، معايير اختيار افضل كارت شاشة للاب توب، كيفية معرفة مواصفاتها. وأفضل معالج لجهاز الكمبيوتر الشخصي للألعاب كما رأينا في مقالة أفضل مواصفات لاب توب وكيفية معرفتها والمقارنة بينها. فإن اختيار أفضل شاشة ألعاب يبقى ذو أهمية كبيرة لتحصيل تجربة ممتعة أثناء ممارسة ألعاب الفيديو ويتعلق الأمر هنا بإيجاد الشاشة ذات القدرة على مواكبة أسرع الألعاب والتحديثات الأكثر طلبا.

وحتى نستطيع الحصول على أفضل شاشة للألعاب 2020-2021، ثمة عدة نقاط ومعايير ينبغي أخذها بعين الاعتبار عند الاختيار والشراء:

 إذ هناك نوعية من شاشات العرض مثل CRT,LCD,LED، وهناك عدة أنواع للوحة شاشة العرض مثل IPS, TN, PLS, و VA …

وهناك معايير ينبغي معرفة تفاصيلها من قبيل: زمن الاستجابة, معدل التحديث, الحجم المناسب لك, الدقة المناسبة, شاشة منحنية أو مسطحة, شاشة بتقنية انفيديا G-sync أوFree Sync…كلها قياسات تحقق فرقاً ملحوظاً في كيفية ظهور الصورة على الشاشة والتفاعل البصري الحاصل.

ومن هنا يتبين لك متابعي الكريم، أهمية الشاشة عند التفكير في تحصيل جهاز للألعاب قوي يوفر تجربة مضمونة للعب.

نعم، الشاشة هي نافذة لألعابك المفضلة، ولها تأثير كبير على ما ستبدو عليه اللعبة أثناء اللعب، سواء كنت تفضل مرونة معدلات التحديث العالية ومعدلات الإطارات أو الدقة العالية و HDR...مما يجعل أمر مقارنة مختلف مواصفات شاشات قيمنق واتخاذ قرارابشأن النموذج المثالي أمرا صعبا.

وحتى أسهل عليك متابعي الكريم هذه المهمة وفك شفرة معظم المصطلحات الفنية التي ستراها عند مقارنة الشاشات، مما يسمح لك باختيار الميزات والمواصفات الأنسب لمتطلبات الألعاب لديك. أقدم بين يديك، أهم الميزات والعوامل التي يجب مراعاتها عند شراء شاشة الألعاب:

أنواع اللوحات والفروق بينها (IPS - TN - VA)

من بين معايير اختيار شاشات الألعاب الإلكترونية، نجد نوع تكوين لوحة الشاشة (Panel Types)، وهنا نجد ثلاثة أنواع رئيسية من اللوحات: IPS Panels - TN Panels - VA Panels، ولكل نوع إيجابيات وسلبيات وتفضيلاتك وأولوياتك ستحدد الأفضل بالنسبة لك.

  1. لوحات IPS) In-Plane Switching): يتميز هذا النوع من لوحات شاشات الألعاب بزوايا مشاهدة ممتازة وتضمن دقة الألوان والاتساق من أي زاوية تقريبا، كما توفر معدل تحديث يصل إلى 144 هرتز، لكن يعاب عليها عدم قدرتها على مطابقة أوقات الاستجابة السريعة ومعدلات التحديث الفائقة التي يمكن أن تقدمها لوحة TN. ومثال ذلك نجد شاشة الألعاب Optix G271 من MSI.
  2. لوحات TN) Twisted Nematic): يعد هذا النوع الأفضل من حيث تقديم أفضل استجابة عالية ومعدلات تحديث جد متقدمة، لكن نطاقات الألوان والمرئيات الخاصة بها ضعيفة مقارنة مع لوحات VA و TN. أضف إلى ذلك أنها أسوء لوحة شاشة من حيث زوايا العرض و تناسق الألوان.
  3. لوحات VA) Vertical Alignment): تعد الأفضل من حيث إتاحة الوصول إلى زوايا مشاهدة مناسبة وتناسق لألوان ونطاقات الألوان ومعدلات التحديث. ومع ذلك، فإنها تعاني من أوقات استجابة أضعف نسبيًا مقارنة بأنواع اللوحات الأخرى.

لعلك متابعي الكريم قد أخذتك الحيرة في الاختيار بينها، وتتساءل: إذا من هو النوع الأفضل؟

حسنا، كل نوع له غرض وأفضلية تبعا لتفضيلاتك الشخصية:

  • إذا كنت تبحث عن أفضل المرئيات وأداء الألوان، فعليك بشاشة ألعاب من نوع IPS.
  • إذا كنت تمارس ألعابًا تنافسية وتحتاج إلى أسرع أوقات الاستجابة ومعدلات التحديث، فهنا شاشة من نوع TN هي الأفضل.
  • إذا كنت تريد الأفضل من حيث زاويات المشاهدة ودقة ألوان كافية مع معدل تحديث مقبول، مع تنازلك عن أوقات الاستجابة، ففي هذه الحالة قم بشراء شاشة لوحة VA.

Resolution أو الدقة والأفضل

تعد درجة الدقة من أهم الاعتبارات عند شراء أي شاشة. ويتعلق الأمر هنا بالحد الأقصى لعدد وحدات البيكسل أفقيا وعموديا التي يمن عرضها على شاشة ألعاب معينة.

وعليه، فكلما كانت درجة الدقة عالية، توفرت لديك دقة بصرية أفضل ووضوح أكبر في جميع المجالات.

وفي ما يلي أهم درجات الدقة الشائعة وأسمائها:

  • 1920x1080 – Full HD (FHD) / 1080p
  • 2560x1080 – Ultra Wide Full HD
  • 2560x1440 – Wide Quad HD (WQHD) / Quad HD (QHD) / 1440p
  • 3440x1440 – UltraWide Quad HD (UWQHD)
  • 3840x2160 – Ultra HD (UHD) / 4K/ 2160p

من الوهلة الأولى قد يبدو لك أن شاشات 4K قد تبدو وكأنها تقدم أفضل تجربة لعب، إلا أننا نعتقد أن دقة 1440 بكسل هي الأفضل. لماذا ا؟ حسنًا  تتطلب قيادة شاشة بدقة 4K بطاقة رسومات متطورة للغاية، وحتى في هذه الحالة، لا بد لك من ألعاب تقدم حتى 60 إطارًا في الثانية ثابتًا بدقة 4k. وبالمختصر تعد شاشة بدقة 1440 بكسل مع معدل تحديث 144 هرتز أفضل حل وسط لمعظم اللاعبين.

نسب العرض إلى الارتفاع (Aspect Ratios)

ببساطة، نسبة العرض إلى الارتفاع هي فقط نسبة الحد الأقصى لعدد البيكسل الأفقي إلى الحد الأقصى لعدد البيكسل الرأسي.

وهنا نتحدث عن شاشات عريضة، وشاشات فائقة الاتساع.

على سبيل المثال: دقة الوضوح العالي الكامل 1920 × 1080 لها نسبة عرض إلى ارتفاع تبلغ 16: 9 (1920/1080 = 16/9).

وإذا كنت تبحث عن مساحة أفقية أكبر بكثير من شاشة العرض التقليدية، فشاشات بنسبة عرض إلى ارتفاع تبلغ 21: 9 هي الخيار الأفضل. وهنا تجد في السوق شاشات منحنية Curved UWQHD Monitors والتي تمنحك نسبة عرض إلى ارتفاع تبلغ 21: 9.

شاشات منحنة curved أم شاشات مسطحة Flat؟

بداية تتميز الشاشة المنحنية بلوحة منحنية من الجانبين، مما يمنحك مجال رؤية أوسع، حيث يمكنك تغطية مساحة الشاشة كاملة بنظرة واحدة دون الحاجة إلى قلب رأسك يمنة ويسرة.

وعموما كانت الشاشات المسطحة أفضل لما كانت صغيرة، لكن مع ظهور شاشات اكبر، أصبحت الشاشات المنحنية الأفضل لدى أغلب اللاعبين المحترفين.

يقاس الانحناء بنصف قطر الدائرة المتكونة إذا اكتمل المنحنى على طول الطريق. يشير الرقم الأصغر إلى نصف قطر أصغر، أي دائرة أصغر ومنحنى أضيق.

تتراوح الانحناءات عادة من 1000R إلى 1800R. في هذه الحالة ، ستتميز الشاشة 1000R بمنحنى أكثر إحكاما وضوحا بينما ستقدم شاشة 1800R منحنى أكثر تدريجيًا.

الحجم (Monitor sizes) وعلاقته بالدقة

يتم تحديد حجم الشاشة بقياس المسافة بين كل حافتين متعاكستين قطريا، وعليه فعندما نقول شاشة مقاس 24 بوصة، فإنها تشير إلى قياس قطري يبلغ 24 بوصة.

وتجدر الإشارة إلى انه على الرغم من أن أحجام الشاشة مستقلة تمامًا عن الدقة، فلا يزال يتعين عليك مراعاة الدقة عند تحديد حجم الشاشة.

أيضا خذ بعين الاعتبار أن الشاشة الأكبر ذات الدقة المنخفضة ستؤدي إلى فقدان الوضوح والوضوح، وأن الشاشة الأصغر ذات الدقة الأعلى نسبيًا لن تقدم تحسينًا ملحوظًا على الفور في الجودة والتفاصيل المرئية.

إذن ما الأفضل؟ فيما يلي أقدم بين يديك متابعي الكريم، قاعدة عامة حول الحجم الأفضل لكل درجة دقة شاشة (مع الأخذ يعين الاعتباران هذه القاعدة قد لا تنطبق على الشاشات فائقة الاتساع):

  • يساوي أو أقل من 26 "- 1080 بكسل (FHD)
  • بين 27 "و 31" - 1440 بكسل (WQHD)
  • أعلى من 31 بوصة - 2160 بكسل (UHD أو 4K)

مزامنة تكيفية (Adaptive Sync) ودوره في سلاسة المشاهد

إذا سبق لك أن لاحظت أشياء مثل التمزق والتلعثم أو الاهتزاز أثناء اللعب، فمن المرجح أن يكون ذلك بسبب عدم وجود المزامنة التكيفية عندما تقوم بطاقة الرسومات الخاصة بك من الدفع إلى الحد الأقصى لمعدل تحديث الشاشة.

وعليه، فمن خلال المزامنة التكيفية، يتكيف معدل تحديث شاشتك ديناميكيًا مع معدل إطار لعبتك في الوقت الفعلي . مما يزيل مشكلات التأتأة والتمزق.

هناك نوعان من تقنيات المزامنة التكيفية: Free Sync و G-Sync.

بينما تدعم بطاقات رسومات AMD تقنية Free Sync، تتطلب بطاقات رسومات NVidia شاشات متوافقة مع G-Sync. 

ونظرًا للتأثير العميق الذي يحدثه على تجربة الألعاب، يعتبر دعم تقنية المزامنة التكيفية أمرًا ضروريًا لأي شاشة ألعاب تستحق الإعجاب والرغبة الجامحة في استخدامها أثناء اللعب.

معدل التحديث (Refresh Rate) وتحسين الانسيابية

يقصد بمعدل تحديث الشاشة: عدد المرات في الثانية التي يمكن فيها للوحة تحديث صورة ضمن فيديو متحرك.

وعليه، فيشير معدل التحديث 60 أو 144 هرتز إلى أنه يمكن تحديث الشاشة 60 أو 144 مرة في الثانية.

وقد تجزم متابعي الكريم بأن 144 هرتز هو الأفضل، وبالفعل هو كذلك. إذ يعمل معدل التحديث الأعلى (144 هرتز وما فوق) على تحسين الانسيابية في الألعاب ويساعد عند ممارسة الألعاب سريعة الوتيرة والتفاعلية التي تتطلب ردود فعل ممتازة.

لكن بالمقابل، وحتى تستفيد من معدل التحديث العالي، فيتعين عليك أن تتأكد من أن أجهزتك قوية بما يكفي لدفع العديد من الإطارات في ألعابك المفضلة أيضًا.

وفي المجمل، إذا كنت مغرمًا بلعب ألعاب تنافسية مثل Over watch، و Dota 2، و League of Legends، و CS: GO، وما إلى ذلك، فإن معدل التحديث المرتفع يعد ميزة مهمة لا يمكنك تجاهلها.

وتجدر الإشارة إلى الأن ثمة شاشات يصل معدل التحديث فيها إلى 240 هرتز ومثال ذلك شاشة Optix MAG251RX من شركة MSI.

وقت الاستجابة (Response Time) وتأثيره على الألعاب

إذا كان معدل التحديث يعالج عدد المرات التي يتم فيها تحديث صورة على اللوحة كل ثانية، فإن وقت استجابة الشاشة يقيس السرعة.

ويتعلق الأمر هنا بالوقت الذي يستغرقه البيكسل للانتقال من OFF (أسود) إلى ON إلى OFF مرة أخرى. يتم قياسه بالمللي ثانية (مللي ثانية).

يطلق على وقت الاستجابة هذا: وقت استجابة GTG) Grey To Grey).

كيف يؤثر ذلك على الألعاب؟ يتم تحديث اللوحة عدة مرات في الثانية. الآن، إذا كانت هناك صورة متحركة على الشاشة وتحتاج بعض وحدات البيكسل إلى تغيير اللون لعرض الإطار التالي، فإن التأخير في هذه العملية يقلل من الاستجابة ويحدث مشكلات مثل الظلال. لنفترض أنك تتحرك في لعبة. سيتم دفع إطار إلى الشاشة واحدًا تلو الآخر، ولكن إذا لم تتمكن وحدات البيكسل من تغيير لونها بالسرعة الكافية. يظل شبح الصورة السابقة (الإطار) مرئيًا على الإطار الجديد.

النطاق الديناميكي العالي HDR) High Dynamic Range)

HDR هي تقنية مرتبطة بالألوان، وهي تسمح للشاشات بعرض نطاق أوسع بكثير من الألوان مع سطوع وإشراق وتباين أفضل. يترجم تأثير العالم الحقيقي لـ HDR إلى تمييز أفضل بين المناطق الفاتحة والمظلمة.

ونشير هنا إلى "DisplayHDR" وهي شهادة تمنح للشاشات التي تكون متوافقة مع تقنية HDR. 

فيما يلي شهادات DisplayHDR الأكثر شيوعًا:

  • DisplayHDR 400
  • DisplayHDR 600
  • DisplayHDR 1000

هل اعجبك الموضوع :
author-img
أخوكم مصطفى، متخصص في بناء و تطوير المحتوى على الأنترنيت و التسويق الالكتروني، مؤسس ومسير قناة روبوت تكنو عربي المتخصصة في تقديم شروحات ودروس بالڤيديو حول مواضيع بناء الويب و التكنولوجيات و التسويق الالكتروني و التجارة الالكترونية، أسعد بالتواصل معكم و تقديم خدمة مميزة في إطار تطوير الويب والتسويق الرقمي.

تعليقات

متابعنا الكريم، يمكنك التفاعل في الموقع بإضافة تعليقك أو ملاحظاتك ضمن قسم التعليق أسفل المقالة، وسيتم نشرها مباشرة بعد الاجابة عليها.
كما يمكنك التواصل معنا عبر صفحة اتصل بنا او عبر البريد الالكتروني: Robotechno.arabic@gmail.com
محتويات المقالة :
    DMCA.com Protection Status Addurl.nu