القائمة الرئيسية

الصفحات

تطبيق كلوب هاوس Clubhouse المثير للجدل - كل ما يتعين عليك معرفته

تطبيق كلوب هاوس Clubhouse المثير للجدل غرف مغلقة وحديث صوتي متواصل - كل ما يتعين عليك معرفته

تطبيق كلوب هاوس Clubhouse المثير للجدل غرف مغلقة وحديث صوتي متواصل - كل ما يتعين عليك معرفته 

صيحة جديدة وأسلوب جديد للتواصل ومحادثات التواصل الاجتماعي، جذب الملايين حول العالم وبلغت قمته المالية أكثر من مليار دولار في أقل من عام، إنه تطبيق كلوب هاوس Clubhouse المثير للجدل، إنه تطبيق محادثات يرتكز على المحادثات الصوتية في غرف مغلقة لا تلج اليها إلا عبر دعوة من عضو من هذه الغرفة أو تلك، وحديث متواصل بالساعات وفي مواضيع شتى تهم الجنسين ذكورا وإناثا ومن مستويات عدة…

"كلوب هاوس" ما هو هذا النادي الافتراضي ؟ وكيف يعمل؟ وكيف يمكن للواحد منا الدخول اليه والتواصل مع أعضائه؟ كيف أسجل في كلوب هاوس؟ هل تطبيق Clubhouse متواجد في هواتف الأندرويد؟ أو هو خاص بمتجر أب ستور ومستخدمي الايباد والايفون؟

تساؤلات عدة تخطر على بالك متابعي الكريم، سنحاول الإجابة عنها وفق منهج بحث دقيق من مصادر موثوقة، كما تعودت متابعنا الكريم من موقع Rtecharabic.com.

ما هو تطبيق كلوب هاوس Clubhouse؟

تطبيق Clubhouse ببساطة هو تطبيق للدردشة الصوتية الجماعية، تعتمد على البث المباشر، من خلال إنشاء إذاعات على شكل غرف، يتم الولوج اليها عبر دعوة من احد أعضاء الغرفة، ويكون حضورك بها إما مستمع أو متحدث.

تم اطلاق هذه المنصة الصوتية من قبل رائدا الأعمال بول دافيسون وروهان سيث في أبريل2020، وبحلول 2021 خاصة بعد مشاركة الملياردير الكندي إيلون ماسك به والحديث عن حياته الخاصة، عرف كلوب هاوس طفرة صاروخية وشهد إقبال اكثر من مليوني مستخدم كل أسبوع، لتصل قيمته السوقية اكثر من مليار دولار.

كيف يمكن تحميل تطبيق كلوب هاوس واستخدامه في هاتفك؟

كلوب هاوس هو كغيره من وسائل التواصل الاجتماعي المعروفة والمتداولة، عبارة عن تطبيق يتم تحميله من متجر تطبيقات هاتفك ويتم تثبيته والدخول اليه من خلال دعوة.

يتوفر تطبيق Clubhouse على متجر أب ستور App-Store، إذ يمكنك متابعي الكريم ان كنت تتوفر على جهاز من آبل كالايفون أو الايباد، ما عليك سوى الدخول الى متجر التطبيقات والبحث باسم "Clubhouse"، ثم الضغط على Get  شأنه في ذلك شأن تطبيقات متجر Apple.

وإذا كنت من مستخدمي الأندرويد، فخلافا للسابق، تطبيق كلوب هاوس للأندرويد أصبح الان متاحا على أجهزة سامسونج أو اوبو أو هواوي أو غيرها من موبايلات Android. فما فلتحميل وتثبيت تطبيق Clubhouse على الاندرويد، ما عليك سوى الدخول الى متجر جوجل بلاي وتقوم بالبحث عن تطبيق كلوب هاوس ثم تقوم بتثبيته على هاتفك الاندرويد بشكل رسمي . او من خلال الدخول الى رابط تحميل تطبيق كلوب هاوس التالي: https://play.google.com/store/apps/details?id=com.clubhouse.app

كيف يعمل كلوب هاوس؟ وكيف يمكن للواحد منا الدخول اليه والتواصل مع أعضائه؟

تعتمد المنصة الصوتية المباشرة Clubhouse على نظام الغرف، حيث يمكنك الانضمام عبر دعوة صديق أو قريب أو أي عضو سابق في النادي الافتراضي يرسل لك دعوة الى أي غرفة من الغرف الموجودة لتشارك بها الحديث أو تستمع الى النقاشات والمحادثات الجارية بها. أو يمكنك إنشاء غرفة للتحدث بها مع أصدقائك والمهتمين بموضوع النقاش ومجاله كالسياسة، الفن، التدين، مواضيع النساء واهتماماتهم…

ولعل الحصول على دعوة كلوب هاوس للولوج للتطبيق وحضور الحوارات والنقاشات الدائرة في كنف الغرف المغلقة ل Clubhouse، يشكل أكبر التحديات في الوقت الحالي.

هل تطبيق كلوب هاوس آمن وهل يحفظ خصوصية بياناتك؟

يواجه تطبيق كلوب هاوس حسب عدة مختصين في مجال امن المعلومات، يواجه تحديات كبرى بخصوص الأمن المعلوماتي. حيث صدر تقرير عن مرصد ستانفورد للإنترنت (SIO) ذكر عددا من مشكلات الأمان التي تؤثر على النظام الأساسي، بما في ذلك إرسال معلومات التعريف الشخصية مثل رقم معرف Clubhouse الفريد للمستخدم ومعرف غرفة الدردشة في نص عادي غير مشفر، مما يعني أن وجود أي طرف ثالث يمكنه الوصول لهذا البيانات. ومن هذا الباب ذكر التقرير أن شركة التقنية الصينية " أغورا " Agora Inc  من المحتمل تمكنها من الوصول إلى الصوت الخام للمستخدمين، مما يمكن وصول ذلك للحكومة الصينية.

وبناء على ما ذكر متابعي الكريم، فبخصوص خصوصيتك وحماية بياناتك، فالتطبيق للأسف يمكنه جمع معلومات مهمة كالبيانات الشخصية، والمحتوى الصوتي والعنوان الخاص بك، وتوظيف ذلك للتوصية بك للآخرين.

وبالمختصر يعتقد الخبراء العاملون في SIO أن هذا يعني أن أي ضمانات يقدمها Clubhouse فيما يتعلق بحركة البيانات والتزامات الخصوصية يجب أن ينظر إليها بتشكك.

ما حقيقة توقف تطبيق كلوب هاوس في السلطة والمملكة؟

اشتكى العديد من مستخدمي تطبيق كلوب هاوس في السعودية من توقف التطبيق عن العمل بشكل مفاجئ، وغرد العديد من السعوديين أن هيئة الاتصالات قامت بحظره. فما حقيقة توقف تطبيق كلوب هاوس في السلطة والمملكة؟ وهل تم حظر Clubhouse؟

فصبيحة الثلاثاء 04-05-2021 وتحت وسم #كلوب_هاوس، تحدث المستخدمون عن توقف تطبيق كلوب هاوس فجأة أثناء الاستخدام، في حين صرح آخرون أن التطبيق يعمل في حال الدخول إليه عن طريق VPN وتغيير الاي بي الخاص بالهاتف.

ويشار الى أن كلا من سلطة عمان والصين الشعبية قامتا بحظر تطبيق كلوب هاوس بدعوى عدم حصوله على الترخيص للعمل داخل السلطنة.

حظر تطبيق الدردشة الصوتية كلوب هاوس Clubhouse في المملكة لم تؤكده مصادر رسمية، كما ان الشركة المسؤولة عن التطبيق لم تصدر تصريح او بيان حول الموضوع.

محتويات المقالة :