القائمة الرئيسية

الصفحات

مقالات ساخنة

ما هي ذاكرة الوصول العشوائي RAM ؟ ما أنواعها؟ والفرق بين أنواع DDR؟

ما لا تعرفه عن ذاركة الوصول العشوائي الرام RAM

ما هي ذاكرة الوصول العشوائي RAM ؟ ما أنواعها؟ والفرق بين DDR DDR1 DDR2 DDR3 DDR4 DDR5؟

الفرق بين أنواع الذاكرة رام DDR RAM كيف تفرق بين أنواع الرامات من اختلافات DDR DDR1 DDR2 DDR3 DDR4 DDR5 وأيهما افضل، وكيف تختار الرام الصحيح والمناسب.

حديثنا في هذه المقالة حول ذاكرة الوصول قصيرة المدى، ذاكرة وصول عشوائي، ذاكرة الرام، أو ما يختصر بالإنجليزية RAM ، أو غيرها من المصطلحات التي تدل وتشير الى شيء واحد، وهو ذلك الجهاز الإلكتروني والقطعة التي جزءا أساسيا في أجهزة الكمبيوتر ووحدات التحكم في الألعاب والهواتف الذكية والخوادم وغيرها من الأجهزة التقنية الحوسبية.

نستعرض واياك متابعنا الكريم، ماهية الرام RAM، ما تردد الرام DDR، ما مقدار ذاكرة الوصول العشوائي التي تحتاجها بالفعل؟ وغيرها من النقاط المهمة ضمن إجابتنا عن السؤال الجوهري ما هي ذاكرة الوصول العشوائي RAM؟ فقبل شراء الرامات من المهم معرفة الفرق بين الرامات DDR وأنواعها: DDR DDR1 DDR2 DDR3 DDR4 DDR5 والفرق بينها.

ما هي ذاكرة الوصول العشوائي؟ 

RAM هي اختصار Random-access memory، تعد جزءًا أساسيًا من أجهزة الكمبيوتر ووحدات التحكم في الألعاب والهواتف الذكية والخوادم وأي جزء من التقنية المحوسبة.

ويتمثل دورها في الوساطة بين وحدة المعالجة المركزية بجهازك CPU - أو المعالج - والبيانات المخزنة على محرك الأقراص الثابتة ، بحيث عند الوصول إلى تلك البيانات وتشغيل البرامج وما إلى ذلك ، تكون ذاكرة الوصول العشوائي (RAM) موجودة للقيام بدور الوسيط، وتفعيل التفاعل والتواصل بين المعالج ووحدة التخزين.

وقد يتبادر الى الذهن أن الرام أمر واحد ومفهوم وبسيط يعتمد بالأساس على مقدار ذاكرة الرام للتفرقة بينها، الأمر كذلك بالمجمل لكن بعد اطلاعك متابعي الكريم على كل التفاصيل التي سأذكرها في ثنايا هذه المقالة، سيتبين لك لا محالة أن موضوع الرام مهم ومتشعب وتختلف أنواع الرام من جيل لأخر ومن إصدار لأخر.

نحاول متابعي الكريم معا الغوص فيما يتعين عليك معرفته حول ذاكرة الوصول العشوائي الرام، والأجيال المختلفة لها DDR، ومسألة مقدار ما تحتاجه بالفعل من الرام تبعا لاستخداماتك.

ما مهمة وفائدة الرام RAM؟

للإجابة على هذا التساؤل، لندخل في مزيد من التفاصيل حول ماهية ذاكرة الوصول العشوائي الرام.

بداية، يتم تخزين جميع المستندات ومقاطع الفيديو والألعاب بك،رامج على محرك الأقراص الثابتة HDD أو SSD لجهاز الكمبيوتر الخاص بك حيث توجد الأشياء بشكل دائم حتى تقوم بحذفها.

عندما تفتح برنامجًا أو تقوم بتشغيل جهاز الكمبيوتر الخاص بك ، تنتقل البيانات مؤقتًا من محرك الأقراص الثابتة إلى ذاكرة الوصول العشوائي (RAM) الخاصة بك ، والتي تقوم بعد ذلك بحفظ البيانات خارج وحدة المعالجة المركزية (أو المعالج) لمعالجتها. ثم تعود البيانات المعالجة إلى ذاكرة الوصول العشوائي، حيث تبقى حتى تغلق البرنامج أو جهاز الكمبيوتر الخاص بك.

بشكل مبسط أكثر، الرام هي مثل طاولة العمل لديك، كلما كانت زادت مساحتها كلما تمكنت من إنجاز عملك بشكل افضل واريح واكثر. على أن ذاكرة الرام مؤقتة بحيث عندما تغلق جهاز الكمبيوتر الخاص بك، يتم مسح كل شيء من الرام أوتوماتيكيا، اللهم إذا قمت بضبط الإعدادات للتخزين الأوتوماتكي لعملك على وحدة التخزين الدائمة HDD/SSD. 

ومثال ذلك، أنت عندما تفتح ملف الورد Word وقمت بكتابة فقرة ثم انغلق الملف عن طريق الخطأ، فإن ما كتبته ستفقده وستجد الملف فارغ، في حين لو قمت بضبط الإعدادات ليتم حفظ ما تكتبه أوتوماتيكيا، فعند ذلك تكون قد خلقت قناة تواصل بين الرام ووحدة التخزين وتنتقل البيانات من الرام الى وحدة التخزين، لتحفظ هناك.

وللإشارة ما نصطلح عليه بالرام، هي في حقيقة الأمر تسمى DRAM (Dynamic Random Access Memory) أو ذاكرة الوصول العشوائي الديناميكي. في حين هناك أنواع أخرى من ذاكرة الوصول العشوائي ، مثل VRAM التي تؤدي وظيفة مكافئة على بطاقات الرسومات ، ولكن هذا ليس محور تركيزنا اليوم.

سؤال: هل يمكن تشغيل الكمبيوتر بدون رام RAM؟

الإجابة نظريا ممكن تشغيل يمكن تشغيل الكمبيوتر بالفعل بدون ذاكرة الوصول العشوائي ، وسوف يعمل بشكل أبطأ بكثير لأن وحدة المعالجة المركزية يجب أن تقرأه مباشرة من القرص الصلب، حتى ولو كان القرص الصلب من نوع SSD. لكن عمليا لابد من الرام، ذلك أن BIOS اللوحة الأم يستخدم ذاكرة الوصول العشوائي أيضًا ، مما يعني أن نظام التشغيل لن يبدأ بدونها.

ماذا نعني ب DDR؟

عند شراء ذاكرة الوصول العشوائي ، فإن الميزاتالمضاعفة،التي ستراها بعد حجم ذاكرة الوصول العشوائي (8 جيجابايت و 16 جيجابايت وما إلى ذلك) هي DDR والتردد الموضح بالميغاهيرتز.

نعني ب DDR و Double Data Rate معدل البيانات المضاعفة ، وهي الشكل القياسي لذاكرة الوصول العشوائي لعقود حتى الآن. تستخدم معظم اللوحات ا2014،تي تشتريها اليوم DDR4 RAM.

ما ماهية DDR4؟

تم إصدار DDR4 في عام 2014 ، وهو أكثر حداثة وتطورًا من DDR3 ، الذي ظهر لأول مرة في عام 2007. تتمتع ذاكرة DDR4 بتردمنخفض، أعلى يبلغ 2133 ميجاهرتز (وهو مرتفع جدًا بالنسبة إلى DDR3) ، بالإضافة إلى عرض نطاق ذروة أعلى. يعمل DDR4 أيضًا بجهد منخفض ، مما يعني أنه يحافظ بشكل أفضل على عمر البطارية على أجهزة مثل أجهزة الكمبيوتر المحمولة والهواتف.

كيف تقاس سرعة الرام؟ وكيفية التفرقة بين أنواعها؟

تعتمد الرام على ثلاثة معايير أساسية: ذاكرة الرام التي تقاس بالجيجابايت، والتردد الذي يقاس بالميجاهرتز، أضف الى ذلك جيل الرام.

لنأخذ المثال التالي:

"ذاكرة الوصول العشوائي 16 جيجابايت DDR 4 2133 ميجاهرتز"

هنا نتحدث عم رام من الجيل الرابع وذات تردد مضاعف أربع مرات، مع سعة تخزين تصل الى 16 جيجابايت، وتردد نقل بيانات يصل الى 2133 ميجاهرتز.

تجدر الإشارة للراغبين في بناء تجميعه أو تطوريها أن يأخذوا بعين DDR3،ار أن الانتقال من رام DDR3 مثلا الى DDR4 يحتاج الى تفقد اللوحة الأم ومدى توافقها، حيث غالبا يتعين عليك تغيير اللوحة الأم أيضا. فعند ترقية جهازك،  إذا كانت ذاكرة الوصول العشوائي الخاصة بك هي DDR3 ، فلا يمكنك فقط استبدالها بذاكرة DDR4 RAM جديدة لامعة ، فستحتاج إلى الحصول على لوحة أم متوافقة مع DDR4.

ما حقيقة ذاكرة الرام DDR5 RAM؟ وهل هي موجودة؟

ذاكرة نظام DDR5 الأسرع قيد الإعداد الآن، وقد أعلنت JEDEC (المجلس المشترك لهندسة الأجهزة الإلكترونية) عن إحراز تقدم سريع على ما يبدو في كل من DDR5 ومعيار تصميم NVDIMM-P المصاحب.

تقول JEDEC  أنه مقارنة بذاكرة نظام DDR4 الحالية ، فإن DDR5 ستوفر "ضعف النطاق الترددي والكثافة" ، لذلك من منظور الشخص العادي ، ستكون أسرع بمرتين ، وستوفر أيضًا كفاءة طاقة أفضل مقارنة بـ DDR4.

عموما ذاكرة DDR5 RAM ستوفر  ترددات أكبر وتحسينات خفية ، ولكنها غير متوفرة تجاريًا بعد.

ما مقدار ذاكرة الوصول العشوائي التي تحتاجها بالفعل؟

بعد ان تحدثنا عن ماهية الرام وما معنى DDR، نأتي للحديث عن النقطة الأهم، ويتعلق الأمر بالإجابة عن سؤال جوهري ما مقدار الرام اللازمة؟ 

الإجابة بشكل دقيق على هذا التساؤل مرتبط بضبط كم من البرامج ونوافذ المتصفح وبرامج المونتاج التي تمثل نوعية ومستوى الاستخدام لديك.

وبشكل عام أذا كنت تعمل في إنتاج فيديو عالي الكثافة وفتح عدد لا يحصى من البرامج ونوافذ المتصفح في وقت واحد ، يجب أن تكون سعة 16 جيجابايت أكثر من كافية.

واذا كنت تمارس العاب عالية الدقة، وكان حاسوبك يضم وحدالعشوائي، المركزية ووحدة معالجة الرسومات متطابقة فذاكرة الرام 8 جيجا بايت قد تفي بالغرض.

هل استخدام قطعتي رام أفضل أو أربع قطع في جهاز واحد؟

تحتوي معظم اللوحات الأم على أربع فتحات لذاكرة الوصول العشوائي ، لذلك عند شراء ذاكرة الوصول العشوائي ، يمكنك توزيعها على فتحتين إلى أربع فتحات. ولكن هل ، على سبيل المثال ، 4 × 4 جيجابايت من ذاكرة الوصول العشفقط،أسرع من 2 × 8 جيجابايت؟

نظرًا لأن معظم اللوحات الأم الحديثة تدعم الذاكرة ثنائية القناة فقط ، فمن الأفضل أن تختار استخدام فتحتين فقط. تُظهر معايير الأداء الفعلية اختلافًا بسيطًا جدًا بين استخدام اثنين وأربعة وحدات ذاكرة RAM إذا كنت تستخدم نفس سعة ذاكرة الوصول العشوائي وعدد مرات تكرارها.

أضف الى ذلك، أنه وفقا لمنظور الاستقرار، كلما قل عدد الأجزاء كلما قلت الأخطاء ، كما أن استخدام فتحتين فقط من ذاكرة الوصول العشوائي يعني أنه يمكنك ملء الجزأين الأخريين في المستقبل (على الرغم من أنك تحتاج إلى استخدام نفس ذاكرة الوصول العشوائي في جميع الفتحات).

كيفية قراءة ما كتب على قطع الرام؟

نستعرض فيما يلي متابعي الكريم، مختلف نماذج الرامات وكفية قراءة ما كتب عليها والتمييز بين مختلف أنواع الرام.

صورة ram ddr2
تمثل الصورة أعلاه رام من الجيل الثاني DDR2 مع تردد 800 ميجاهرتز وسعة تخزين مؤقتة 2 جيجابايت. 2PC تشير الى توافق هذا النوع مع معالجات انتل بنتيوم 4 و AMD X3 وما بعدها، واقل حجم لهذا الرام هو128MB واعلى حجم لهذا الرام هو2GB.

صورة ram ddr3

الرام في الصورة أعلاه هي من الجيل الثالث DDR3، مدعومة من المعالجات الحديثة واقل حجم لهذا الرام هو1GB واعلى حجم لهذا الرام هو8GB. التردد يصل الى 1600 ميجاهرتز.

صورة ram ddr4

هذا النوع من الرام التي في الصورة هي افضل واحدث واسرع من الرامات السابقة بكثير ومدعوم من احدث المعالجات وهذا الرام اكثر انتشاراً في هذا الوقت واقل حجم لهذا الرام هو4GB واعلى حجم لهذا الرام16GB.

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

محتويات المقالة :
    DMCA.com Protection Status Addurl.nu