القائمة الرئيسية

الصفحات

مقالات ساخنة

نظام HarmonyOS "هارموني أو إس" كل ما يتعين عليك معرفته

نظام HarmonyOS هارموني أو إس كل ما يتعين عليك معرفته

نظام HarmonyOS "هارموني أو إس" كل ما يتعين عليك معرفته

بعد حظرها من قبل أمريكا، عملت الشركة الصينية هواوي على إصدار نظام تشغيل بديل لنظامي التشغيل "أندرويد" (Android) و"آي أو إس" (iOS)، أطلقت عليه نظام HarmonyOS "هارموني أو إس". في هذه المقالة نستعرض كل ما يتعين عليك معرفته حول هارموني نظام هواوي المنافس الشرس لنظامي الاندرويد والآ أو إس، والذي سيقدم حسب Huawei إمكانات جبارة عبر أكثر من 300 مليون جهاز سواء الهواتف او الاجهزة اللوحية بل وحتى اجهزة انترنت الاشياء والاجهزة المنزلية الذكية والانظمة داخل المركبات وغيرها. وفي هذا السياق صرح وانغ تشينغلي -رئيس قسم الذكاء الاصطناعي بشركة هواوي- أن برنامج "هارموني أو إس" يمكن أن يعمل تطبيق الهاتف المحمول على جهاز تلفزيون وساعة وسيارة وحتى في المنزل الذكي، وإذا لم يكن هناك اتصال بين الأجهزة فلا قيمة للمعدات الذكية.

فهل سيحقق HarmonyOS التوازن في عالم الهاتف المحمول؟ إجابة عن هذا السؤال إليك متابعنا الكريم ما تحتاج لمعرفته حول نظام التشغيل الجديد من Huawei HarmonyOS 2.

ما هو نظام HarmonyOS هارموني أو إس؟

في أغسطس 2019أعلنت الشركة الصينية الرائدة في مجال الإلكترونيات والاتصال عن HarmonyOS كنظام تشغيل منافس للاندرويد ونظام آبل. وقد طرحته على الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية، وحاليا تعمل هواوي على طرح التحديث الرئيسي للإصدار HarmonyOs 2.0.

HarmonyOS (الاسم الرمزي سابقًا HongMeng) عبارة عن منصة مصممة لمجموعة متنوعة من الأجهزة. لقد بدأت على أجهزة إنترنت الأشياء مثل الشاشات الذكية أو معدات المنزل الذكي ، ثم انتقلت إلى أجهزة التلفزيون ، وهي الآن تأتي إلى الهواتف والأجهزة اللوحية والساعات الذكية أيضًا.

فبعد منع الولايات المتحدة الامركية هواوي من الوصول الاندرويد وخدمات جوجل، عملت Huawei على طرح بديل قوي ومنافس، يمكن مستخدمي أجهزتها الإلكترونية من تحصيل أغلب التطبيقات والمميزات المتوفرة في نظام الأندرويد.

ما هو تاريخ إصدار HarmonyOS 2؟

ذكرت في ما سلف أن شركة هواوي طرحت برنامجها التشغيلي سنة 2019م، لكن مع الحظر الامريكي عليها، قامت الشركة بتركيز شغلها على النظام وطورته، وتعمل حاليا على طرح التحديث الجديد 2.0 على مختلف الاجهزة خصوصا الهواتف والساعات الالكترونية.

وفي هذا السياق أعلنت شركة Huawei عن منتجات جديدة مثل Huawei MatePad Pro 2021 و Huawei Watch 3 وكذا سلسلة Huawei Mate 40 و Huawei P40 وغيرها ستتلقى التحديث 2.0 من نظام هاروموني.

نتوقع أن نرى HarmonyOS على جميع منتجات Huawei تقريبًا في المستقبل ، بما في ذلك Huawei P50 الذي طال انتظاره ومجموعة Huawei Mate 50 أيضًا. قد يصل أيضًا إلى الأجهزة التي تعمل بنظام Android حاليًا والتي لم تصنعها Huawei.

كيف يعمل HarmonyOS؟

مع ظهور مفهوم اجهزة انترنت الاشياء، تقول Huawei أنه هناك حاجة إلى نظام تشغيل أكثر كفاءة. نظرًا لأن أجهزة إنترنت الأشياء هذه تحزم ذاكرة وتخزينًا أقل من الهواتف الأساسية ، ناهيك عن أفضل الهواتف الذكية ، فإنها تحتاج إلى كود أكثر انسيابية بشكل ملحوظ ، وبالنسبة لـ 100 سطر من كود Android ، يمكنك الحصول على سطر واحد فقط من كود HarmonyOS.

من خلال اتباع نهج "نواة واحدة عبر الأجهزة" ، تهدف Huawei أيضًا إلى إنشاء نظام بيئي مشترك للأجهزة المختلفة ، واختراق الصوامع وبالتالي توفير وقت المطورين.

بدأ HarmonyOS حياته كنظام تشغيل تلفزيوني ، لإيجاد فرص للإرسال السلس والحركة السلسة عبر الأجهزة ، بحيث يمكن للمستخدم إجراء مكالمة فيديو على هاتفه ، وإرسالها إلى جهاز تلفزيون في المطبخ ، ثم متابعتها في غرفة المعيشة. بعد ذلك ، يمكنهم إجراء مكالمة هاتفية ، والانتقال من غرفة إلى أخرى ، مع متابعة المكالمة حول القفز من مكبر صوت ذكي إلى آخر.

طبعا ستحتاج إلى جهاز متوافق لكي يعمل هذا جنبًا إلى جنب مع هاتفك ، ولكنها فكرة مثيرة للاهتمام إذا كان منزلك مليئًا بالأجهزة التي ستكون متوافقة مع HarmonyOS.

مميزات وايجابيات HarmonyOS من Huawei؟

تسعى Huawei من خلال نظامها الجديد الى توفير عدة ميزات وخصائص في اجهزتها الالكترونية، وتمنح للمستخدم تجربة فريدة وممتعة ومتناسقة بين مختلف اجهزته الالكترونية المتوفرة في منزله او مكان عمله.

ومن ذلك نذكر ميزة "مركز المهام" الجديدة Task Center التي تتيح استخدام التطبيقات على اجهزة مختلفة دون حاجة الى تثبيتها على كل جهاز، على سبيل المثال ، يمكنك تشغيل لعبة على هاتفك الذكي ثم نقلها إلى جهاز HarmonyOS اللوحي دون الحاجة إلى إعادة تنزيل التطبيق.

وأهم ميزة لنظام هارموني أنه عبارة عن نظام أساسي مفتوح المصدر ، فسيكون المطورون قادرين على توفير تطبيقات للنظام الأساسي ، وقد يختار مصنعو الهواتف الذكية الآخرون استخدام نظام التشغيل. وفي هذا السياق عرضت هواوي أثناء كشفها عن HarmonyOS 2، عرضت مجموعة متنوعة من مطوري التطبيقات الذين يعملون مع الشركة ، بما في ذلك خدمات مثل Weibo في الصين. وفي ذلك تحفيز كبير للمطورين للانخراط في بناء وتطوير برنامج HarmonyOS والتطبيقات المرتبطة به.

تدعي Huawei أيضًا أن كلاً من السرعة وعمر البطارية قد تم تحسينهما من خلال HarmonyOS ، لكننا لن نتمكن من اختبار هذا الادعاء حتى تاريخ لاحق عندما جربنا المزيد من الأجهزة.

تم تصميم HarmonyOS لتوفير الرابط بين مجموعة متزايدة من الأجهزة المتصلة التي تستهدفها Huawei. تأمل Huawei أن تحذو حذو شركة Apple ، من خلال امتلاك منصة برمجية واحدة تمتد في جميع الاتجاهات ، مما يوفر تجربة سلسة للعملاء الذين يشترون في نظامها البيئي للمنتجات.

تعلن الشركة أن HarmonyOS يسمح لهواتفها بتقديم اتصال أكثر سلاسة عبر الأجهزة المختلفة، بما في ذلك الاقتران الأسهل مع سماعات الرأس ومكبرات الصوت المتوافقة عبر واجهة السحب والإفلات. تقول Huawei إن هناك أيضًا دعمًا محسنًا لأدوات الشاشة الرئيسية ، والتي لها مظهر مشابه لما رأيناه مع iOS 14 من Apple العام الماضي. يُقال أيضًا أن نظام التشغيل أفضل في العودة إلى التطبيقات المفتوحة سابقًا دون أن تفقد مكانك.

على الرغم من تسويقه على أنه نظام تشغيل جديد تمامًا ، فقد أشارت تقارير إلى أن HarmonyOS يشارك الكثير من التعليمات البرمجية مع الإصدار مفتوح المصدر من Android الذي يحل محله. وهذا ما خلصت إليه  Ars Technica

ما هي الهواتف التي ستحصل على نظام Harmony OS؟

تعلن شركة هواوي عن تحديث HarmonyOS لهواتفها الذكية. وصرحت بأن نظام التشغيل الخاص بها قادم الى هواتفها الذكية.

وفي ذلك يقول ريتشارد يو ، الرئيس التنفيذي للأعمال الاستهلاكية في هواوي ، إن الشركة تقوم بتحديث حوالي 100 من أجهزتها على مستوى العالم إلى نظام التشغيل الجديد ، والذي يتضمن أيضًا أجهزة لوحية مثل MatePad Pro

سيأتي HarmonyOS مبدئيًا إلى البرامج الرئيسية الحديثة مثل سلسلة Mate 40 و P40 و Mate 30 ، قبل إطلاقه على المزيد من الأجهزة في وقت لاحق من العام. تقول الشركة إن الهواتف القديمة مثل Mate 9 و Mate 10 و P20 و P10 ستتلقى التحديث في النصف الأول من العام المقبل.

بالإضافة إلى الهواتف ، أعلنت Huawei أيضًا عن أجهزة MatePad اللوحية الجديدة التي تعمل بنظام HarmonyOS ، بالإضافة إلى ساعة Huawei Watch 3 الذكية الجديدة التي تعمل بنظام HarmonyOS.

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

محتويات المقالة :
    DMCA.com Protection Status Addurl.nu