القائمة الرئيسية

الصفحات

تفكيك جهاز ماك ستوديو Mac Studio و معالج M1 Ultra Apple

تفكيك جهاز ماك ستوديو Mac Studio والتعرف على معالج M1 Ultra الضخم من Apple

تفكيك جهاز ماك ستوديو Mac Studio والتعرف على معالج M1 Ultra الضخم من Apple

يعد ماك ستوديو Mac Studio إضافة رائعة إلى عائلة Mac من آبل ، فهو من أقوى أجهزة الكمبيوتر الموجهة للمحترفين المتعطشين الى محطة عمل إبداعية قوية وصغيرة الحجم، للقيام بعملهم بشكل احترافي وبسرعة فائقة مثل عرض المشاهد والرسوم المتحركة ثلاثية الأبعاد المعقدة أو تجميع الكود واختباره بسرعة عبر العديد من الأجهزة الافتراضية (للتحقق من كيفية عمل اللعبة على أجيال مختلفة من الهواتف الذكية ، على سبيل المثال).

نستعرض معك متابعي الكريم أهم مواصفات Mac Studio ومكوناته خاصة معالج M1 Ultra الخرافي ذي 20 نواة ووحدة معالجة الرسومات 64 نواة، بالإضافة الى مكونات داخلية أخرى لجهاز ماك ستوديو، نستكشفها من خلال تفكيك الجهاز والتعرف على أحشائه عن قرب.

مواصفات جهاز ماك ستوديو Mac Studio من أبل

أعلنت شركة أبل العملاقة في مؤتمرها الأخير على مجموعة من الأجهزة الجديدة، على راسها Mac Studio بصفته أقوى جهاز كمبيوتر صغير الحجم بارتفاع 9.5 سم وعرض وعمق 19.7 سم ، مع وزن يبلغ 2.7 كجم، وذلك ضمن قالب ألمنيوم من قطعة واحدة مزودة بنظام تبريد حراري ذو مراوح  هوائية.

يأتي Mac Studio بصفته جهاز كمبيوتر مكتبي مع أقوى معالج من آبل بخيارين خيار M1 Max أو M1 Ultra الجديد تمامًا، والذي يضم ذاكرة موحدة تشمل عدد أنوية وحدة المعالجة المركزية العشرين ووحدة معالجة الرسومات الأربعة والستين. بالإضافة الى ذاكرة رام مزدوجة 64 جيجابايت و 1 تيرابايت سعة تخزين من نوع SSD في نسخة Ultra ونسخة MAX نجد رام 32 جيجا و512 جيجا SSD للتخزين. مع إمكانية طلب زيادة في هذه المكونات.

وللعلم فالمعالج M1 Ultra عبارة عن شريحتين M1 Max متصلتين معًا باستخدام اتصال سريع للغاية ومنخفض زمن الوصول يُعرف باسم Ultra Fusion. سمح هذا التفكير المستقبلي الذكي لشركة Apple بإنتاج M1 Ultra دون تغيير M1 Max. وهذا يعني عوائد أكبر ، حيث لا يتعين على Apple إنتاج شرائح جديدة من الصفر ، وهو ما يجب أن يتجنب هذا النوع من نقص المخزون الذي رأيناه مع الرقائق الأخرى مؤخرًا.

يتوفر ماك ستوديو على منافذ أربعة USB-C بتقينه Thunderbolt 4 عالية السرعة بمعدل يصل الى 40 جيجابيت في الثانية لكل منفذ. وكذا منفذ إيثرنت Ethernet بمعدل نقل 10 جيجابيت. بالإضافة الى كل من منفذي USB-A ومنفذ HDMI.

الجدير بالذكر، أنه يمكنك توصيل ما يصل الى 5 شاشات بدقة تصل الى 6k مع سرعة تردد 60 هرتز من وصلة USB-C.

بخصوص السعر، نسخة ماك ستوديو ماكس ابتداءا من 2000 دولار، ونسخة الترا ابتداءا من 4000 دولار. 

ما يمكن أن يقدمه ماك ستوديو للمحترفين؟

قد يبدو للكثير منا أن سعر ماك ستوديو غال بشكل فاحش جدا، لكن الجمع بين التصميم المدمج والأداء القوي يقطع شوطًا طويلاً في تبرير السعر المرتفع. فإذا كنت محترفًا مبدعًا وتبحث عن جهاز كمبيوتر قوي ومضغوط للعمل عليه ، فسيكون Mac Studio استثمارًا مغريًا للغاية. 

في الاختبارات المنجزة، يعمل Mac Studio بشكل جميل، حيث يتعامل مع تحرير الفيديو بدقة 8K بشكل جيد للغاية ويستخدم أدوات تحرير الصور المتقدمة التي تعمل بالذكاء الاصطناعي في Adobe Photoshop. 

والأكثر إثارة للإعجاب، أنها تفعل كل هذا بهدوء - شهادة على كفاءة الطاقة لرقائق Apple M1، فضلاً عن التصميم الحراري لـ Mac Studio.

عندما يتعلق الأمر بالفيديو ، فإن Mac Studio يقدم أداءً ينافس بسهولة ويتفوق في بعض الأحيان على أجهزة الكمبيوتر المكتبية المزودة ببطاقات رسومات احترافية منفصلة. هذا مثير للإعجاب بدرجة كافية قبل أن تأخذ في الاعتبار الحجم الصغير لـ Mac Studio. 

القدرة على تحرير مثل هذه اللقطات عالية الدقة أثناء التنقل ، بدلاً من الاضطرار إلى الانتظار حتى يتم تحميل التأثيرات ، أو عرض المشاهد قبل المعاينة ، ثم إعادة العرض إذا أجريت أي تغييرات ، يُحدث أيضًا فرقًا كبيرًا في سير عملك. من المحتمل أن تجد نفسك تعمل بشكل أسرع ، وإذا كان بإمكانك إكمال المشاريع في وقت مبكر والقيام بمزيد من العمل ، فإن Mac Studio يصبح فجأة استثمارًا أكثر جاذبية.

بالنسبة لرسامي الرسوم المتحركة والمصممين ثلاثي الأبعاد الذين يرغبون حقًا في إطلاق العنان لمخيلتهم دون الاصطدام بحدود الأجهزة ، فإن إمكانيات Mac Studio - وبالتأكيد M1 Ultra - مثيرة للغاية.

نشير هنا الى أن شركة ابل النت عن شاشة Studio Display يمكنك اقتنائها وتوصيلها بماك ستوديو، والاستفادة من شاشة عرض بحجم 27 بوصة ودقة 5K.

ما أهم إيجابيات Mac Studio؟

قد تتساءل متابعي الكريم هل يستحق حقا أن يبذل الواحد منا جهده لاقتناء ماك ستوديو؟ والإجابة على ذلك هو أنه اذا كنت محترف مبدع

يعد Mac Studio رائعًا في أعباء العمل المكثفة في التطبيقات الإبداعية مثل Premiere Pro و DaVinci Resolve.

وإذا كنت ترغب في جهاز كمبيوتر مضغوط وصغير الحجم يسهل عليك وضعه في أي مكان على مكتبك أو نقله بين أغراضك الى أي مكان تريد، فإن ماك ستوديو يعد خيار احترافي لك.

بالمقابل اذا كنت لا تحتاج الى كل هذه القوة وهذه الميزات التي يقدمها Mac Studio فمن غير المعقول صرف اكثر من 2000 دولار لقاء جهاز لن تستفيد من قوته القصوى.

محتويات المقالة :