القائمة الرئيسية

الصفحات

الواتساب بزنس كل ما تود معرفته من أسرار و طرق احترافية - RtechArabic

كل ما تريد معرفته عن واتساب بزنس

كل ما تريد معرفته عن واتساب بزنس WhatsApp business

الواتساب بزنس كل ما تود معرفته من أسرار و طرق احترافية: 

أعلن تطبيق التراسل الفوري الشهير واتساب رسمياً التابع للفاسبوك من قبل مؤسسه مارك إليوت زوكربيرغ Mark Zuckerberg عن إطلاق تطبيق WhatsApp business  كمنصة تجارية للبيع و الشراء المباشر و خدمة العملاء موجهة للشركات و أصحاب الأعمال و المتاجر بمميزات احترافية فريدة تدعم خصوصيتك و مستوى عال و عالمي للتواصل التجاري وريادة الأعمال و التجارة الالكرتونية و التسويق الالكتروني.
  • ما هو واتساب بزنس؟
  • ما مميزات واتس اب أعمال؟
  • ما الفرق بين حساب الواتس التجاري و العادي؟
  • ما هي واجهة API الخاصة بتطبيق واتساب للأعمال WhatsApp Business API ؟
  • كيفية عمل و إنشاء حساب تجاري واتس اب؟
  • ما هي طريقة تفعيل واتساب أعمال الصحيحة؟ 
  • ما معنى تجري هذه الدردشة مع حساب تجاري؟
  • واتساب بزنس تجاري للايفون: Download WhatsApp for iPhone - WhatsApp++ iOS
  • واتس اب أعمال للكمبيوتر الذهبي بلس : كيفية التحميل و التنزيل؟
هذ الأسئلة و غيرها نحاول الإجابة عنها خلال هذه المقالة حول كل ما تريد معرفته عن واتساب بزنس WhatsApp business.
نوجه عنايتك الكريمة الى توفر مقال بعنوان : واتساب للأعمال 2022 WhatsApp Business أهم التحديثات والميزات الجديدة. للاطلاع على آخر التحديثات المرتبطة بالحساب التجاري واتساب و أقوى المميزات التي أتى بها الاصدار الجديد 2022.

ما هو واتساب بزنس WhatsApp business؟

يعد WhatsApp Business حاليًا تطبيق المراسلة التجارية، والذي تستخدمه الشركات للتواصل مع العملاء. يمكن لرجال الأعمال أيضًا إنشاء ملف تعريف يحتوي على معلومات أساسية مثل ساعات العمل والموقع.
ما أعلنه مارك زوكربيرغ هو امتداد دراماتيكي لتطبيق WhatsApp Business، مع ميزة تسمى كتالوجات المنتجات.
و حسب الموقع الرسمي التطبيق واتساب للأعمال فواتساب للأعمال هو تطبيق يمكن تنزيله مجاناً، وقد تم تصميمه ليناسب احتياجات أصحاب الأعمال الصغيرة. يمكنك إنشاء كتالوج لعرض منتجاتك وخدماتك. كما يمكنك التفاعل بسهولة مع زبائنك من خلال استخدام أدوات تتيح لك إرسال الرسائل تلقائياً، وتصنيفها، والرد عليها سريعاً.
يمكن لواتساب مساعدة الأنشطة التجارية المتوسطة والكبيرة لتقديم خدمة دعم الزبائن وإرسال إشعارات مهمّة لهم.

لمن هو واتساب للأعمال WhatsApp Business؟

من خلال التوضيح المذكور أعلاه من الموقع الرسمي للتطبيق، يمكننا الإجابة على السؤال التالي: لمن هو واتساب للأعمال WhatsApp Business؟ واتساب بزنس باختصار مخصص للشركات و رواد الأعمال، فلقد تم تصميمه من الألف إلى الياء لاستخدامه من قبل رجال و نساء الأعمال، يوفر WhatsApp Business ، انه نظام أساسيً للشركات بغية تفاعلها بشكل أفضل مع عملائها من خلال توفير التحديثات والدعم و التواصل السريع عبر الهواتف الذكية المثبتة عليها التطبيق سواء الاندرويد أو الايفون.
و تجد الإشارة إلى هناك شركات و تطبيقات سبقت الواتس اب في هذا الأمر، نذكر هنا تطبيق أوبر تكنولوجيز الأمريكية Uber الذي يعمل على توفير وسيلة تنقل سريعة خلال بضع دقائق ليلا أو نهارا من خلال الضغط على زر طلب أوبر  Uber Driver و التواصل المباشر مع سائق السيارة شريك أوبر.

ما معنى تجري هذه الدردشة مع حساب تجاري؟

تعد رسالة "تجري هذه الدردشة مع حساب تجاري" من رسائل التنبيه التي قد تراها متابعي الكريم في تطبيق واتساب، وقد تتساءل ما معنى ذلك؟ والجواب بداية أقول الحساب التجاري what’s app business هو نوع من أنواع الحسابات التي يمكن أنشاؤها على الواتساب والهدف منه في الأصل هو للترويج للمنتجات والبزنس بصورة عامة، لتساعد أصحاب الأعمال الصغيرة والشركات التجارية على التعامل والتواصل مع العملاء، فإذا وجدت تلك العبارة فهذا يعني أن الرقم الذي تقوم بمحادثته هو رقم خاص بشركة أو نشاط تجاري. ومفاد ذلك لك مستخدم عادي أن الحساب التجاري قد يكون مشبوها فيحتاج الى إثبات الملكية والجهة المسؤولة عنه، فيتعين عليك الانتباه واخذ الحيطة.
وقد يلجأ بعض الأفراد الراغبين في استخدام اكثر من حساب واتساب في هاتفهم، فيقوموا بتثبيت تطبيق واتساب بزنس ويتواصلوا مع الناس من خلاله.
على العموم في كلا الحالتين يجب الانتباه واخذ الحيطة عند التواصل مع الحساب التجاري.

ما هي مميزات تنزيل و تفعيل تطبيق واتس اب للأعمال؟

ثمة عدة خصائص و مميزات يمنحها تطبيق تواصل رواد الأعمال وات ساب بزنس، يمكن اختصارها فيما يلي:
الردود السريعة: من خلال هذه الميزة، يمكن لمستعملي التطبيق حفظ الرسائل التي يرسلونها مرارا و تكرارا لعملائهم و إعادة استخدامها بشكل أوتوماتكي للإجابة الشائعة و المتكررة التي يطرحها العملاء عن منتج أو إمكانية أو طلب... و ذلك في وقت قصير.
ملف النشاط التجاري: تعد إمكانية وضع كتالوجات WhatsApp Business Product ميزة فريدة تحسب لهذا التطبيق التراسل الفوري الشهير. حسب مارك زوكربيرغ في مؤتمر F8، فانه يمكنك إنشاء ملف لنشاطك التجاري يتضمن معلومات مهنية تواصلية لزبنائك من قبيل: وصف النشاط التجاري - عنوان البريد الإلكتروني - أرقام الهواتف - رابط الموقع الإلكتروني ...
خاصية تنظيم الدردشات و تصنيفها تبعا لجهات الاتصال حتى يسهل العثور على المحادثات لاحقا بيسر و سهولة.
تفعيل خاصية الرسائل الألية خارج أوقات العمل عندما يكون رجل الأعمال غير متوفر للرد على زبناءه، فيتم برمجة رسائل ترحيب لتعريف العملاء بنوع النشاط التجاري و كذا أوقات العمل و معرفة متى تستقبل الأسئلة و يتم الإجابة عنها من قبل المسؤول أو مستخدمه.

ما هي واجهة API الخاصة بتطبيق واتساب للأعمال WhatsApp Business API ؟

أعلنت واتساب إطلاق خدمة ( API ) الأعمال التجارية، الذي يسمح للشركات الكبيرة بإدارة وإرسال رسائل غير ترويجية للعملاء مثل تذكير بالمواعيد، ومعلومات الشحن،.. مما تمنح لرجال و نساء الأعمال القدرة على الاتصال بالعملاء على واتساب بطريقة بسيطة وآمنة وموثوقة  وتزويدهم بإشعارات مهمة لهم وذلك ضمن آلية ثنائية الاتجاه للتواصل إلى مستوى قطاع الأعمال محليا و إقليميا، انه برنامج لإرسال رسائل واتس اب تجاري متفرد.
و للإشارة فقد كانت هذه الميزة API منتج متاح لثلة من الشركات العالمية خاصة شركات الطيران، وشركات التجارة الإلكترونية، والبنوك من قبيل: Uber - Netflix - Booking.com - MakeMyTrip - B2W - iFood - الخطوط الجوية السنغافورية وخدمة الحجز عبر الأنترنيت - Melia Hotels - KLM - Bank BRI - absa - Coppell - Sale Stock ... وغيرها ثم اتسعت الخدمة و انفتحت مع باقي الشركات  التي تقدم الخدمات عبر الإنترنت والشركات التي تقدم المنتجات وتجار التجزئة والتجار بالجملة إضافة إلى المهنيين والعاملون في العمل الحر بمختلف المجالات و ذلك بتوظيف إضافة chatbot بوتات الدردشة.

واتساب بزنس تجاري للايفون Download WhatsApp for iPhone - WhatsApp++ iOS:

يتوفر واتساب بزنس لهواتف آيفون من خلال متجر App Store، وهو ما يتيح لمستخدمي آيفون تشغيل أكثر من حساب واتس اب على نفس الهاتف، إذ يمكن ان يكون لديك حساب واتساب عادي و واتساب للأعمال، بالإضافة لإمكانية الاستفادة من مزايا التطبيق الخاصة بالأعمال أو المؤسسات التجارية، أو إنشاء حساب خاص وآخر للعمل. نفس الأمر يقال عن الأجهزة اللوحية للرائد الإلكتروني ابل Apple و ذلك من خلال استخدام واتساب على ايباد iPad بأنواعه المتعددة ك iPad Air - IPad Pro - Mini iPad.

كيف تستخدم واتساب على ايباد؟

على السريع قم الخطوات التالية مع ضرورة الأخذ بعين الاعتبار ضرورة كون الهاتف متصل بالإنترنت عند الرغبة باستخدام واتساب على ايباد، إذا فقد الهاتف الاتصال بالإنترنت، لن يعمل التطبيق عبر ايباد:
  1. قم بتحديث تطبيق واتساب على هاتفك سواء ايفون أو أندرويد.
  2. افتح هذا الموقع web.whatsapp.com “واتساب ويب” من خلال جهاز ايباد الخاص بك.
  3. سيظهر صورة تحتوي رمز QR.
  4. قم بفتح تطبيق واتس اب في هاتفك ومن قائمة الخيارات قم بالضغط على WhatsApp Web، ستظهر الكاميرا قم بمسح رمز QR في صفحة الويب الخاصة بتطبيق واتس اب، يتم مسح الرمز بتحريك الهاتف من أعلى إلى الأسفل.
  5. بمجرد مسح رمز QR يتم فتح تطبيق واتساب على ايباد، ويمكنك مراسلة أصدقائك وإرسال صور من جهاز ايباد الخاص بك أو من خلال كاميرا الجهاز كما يمكنك إرسال رسائل صوتية.

كيف تبدأ مع WhatsApp Business ؟

بدء استخدام WhatsApp Business سهل للغاية ، ما عليك سوى اتباع الخطوات التالية:
  • الخطوة 1 : قم بتنزيل التطبيق من متجر Google Play أو Apple App Store. لاحظ أنه ليس من الممكن بعد تنزيل WhatsApp Business على جهاز الكمبيوتر.
  • الخطوة 2: بمجرد تثبيت التطبيق، افتحه وأدخل رقم هاتف عملك. يرجى ملاحظة: يجب ألا يكون هذا الرقم هو نفس رقمك الخاص.  
  • الخطوة 3 : الآن تحتاج إلى إعداد ملف تعريف WhatsApp Business الخاص بك عن طريق النقر على "الإعدادات". ستتمكن من الوصول إلى ستة عناصر:
    • الملف الشخصي : هنا يمكنك إدراج جميع المعلومات المتعلقة بشركتك. على سبيل المثال العنوان وساعات العمل والموقع الإلكتروني وما إلى ذلك. ستكون هذه المعلومات مرئية لجهات الاتصال الخاصة بك.
    • الرابط المختصر: يمكنك إضافة هذا الرابط إلى موقع الويب الخاص بك والشبكات الاجتماعية ورسائل البريد الإلكتروني وما إلى ذلك. من خلال النقر عليه ، ستبدأ جهات اتصالك في الدردشة معك تلقائيًا.
    • رسالة ترحيبية: ستعمل كمستجيب تلقائي وسيتم إرسالها تلقائيًا إلى الأشخاص الذين يتصلون بك.
    • رسالة غياب: والتي سيتم إرسالها إلى الأشخاص الذين يتصلون بك خارج ساعات العمل الخاصة بك.
    • استجابات سريعة: هنا يمكنك إنشاء وحفظ رسائل نموذجية، يمكنك تحديدها لاحقًا بنقرة واحدة. طريقة رائعة لتبسيط اتصالك والرد بسرعة على الأسئلة المتداولة.
    • الإحصائيات: يمكنك دائمًا الرجوع إلى هذا القسم للوصول إلى التقارير المتعلقة بالرسائل المرسلة والمسلمة والقراءة والمستلمة.
هذا كل شيء ، تم إعداد حسابك على WhatsApp Business الآن وستكون قادرًا على البدء.

خاتمة الواتساب بزنس كل ما تود معرفته من أسرار و طرق احترافية:

WhatsApp Business هي طريقة رائعة للتفاعل بسرعة مع عملائك ، في مساحة اعتادوا فيها بالفعل على التواصل مع أحبائهم. ولكن يجب أن تدرك أن الحل مناسب في الغالب لدعم العملاء، وجمع التعليقات، والاستبيانات، والمعاملات، وما إلى ذلك.
بالنسبة لحملات التسويق الجماعي المخصصة والآلية، من الأفضل أن تتم عبر البريد الإلكتروني، مع ميزات أكثر تقدمًا.

محتويات المقالة :