القائمة الرئيسية

الصفحات

مقالات ساخنة

ماهي طريقة عمل صفحة هبوط Landing Page احترافية جاهزة مجانا لكل مسوق CPA - RtechArabic

Landing Page

ماهي طريقة عمل قالب صفحة هبوط Landing Page احترافية جاهزة مجانا لكل مسوق CPA

تمهيد:

في هذا المقال سنمنحك حصريا الدليل المختصر لإنشاء صفحة هبوط خطوة بخطوة نستعرض من خلاله ماهية صفحات الهبوط Landing Page، أهميتها، كيفية صناعتها و بناءها و النصائح و التقنيات المطلوب تتبعها لإنشاء وتحسين صفحة هبوط ناجحة ممتازة، وما هي أفضل  الممارسات التي تحقق بها أعلى استفادة من استخدامها و الحصول على زيادة نسب التحويل للزبناء المحتملين إلى موقعك في إطار التسويق الإلكتروني لمنتجك أو مشروعك التجاري وتحقيق مبيعات هامة وتوفير وسيلة للتواصل مع العميل من خلال بياناته التواصلية التي يمنحك إياها من خلال استمارة خاصة الايميل، مما يمنحك مسارا مهنيا حقيقيا لمعرفة رغبات عميلك و ميوله و أسباب شراؤه منتجك، حتى تكون لديك تبصرة حول سياسة خدمة ما بعد البيع توفر لك عملاء أوفياء لك، وأيضا تبصرة بنوع المنتجات المماثلة أو المتكاملة التي يمكن  بيعها له في المستقبل و جني مزيد من الأموال و الأرباح وبالتالي تكوين قاعدة وأساس راسخ لتجارتك.
من خلال ما سبق يمكن القول بأن صفحات الهبوط Landing Pages هي من الأدوات الضرورية للمسوقين بالعمولة وأيضا المسوقين لعروض CPA لتحقيق التحويلات والمبيعات وزيادة مبيعاتهم التي يحققونها عبر الإنترنت، إذ يمكنك كمسوق تخصيص و صناعة صفحة هبوط مميزة ترفع من التحويلات والمبيعات وتساعدك على تحقيق أهدافك.

ماهي صفحات الهبوط؟

يمكن تعريف صفحة الهبوط Landing Page بأنها صفحة تخدم هدف محدد بدون أي إلهاء أو تشتيت و تحوي زر واضح أو نموذج يدعو الزائر إلى التفاعل، عندما يقوم الزائر بالتفاعل المطلوب، ينتقل مباشرة إلى خطوة أساسية تتمثل في القيام باشتراك في قناة مثلا أو دورة مدفوعة، أو تسجيل في لائحة المشتركين في القائمة البريدية مثلا، أو القيام بالشراء. يطلق على هذا النوع من الصفحات الخاصة بالإنجليزية Landing Pages.
و منه فإن صفحة الهبوط تختلف عن أي صفحة أخرى بالموقع، من حيث إن صفحة الهبوط لها وظيفة محددة، فمن خلالها تتم عملية تحويل العميل من مجرد زائر إلى مشتري أو مشترك.
نستنتج إذن أن صفحات الهبوط (Landing Pages) هي الصفحات التي يتحول لها المستخدم بعد نقره على رابط لإعلان ما، كالإعلانات الموجودة على محركات بحث جوجل أو المواقع والمدونات الإلكترونية أو إعلانات وسائل التواصل الاجتماعي كالفيس بوك أدس أو توتير أو انستقرام ... أو الإعلانات التي تصل عبر البريد الإلكتروني، ويتم تصميم هذه الصفحة من أجل هدف واحد وهو دعوة الزائر إلى اتخاذ إجراء مخطط له مسبقا Call To Action كالتسجيل في خدمة ما أو شراء منتج ما أو ملء استمارة للحصول على محتوى مجاني ككتاب إلكتروني وغيره، ويتحقق من هذا الإجراء تحويل الزائر إلى مستفيد أو عميل فعلي.
ولهذا فإن أغلب المسوقين يملكون صفحة هبوط يتم استقبال الزوار عليها قبل التوجه مباشرة نحو صفحة المعلن الذي يقوم بدفع عمولة لهم في مقابل نقل الزوار إليهم، وهذه الصفحة تتمثل وظيفتها الأولى في جذب الزائر وتحفيزه للشراء أو القيام بالخدمة قبل التوجه نحو صفحة المعلن، وكذلك يتم من خلالها جمع البيانات التي تخص الزائر والبريد الإلكتروني و باقي المعلومات التي يدخلها، توظف هذه البيانات في تسويق منتج معين للزائر فيما بعد.

ما هو معدل التحويل الجيد لصفحة هبوط ناجحة؟ 

رغم تعدد الإجابات و الآراء حول معدل التحويل إلا أن النسبة الرائجة في معدل تحويل الصفحة المقصودة هي ما بين 2% إلى 5% في الوطن العربي.
وهنا قد تتساءل عزيزي القارئ عن كيفية الوصول لهذه النسبة وزيادة نسبة معدل التحويل في صفحتك، كما قد تتساءل عن أهم ما يميز صفحات الهبوط عالية التحويل. نجيب عن هذا التساؤل ضمن فقرات هذا المقال.

ماهي أنواع صفحات الهبوط؟

صفحة إقناع أو Click Through Landing Pages:

وهي صفحة للبيع من خلالها تعمل على إقناع العميل المستهدف بالشراء أو الاشتراك في خدمة بالضغط على زر ينقله إلى المنطقة المستهدفة  مثلا : سلة الشراء أو معلومات الدفع.

صفحة سكويز بيج Lead generation landing pages :

نطلب من خلال صفحة سكويز بيج الزائر أن يضع معلوماته أو بياناته، مثل: أن يسجل بريده الإلكتروني للاشتراك في النشرة البريدية، أو يضع رقم هاتفه، أو يملئ نموذج استبيان. فصفحة squeeze page لا نهدف من خلالها مباشرة تحقيق مبيعات بل جمع معلومات العملاء المحتملين من أجل البيع نفسه مستقبلا.

سؤال: من الأفضل Landing Page أو squeeze page ؟

وجبت التأكيد هنا إلى أن هاذين النوعين متكاملين بحيث يمكن اعتمادهما معا في حملة تسويقية ناجحة، كيف ذلك؟
لنضرب مثال توضيحي: 
مثلا لدي منتج  لتخسيس الجسم بطرق صحية للتخلص من دهون البطن والأرداف والحصول على جسم رشيق ومثالي (تخسيس صحي Healthy slimming) في البداية يمكنني عمل صفحة squeeze page أقدم فيها كتيب إلكتروني مجاني به نصائح لجسم رياضي مثالي رشيق و بطن مشدودة بسرعة أفضل و كي يحمله العميل المستهدف وجب أن يضع إسمه الكامل مع عنوان بريده الإلكتروني و بالتالي فهو أصبح ضمن القائمة البريدية الخاصة بي ، بعدها يمكنني مراسلته بشكل دوري و تزويده بالمزيد من المعلومات و هذا من أجل تهيئته كي أرسل له صفحة Landing Page الخاصة بشراء المنتج الخاص بي و هذه الصفحة لا تتطلب منه أية معلومات باستثناء الضغط على زر الشراء لاستكمال عملية البحث .

ما هي أهداف إنشاء صفحة هبوط مميزة؟

بالإضافة إلى الهدف الرئيسي المتمثل في إعداد صفحة الهبوط و توظيفها في حملة تسويقية محددة بغية تحويل الزوار إلى عملاء فعليين، يمكن اختصار الأهداف و المبتغى من إعداد و إنشاء صفحة الهبوط في أمور عدة منها:
  • توجيه الزائرين الذين ينقرون على إعلاناتك من خلال تقديم كافة التفاصيل تمكنهم من التعرف على الطريقة التي يمكنهم فيها اقتناء المنتج أو الحصول على الخدمة.
  • الحصول على معلومات الزائرين الجدد من أجل التواصل معهم فيما بعد.
  • إذا كنت تبيع أكثر من منتج وتقدم عدة خدمات، يمكنك أن توظف صفحة الهبوط للتأكيد على أحد عروضك، مثال: كتاب مجاني، دورة مجانية، خصم لفترة معينة...
  • ربط المستخدم بصفحة الدفع للمنتج بإضافة معلومات كافية تدفع العميل للشراء، ثم تربطه بصفحة الدفع، ويستخدم هذا النوع بكثرة في التجارة الإلكترونية وخدمات الاشتراكات في التطبيقات ونحوها.
عموما اختصارا للأهداف، خذ هذه اللائحة: 
  1. طلب خدمة
  2. اشتراك في النشرة البريدية
  3. اشتراك في الموقع
  4. تحميل كتاب إلكتروني
  5. تحميل تطبيق
  6. مشاهدة فيديو
  7. شراء منتج
  8. تجربة مجانية (Free trial)
  9. صفحة قريباً (لموقع، منتج جديد … الخ)
  10. قسيمة خصم أو عرض خاص
  11. طلب تبرع
  12. تسويق لمنتجات (الإحالة – Affiliates)

كيف تجعل صفحة الهبوط Landing page لمنتجك أو خدمتك ناجحة ؟ و كيف تزيد نسبة التحويل في صفحات الهبوط المهمة لعملك؟

للإجابة على هذا السؤال سنتطرق إلى بعض الخطوات و التوجيهات المساعدة في تحسين صفحة الهبوط Landing Page والرفع من جودتها على مستوى التحويلات وفعاليتها ونجاحها، تتمثل هذه الخطوات فيما يلي:
  • التوافق بين الإعلان وصفحة الهبوط في التصميم والمضمون والرسالة، مثلا لنفترض أن صفحة الهبوط صممت باللون البني كلون رئيسي فلا ينبغي لك تصميم إعلان باللون الأصفر مثلا بل يجب أن يكون هناك تكامل وكأن الإعلان جزء من الصفحة نفسها. من جهة أخرى يتوجب أن يكون نص الإعلان والرسالة التي يروج لها متوافقة مع صفحة الهبوط، بحيث لا يكون هناك تعارض بينهما.
  • التركيز على محتوى قوي جذاب تشويقي أثناء إنشاء صفحة الهبوط، فمثلا إذا اخترت شرح المنتج أو الخدمة التي تسوق لها أو عرض CPA من خلال نصوص على الصفحة من الجيد أن تستخدم عناوين قوية وأيضا عناوين فرعية لتسهل على الزائر الاطلاع على مزايا المنتج سريعا، مع الحرص التام على أن تكون الصفحة بسيطة وتتمتع بحجم أقل ليكون تحميلها سريعا، فالزائر لن ينتظر كثيرا من أجل فتح الصفحة فبمجرد أن يلاحظ بطئا في ذلك سيضغط على عودة إلى الصفحة التي ظهر بها إعلان صفحة الهبوط الخاصة بك أو ينصرف تماما، وبالتالي أنت تضيع المال وتضيع الفرص منك. من أجل ذلك ثمة قوالب وسكريبتات و أفضل مواقع متخصصة في تصميم وعمل صفحة الهبوط احترافية و بالمجان أيضا.
  • تضمين صفحة الهبوط إجراء Call to Action و نموذج الإدخال Form Submissions فلا بد من زر الدعوة إلى إجراء Call to Action تحفز الزائر على التصرف وهو بداخل الصفحة عوض قراءة المحتوى وإغلاقها وبالتالي خسارة جهودك في جلبه من الأساس. ومن المعايير التي تؤثر حقيقة في التحويلات نجد حجم الزر ولونه وموقعه وأيضا العبارة المكتوبة به ، و بالتالي لابد من العناية بكل هذه العناصر المهمة.
  • تضمين صفحة الهبوط مربعا خاصا بالإحالة وبآراء المجربين ممن قاموا بشراء المنتج أو الخدمة عن طريقك وقموا بطرح تجربته على شبكات التواصل الاجتماعي.
  • تضمين عبارة "نحن لا نحب السبام (Spam) ونحن نحترم خصوصيتك" أو أي عبارة تفيد اهتمامك بخصوصية بيانات عملاءك و عدم استغلالها في المتاجرة أو طرق سلبية.
  • الاختبار ثم الاختبار: بعد تنفيذ الخطوات السابقة بالشكل الصحيح، عليك القيام بالاختبار وتجربة صفحة الهبوط، وكذلك تجربة تفاعلات الزوار مع كل شيء تقوم بتغييره، وهناك الكثير من الطرق التي يُمكن من خلالها عمل اختبار لأكثر من نسخة من صفحة الهبوط وأهم اختبار يُمكن فعله هو A/B testing والذي من خلاله تستطيع المقارنة بين أكثر من صفحة هبوط ومعرفة أكثرهم في التحويلات، وأهم الأدوات المستخدمة لإجراء هذا الاختبار هي أداة crazyegg وأداة Visual Website Optimizer وأخيراً أداة AB Tasty.

تنسيقات جاهزة لصفحات هبوط

هناك الكثير من المواقع والأدوات التي ستساعدك في تصميم صفحات الهبوط من دون الحاجة لكتابة كود برمجي، وهنا بعضها:
  • موقع Landerapp
  • موقع Instapage
  • إضافة OptimizePress
وإن بحثت في الويب عن "landing pages" ستعثر على مئات الخدمات والتصاميم لصفحة هبوط احترافية مجانا، بعض هذه الخدمات تأتي بمميزات احترافية مدفوعة. فما عليك سوى كتابة إحدى البحوث التالية:
  • أفضل قوالب من WIX لصفحات الهبوط في 2020
  • تنسيقات جاهزة لصفحات الهبوط
  • صفحات الهبوط أمثلة جاهزة للتحميل مع تنسيق جديد
  • تصاميم فوتوشوب جاهزة لصفحات الهبوط Landing Pages
  • أفضل قالب صفحة هبوط  للورد بريس أو بلوجر
  • تحميل صفحات هبوط مجانية
  • PUBG landing page
  • تحميل صفحات الهبوط
  • تصميم صفحة هبوط
  • افضل مواقع صفحات الهبوط
  • Free landing page
  • افضل برنامج لعمل صفحات الهبوط
  • Landing page CPA

خاتمة:

طبعا هناك الكثير من العناصر التي تستطيع استخدامها أيضا و التي تؤثر كثيرا في رفع نسبة التحويل: مثل التعداد العكسي و التشات الفوري و صندوق الخروج أو رسالة الأغلاق و غيرها. عموما لعلك الآن قد أدركت أهمية صفحة الهبوط ومدى تأثيرها على عمليات التسويق، إذا كان لديك أي تساؤل أو استفسار فلا تتردد بطرحه في التعليقات.

هل اعجبك الموضوع :
author-img
أخوكم مصطفى، متخصص في بناء و تطوير المحتوى على الأنترنيت و التسويق الالكتروني، مؤسس ومسير قناة روبوت تكنو عربي المتخصصة في تقديم شروحات ودروس بالڤيديو حول مواضيع بناء الويب و التكنولوجيات و التسويق الالكتروني و التجارة الالكترونية، أسعد بالتواصل معكم و تقديم خدمة مميزة في إطار تطوير الويب والتسويق الرقمي.

تعليقات

متابعنا الكريم، يمكنك التفاعل في الموقع بإضافة تعليقك أو ملاحظاتك ضمن قسم التعليق أسفل المقالة، وسيتم نشرها مباشرة بعد الاجابة عليها.
كما يمكنك التواصل معنا عبر صفحة اتصل بنا او عبر البريد الالكتروني: Robotechno.arabic@gmail.com
محتويات المقالة :
    DMCA.com Protection Status Addurl.nu