القائمة الرئيسية

الصفحات

مقالات ساخنة

حقائق عن سياسة واتساب الجديدة 2021 وهل سيجنال أفضل بديل؟ WhatsApp vs Signal

حقيقة سياسة واتساب الجديدة وهل سيجنال أفضل بديل؟ 2021 WhatsApp vs Signal

حقائق عن سياسة واتساب الجديدة وهل سيجنال أفضل بديل؟ 2021 WhatsApp vs Signal

بعد قيام تطبيق واتساب بتحديث سياسة الاستخدام وصلاحيات الخصوصية، راجت صيحات عدة حول ذلك ودعا الكثيرون منهم إلى استخدام تطبيق سيجنال كأفضل تطبيق للاتصال المشفر بديل للوا تساب. 
  • ما حقيقة ما راج حول انتهاك واتساب لخصوصية مستخدميه؟
  • هل تطبيق Signal أفضل بديل عن تطبيق WhatsApp؟
  • ما الفرق بين واتساب وسيجنال؟ وكيف يمكننا الحصول على تطبيق Signal؟
  • ما طريقة تشغيل برنامج سيجنال؟ ما هي عيوب برنامج سيجنال؟
  • هل من برنامج سيجنال للكمبيوتر متوفر؟
هذه الأسئلة وغيرها سنحاول الإجابة عنها خلال هذه المقالة حول تطبيقي واتساب و سيجنال وما راج عنهما من كلام وأخذ ورد.

ما حقيقة ما راج حول انتهاك واتساب لخصوصية مستخدميه؟

آثار واتساب الكثير من الجدل بعيد تحديث سياسة الاستخدام وصلاحيات الخصوصية الخاصة به، حيث عمدت التطبيق إلى فرض مشاركة بيانات مستخدميه مع تطبيقات ومنتجات الفاسبوك، وإذا لم تقم متابعي الكريم بقبول شروط الخصوصية 2021 الجديدة، فسيحذف حسابك بدءا من 8 فبراير 2021. 

هذا الفعل أثار نقاشا محتدما ليس بين المستخدمين العاديين فقط بل بين خبراء التقنية وأمن المعلومات أيضا خصوصا أمام اشتراط واتساب قبول الأمر تحت طائلة إلغاء الحساب وحذفه من التطبيق.

وحسب شركة الفاسبوك المالكة لتطبيق واتساب، فإن السياسة الجديدة تهدف إلى ربط تطبيق واتساب بخدمات موقع فيسبوك مثل إنستغرام و ماسنجر وغيرهما، وما يترتب عن ذلك من مشاركة بيانات مستخدمي التطبيق معه بالإضافة إلى جهات أخرى.

فيسبوك تستهدف من ذلك تشغيل وتحسين الخدمات وتجربة خدمات جديدة وتقديم اقتراحات أكثر ملائمة للمستخدم من حيث العروض و الإعلانات ذات الصلة، وربط حساب Facebook Pay الخاص بالدفع على واتساب.

ما سبب كل هذا الهلع؟ وما أين تكمن المشكلة؟

تكمن مشكلة التحديث هذا في كونه يعطي الحق في حصول التطبيق على كم هائل من البيانات الشخصية، كمن تتصل به، وفي أي وقت وكم مرة يتم هذا الاتصال خلال اليوم، وكافة أرقام الهاتف المسجلة لدى المستخدم سيتم مشاركتها مع تطبيقات الفاسبوك ، وهو حسب الشركة المالكة، الأمر يتعلق بهدف تجاري وإعلاني.

لكن حسب مختصي أمن المعلومات فيخشى أن تتم مشاركة تلك البيانات بشكل غير رسمي مع أنظمة سلطوية وقمعية، كما يمكن للمخترقين والمحتالين سرقة تلك البيانات والمتاجرة بها، كما يمكن أن تستغل تلك البيانات خلال حملات دعائية سياسية.

متابعي الكريم، وحتى نستبين الأمر اكثر، الأمر فعلا مزعج و ينتهك الخصوصيات، والتخلي عن تطبيق واتساب أمر وارد لكل من لا يستخدم منتجات فيسبوك. أما إذا كنت ممن يستخدم إحدى منتجات الفاسبوك، فتخليك عن تطبيق واتساب بدافع حماية خصوصياتك، الأمر يحتاج إلى نظر، فمما لا يخفى عن المختصين، أن تطبيق فيسبوك يحصل منك على بيانات ومعلومات أكثر و أكثر من أي تطبيق آخر.

وما أثير عن واتساب ليس في حقيقة الأمر سياسته الخصوصية وإنما اشتراط قبول تحت طائلة حذف الحساب. بمعنى آخر، كأن واتساب قامت بتعنيف مستخدميه  بأسلوب وقح إلى حد ما. في حين لو أن واتساب عمدت إلى إخبار مستخدميه بطريقة سلسة و غير مباشرة، لكان الأمر مر مرور الكرام.

ما أفضل بدائل واتساب؟

رب درة نافعة، فبعد ضجة واتساب وسياسة خصوصيته، أقدم ملايين المستخدمين حول العالم إلى تحميل تطبيق Signal الذي شهد حسب شركة سينسور تاورSensor Tower لتحليل البيانات، ما يصل إلى 7.5 مليون عملية تثبيت، وهو رقم  يمثل 43 ضعف رقم التحميلات المعتاد. كما شهد تطبيق تيليجرام Telegram نحو 5.6 مليون عملية تنزيل على مستوى العالم من الأربعاء إلى الأحد 10 يناير/كانون الثاني.

ما الأسباب التي تجعل تطبيق سيجنال Signal أفضل بديل عن WhatsApp؟

إن من أهم أسباب اختيار تطبيق Signal كبديل عن واتساب هو أن Signal يستخدم بروتوكول تشفير متقدم من طرف إلى طرف أي من مرسل إلى مرسل اليه، بحيث يتم تشفير جميع الرسائل والمكالمات. أضف إلى ذلك، عدم وجود شروط ضمن سياسة الخصوصية تنتهك خصوصيات المستخدمين وتتاجر ببياناتهم الشخصية، عكس حال تطبيق واتساب التابع لشركة فيسبوك.

نعم متابعي الكريم، يدعم تطبيق سيجنال ميزة (التشفير من طرف إلى طرف) لتأمين محادثاتك، بحيث لا يمكن لأي شخص وكذلك الشركة المطورة للتطبيق نفسه قراءة رسائلك أو الاستماع إلى مكالماتك. وتعتمد ميزة التشفير على برتوكول تشفير مفتوح مصدر يُسمى (Signal Protocol)، مما يعني أنه يمكن للخبراء اختباره والبحث عن الأخطاء، بنما ذلك غير متاح في تطبيق واتساب، وهذا يجعل تطبيق (Signal) أكثر أمانًا.

كما يتيح لك (Signal) إنشاء مجموعات مشفرة، بحيث يمكنك إجراء محادثات خاصة آمنة، مع جميع أصدقائك في وقت واحد.

خطوات تحميل تطبيق سيجنال وتفعيله

في المجمل لا تختلف طريقة تثبيت تطبيق Signal على مختلف الاجهزة الالكترونية سواء الاندرويد أو IOS عن تطبيق واتساب. الامر بالمختصر يتعلق بدخولك على متجر الهاتف الخاص بك، ابحث عن Signal App، ثم اضغط على زر التحميل Install.

بعد التحميل والتثبيت، سيطلب منك التطبيق السماح بالدخول الى جهات اتصالك وكذا ملفات الميديا الخاصة بك، ثم سيطلب منك ادخال رقم هاتفك … وباقي خطوات التثبيت.

أوجه عنايتك الكريمة متابعي الكريم الى المقالات التالية:

هل اعجبك الموضوع :
author-img
أخوكم مصطفى، متخصص في بناء و تطوير المحتوى على الأنترنيت و التسويق الالكتروني، مؤسس ومسير قناة روبوت تكنو عربي المتخصصة في تقديم شروحات ودروس بالڤيديو حول مواضيع بناء الويب و التكنولوجيات و التسويق الالكتروني و التجارة الالكترونية، أسعد بالتواصل معكم و تقديم خدمة مميزة في إطار تطوير الويب والتسويق الرقمي.

تعليقات

محتويات المقالة :
    DMCA.com Protection Status Addurl.nu