القائمة الرئيسية

الصفحات

كيف تحمي شبكة الواي فاي من الاختراق وسرقة الإنترنت - اخفاء WI-FI 2021

secure-your-wi-fi-against-hackers

حماية شبكة الواي فاي من الاختراق وسرقة الإنترنت - اخفاء WI-FI 2021

نتعرف وأياكم على طريقة حماية شبكة الواي فاي من الاختراق والسرقة عن طريق إخفاءها عن أعين المتطفلين، وتقوية جدار الحماية لديك. فأمام تعرض WI FI أو الشبكة المحلية LAN للاختراق، وهو من الأمور التي يخشاها الجميع، ليس فقط لأنها تبطئ سرعة اتصالك بالأنترنت، بل إنها يمكن أن تعرض معلوماتك الشخصية للقرصنة… 

أمام هذه المخاطر كان لزاما العناية بعماية شبكة LAN الخاصة بمنزلك ومكتبك…اليك متابعي الكريم أهم خطوات تغيير كلمة السر للواي فاي و اخفاء اسم الشبكة المحلية WI-FI، كما سنستعرض معا أهم الإجراءات التي يمكن اتخاذها لزيادة الحماية الخاصة بجهاز الراوتر المنزلي أو المكتبي.

بداية ثمة عدة طرق وتطبيقات تنبهك بأي توظيف للواي فاي تبعك من قبل غيرك، مثلا أداة Wireless Network Watcher تتيح لك تفحص شبكتك اللاسلكية وتعرض قائمة بجميع أجهزة الكمبيوتر والأجهزة المتصلة حاليًا بشبكتك.

يتم عرض المعلومات التالية لكل كمبيوتر أو جهاز متصل بشبكتك: عنوان IP وعنوان MAC والشركة التي صنعت بطاقة الشبكة واسم الكمبيوتر اختياريًا.

غالبا ما إن تستخدم هذه الأداة حتى تجد قائمة بأسماء أجهزة كمبيوتر وهواتف جيرانك متصلون بالواي فاي تبعك. لكن اذا طبقت جميع الخطوات التالية فستكون قد حميت شبكة الواي فاي من القرصنة واتصال غير المرغوبين بها.

خطوات تغيير كلمة السر وإخفاء اسم شبكة الواي فاي

خطوات تغيير كلمة سر الواي فاي المنزلي

قبل اخفاء شبكة الواي فاي عن الأنظار، يتعين علينا تغيير كلمة السر Password WI-FI، وذلك بالدخول إلى إعدادات جهاز الراوتر الخاص بك، عبر الرابط التالي : 192.168.1.1 أو 192.168.0.1 وعموما ستجد مثل هذا الرابط خلف جهاز الراوتر عندك. أدخل اليه من أي متصفح سواء على هاتفك أو على الكمبيوتر. عند ذاك ستظهر لك صفحة الدخول إلى إعدادات الشبكة الخاصة بالمستخدم، قم بالتسجيل بإدخال اسم المستخدم وكلمة السر وغالبا اذا لم تكن قد غيرتها تكون admin / admin.

بعد ذاك تظهر قائمة الإعدادات. انقر على Network ثم اختر WLAN ثم اضغط على Security ثم قم بتغيير كلمة السر.

وهكذا نكون قد أنجزنا الخطوة الأولى لحماية الواي فاي المنزلي من الاختراق والقرصنة.

خطوات اخفاء اسم شبكة الواي فاي المنزلي عن الأخرين والجيران

إخفاء الشبكة، أو (Network hiding)، من الأمور التي تصعب عملية الاختراق للشبكة.

ولإخفاء اسم شبكة الواي فاي، يتم الدخول إلى إعدادات اسم الشبكة، ثم أبحث عن الإعدادات المتعلقة بمعرف مجموعة الخدمة (SSID)، ثم ألغي خاصية "بث اسم الشبكة" أو (Broadcast SSID)، ثم احفظ التغييرات.

وللدخول على الشبكة المخفية، يتم الضغط على علامة الويب الموجودة أسفل يمين سطح المكتب، ثم الضغط على الشبكات المخفية، ثم كتابة اسم الشبكة وكلمة السر الخاصة بها، وعلى الفور يتم الاتصال بالشبكة المخفية.

خطوات تغيير بيانات الدخول لصفحة الإعدادات

من بين الأمور التي يتعين عليك القيام بها حماية لشبكتك الخاصة بالنت، تغيير بيانات الدخول لصفحة إعدادات الراوتر. غالب الأمر تكون الإعدادات، أي اسم المستخدم (Username) وكلمة المرور (Password) هي admin. لذا يتعين تغيير ذلك وتخصيصه، مع مراعاة القواعد العامة لاختيار كلمة سر قوية، لا يمكن التنبؤ بها أو معرفتها بسهولة.

للقيام بذلك، قم بالدخول على صفحة 192.168.1.1 ثم بعد ذلك تضغط على System Tools.

ثم ستقوم بكتابة كلمة المرور القديمة ثم بعد ذلك كلمة المرور الجديدة في الخانة رقم 3 ثم تضغط على كلمة Save.

متابعي الكريم، يمكنك الاطلاع ايضا على المقالات التالية:
هل اعجبك الموضوع :
محتويات المقالة :