القائمة الرئيسية

الصفحات

مقالات ساخنة

العمل والدراسة عن بعد من المنزل - نصائح وطرق توظيف الأدوات الإلكترونية 2020-2021

Work-from-Home-rtecharabic

العمل والدراسة عن بعد من المنزل - نصائح وطرق توظيف الأدوات الإلكترونية 2020-2021

مع إعلان العديد من الدول الغربية منها والعربية حالة الطوارئ بسبب الفيروس وما فرضه من التباعد الاجتماعي، نهجت العديد من الأسر والإدارات والشركات مناهج الدراسة والعمل عن بعد من خلال متابعة ذلك من المنزل عبر الشبكات العنكبوتية. ومن أجل سير الأمور والأعمال بشكل جيد وسلامة الأفراد والموظفين، ولكي ينجح الجميع في العمل عن بعد، كان لزاما التكيف مع هذا الوضع الجديد الاستثنائي.

ومن هذا الباب اقدم إليك متابعي الكريم، بعض النصائح والأدوات التي أعتقد أنك تحتاج اليها لتكون عاملا وفردا فعالا عن بعد.

مما لا يخفى عن الجميع، أن التواصل أصبح افتراضيا من خلال الويب ومختلف وسائل التواصل الإلكتروني، فماهي الأدوات الأساسية للعمل أوالدراسة عن بعد حفظا للوقت والصحة والمعلومات والخصوصية من القرصنة والضياع والاستخدام غير الصحيح…؟ تحديات عدة طرحها التعليم والعمل عن بعد 2020-2021.

عموما تتمثل التوجيهات والنصائح التي اقدمها بين يديك، متابعي الكريم، فيما يلي:

الحصول على جهاز كمبيوتر مناسب محمولا كان أو مكتبي

ذهبت دراسة حديثة على موقع LinkedIn الى أن اكثر من 85 بالمائة من الوظائف عبر العالم تتم عبر الشبكات العنكبوتية. وبالتالي وجب على المتمدرسين والعاملين عن بعد إعطاء الأولية لحسن التواصل الواضح صوت وصورة مع الأطراف الأخرى.

ومن اجل ذلك يتعين عليك متابعي الكريم الحصول على جهاز إلكتروني كفيل بضمان تواصلك الواضح والمستمر من خلال اختيار جهاز حاسوب مناسب لاستخداماتك، وللإشارة فقد تناولت موضوع أهمية تحديد نمط الاستخدام لاختيار انسب لاب توب لك، وكذا فيديو كامل حول نفس الموضوع تحت عنوان: أهمية تحديد نمط الاستخدام في اختيار أفضل لاب توب. فأنصحك بالاطلاع عليها.

اعتماد VPN (شبكة خاصة افتراضية) في التواصل وتبادل المعلومات

من باب حماية البيانات والمعلومات الخصوصية المتداولة والمرسلة عبر وسائل التواصل المختلفة، تشكل خدمات VPN الملاذ الآمن لكل من يريد الاحتفاظ بخصوصيته أثناء تصفح النت.

نعم تمنحك VPN (شبكة خاصة افتراضية) إمكانية الوصول إلى الطابعات والاتصال بمصادر تكنولوجيا المعلومات ونقل البيانات والمزيد بشكل آمن وتحت درع حماية من القراصنة والمتخفين على الويب.

وتجدر الإشارة انه تحدثت بشكل مستفيض حول موضوع الشبكات الخاصة الافتراضية VPN ضمن سلسة الحماية وهي كالتالي:

حسن توظيف واستخدام برامج الدردشة المرئية الجماعية

ثمة عدة تطبيقات وبرامج تمنحك متابعي الكريم إمكانية التواصل المرئي مع الأطراف الأخرى سواء كانوا زملاؤك في العمل، أو تلامذتك إن كنت أستاذا، أو مع أساتذتك والأطر التربوية إن كنت تلميذا أو طالبا تتابع دراستك عن بعد.

من بين هذه البرامج نجد كلا من:

Zoom هو تطبيق دردشة فيديو يدعم الاجتماعات الكبيرة مع ما يصل إلى 3000 مشارك! بمعنى آخر: يمكنك حتى نقل الاتفاقية الخاصة بك في وضع عدم الاتصال إلى الحدث الافتراضي عبر الإنترنت عبر منصة اجتماعات.

نجد أيضا كلا من Skypefor Business و برنامج ميكروسوفت Teams وهي تطبيقات تجمع بين المراسلة الفورية ومؤتمرات الفيديو والمكالمات وتبادل المستندات وغيرها من الأمور.

حسن تنظيم الوقت والاستخدام الجيد لأدوات التقويم

إن احد اهم عوامل النجاح التنظيم خاصة أمام المنهجية الجديدة المعتمدة على الإنجاز والتواصل عن بعد. نعم فأمام زيادة المرونة والحرية وغياب الرئيس أو المعلم جسديا عنك، من المهم للغاية أن تظل منتظما منضبطا.

لذا متابعي الكريم، خطط لروتينك اليومي باستخدام أداة تقويم مثل "Toggl Plan" و "Team Up". تهدف هذه الأدوات إلى مساعدتك في تنظيم الوقت والمهام اليومية.

ضع حدودًا مع وسائل التواصل الاجتماعي والأصدقاء والعائلة

تشكل الانحرافات والملهيات احدى مدمرات العمل عن بعد. ومن ثمة كان لزاما عليك متابعي الكريم، الحفاظ على نفسك بعيدا عن الملهيات وعوامل التشتيت وذلك عن طريق مجموعة من الأمور البسيطة في شكل والمهمة من حيث مفعولها كتحويل هاتفك إلى الوضع الصامت ، وتسجيل الخروج من الوسائط الاجتماعية الخاصة بك ووضع حد للأشخاص من حولك أثناء عملك.

هذه مجموعة من الأمور والتوجيهات أحببت متابعي الكريم مشاركتك إياها. موفق لك.

هل اعجبك الموضوع :
author-img
أخوكم مصطفى، متخصص في بناء و تطوير المحتوى على الأنترنيت و التسويق الالكتروني، مؤسس ومسير قناة روبوت تكنو عربي المتخصصة في تقديم شروحات ودروس بالڤيديو حول مواضيع بناء الويب و التكنولوجيات و التسويق الالكتروني و التجارة الالكترونية، أسعد بالتواصل معكم و تقديم خدمة مميزة في إطار تطوير الويب والتسويق الرقمي.

تعليقات

متابعنا الكريم، يمكنك التفاعل في الموقع بإضافة تعليقك أو ملاحظاتك ضمن قسم التعليق أسفل المقالة، وسيتم نشرها مباشرة بعد الاجابة عليها.
كما يمكنك التواصل معنا عبر صفحة اتصل بنا او عبر البريد الالكتروني: Robotechno.arabic@gmail.com
محتويات المقالة :
    DMCA.com Protection Status Addurl.nu