القائمة الرئيسية

الصفحات

مقالات ساخنة

خطوات عملية كيف تحمي هاتفك من الاختراق والتجسس وإزالة الهكر؟

How-Do-You-Protect-Your-Android-From-Hacking

كيفية حماية الجهاز من الاختراق والتجسس بدون برامج وإزالة الهكر - خطوات عملية بسيطة بدون برامج

تحظى حماية خصوصية البيانات والمعلومات المتضمنة في الأجهزة الإلكترونية والهواتف الذكية اهتماما كبيرا من لدن الجميع خصوصا المهتمين بمجال الأمن المعلوماتي، وذلك أمام انتشار وكثرة حوادث اختراق الهواتف المحمولة وما يصحبه من انتهاك الخصوصية وعمليات الابتزاز، حيث يلجأ الهاكر الى حيل خبيثة واستغلال ثغرات برمجية وتطبيقات خبيثة.

مما يجعل الإلمام بمختلف الخطوات العملية والبسيطة لحماية هاتفك من الاختراق والتجسس من قبل القراصنة والجهات غير المرغوبة للاطلاع على الصور والفيديوهات والمعلومات الموجودة في الموبايل، أمرا يستحق منا توضيح أفضل الطرق للحماية.

ومن هذا المنطلق نستعرض متابعي الكريم أفضل الطرق لحماية هاتفك من الاختراق والمراقبة والتجسس، وكيفية إزالة الهكر من الموبايل، وتؤمن هاتفك من الاختراق والتصرفات المشينة.

نعم متابعي الكريم، سنحاول الإجابة على مختلف التساؤلات والاستفسارات المرتبطة بموضوع حماية الهاتف من التجسس والاختراق، من قبيل:

  • كيف تعرف أنك مخترق وأن هاتفك قد تعرض للاختراق والقرصنة؟
  • ماهي أهم التوجيهات والنصائح الكفيلة بالحيلولة دون إصابة هاتفك بالاختراق؟
  • كيف تحمي هاتفك من الاختراق والتجسس والمراقبة بدون برامج؟
  • كيف تتخلص من اختراق هاتفك وحذف البرامج والتطبيقات الخبيثة الموجودة بموبايلك وجوالك؟

كيف تعرف أنك مخترق وأن هاتفك قد تعرض للاختراق والقرصنة؟

ثمة عدة أمور وأشياء تدل على أن هاتفك وجوالك قد تعرض لعملية اختراق وقرصنة وتجسس عليه، من ذلك نذكر ما يلي:

  • التباطؤ الشديد والمفاجئ وغير المبرر لهاتفك، فملاحظة كون الموبايل بطيء ولا يستجيب بسرعة رغم كونه جهاز حديث وذو مساحة تخزين مهمة هذا الأمر يفسر في كثير الأحيان انه ثمة من يتحكم أو يحاول التحكم في هاتفك عب بعد. وبالتالي يتعين عليك القيام بإجراءات تطمئن من خلالها على سلامة هاتفك من الاختراق والقرصنة.
  • ظهور إعلانات منبثقة ومزعجة بشكل لافت على جوالك، حيث يعمد المخترق الى استغلال هاتفك لكسب المال من وراء ظهور تلك الإعلانات على جوالك. والأمر قد ينتج في أحيان كثيرة نتيجة تثبيت احدى التطبيقات الخبيثة على جوالك أو حين تصفحك لأحدى المواقع غير الموثوقة أو التي تعرض مشاهد خليعة.
  • دخول تطبيقات لهاتفك وملاحظة تطبيقات وبرامج قد تم تثبيتها على هاتفك دون رغبة منك. وينتج ذلك في كثير من الأحيان نتيجة موافقتك على سياسة الخصوصية والاستخدام لتطبيق ما يمنح بموجبه للمخترق صلاحية تثبيت تطبيقات خبيثة على جوالك.
  • زيادة استهلاك الطاقة ونفاذ بطارية الجوال بشكل غير مبرر، وملاحظة ارتفاع درجة حرارة الموبايل بشكل لافت رغم انك لا تقوم بممارسة الألعاب مثلا أو نشاط يبرر نفاذ البطارية أو سخونة الهاتف.
  • توقف الهاتف عن الاستجابة لك بشكل مفاجئ رغم عدم نفاذ البطارية، أو عدم قدرتك الولوج الى برامج التشغيل لديك كجوجل بلاي أو تغير شكله أو اختفاءه، فهذه أمور تنبؤ أن هاتفك مخترق.

كيف تتخلص من اختراق هاتفك وحذف البرامج والتطبيقات الخبيثة الموجودة بموبايلك وجوالك؟

لعلك لاحظت احدى الأمور التي ذكرنا أنفا ضمن الجواب عن سؤال كيف تعرف أنك مخترق وأن هاتفك قد تعرض للاختراق والقرصنة؟ وماهي الأمور التي تنبؤك أن جهازك مخترق. وتريد التخلص من هذا الاختراق والحيلولة دون وصول القراصنة والمتجسسين الى حساباتك على منصات التواصل الاجتماعي وكذا صورك وملفاتك.

أول إجراء هو الغاء اتصالك بالنت إن استطعت الى ذلك سبيلا ثم تقوم بإعادة تشغيل جوالك، ثم تقوم بإلغاء تثبيت أي تطبيق مثير أو تتوقع انه هو السبب وكذا أي ملفات مشبوهة ثم تدخل على الإعدادات وتلغي الصلاحيات الممنوحة لأي تطبيق مشبوه من قبيل إمكانية الدخول الى وحدة التخزين أو تعيين مكان تواجدك أو المايك أو الكاميرا وغيرها من الصلاحيات، ثم تعمل على تغيير كلمات المرور الى حساباتك كالفاسبوك والايميل وكل مواقع التواصل الاجتماعي.

وإن اقتضى الأمر اعمل على إعادة الهاتف الى وضعية التصنيع الأولى وان أدى ذلك الى فقدك لبياناتك وملفاتك الموجودة على الموبايل، خصوصا اذا بلغت الخطورة اقصى حد.

ويجدر التنبيه الى عدم المسارعة الى تثبيت تطبيق أو برنامج مجاني أو مهكر يدعي انه سيخلصك من المأزق وسيحذف تطبيقات أو ملفات تجسس، اللهم اذا كان ذلك التطبيق أو البرنامج موثوق ومن جهات معلومة المصداقية.

ماهي أهم التوجيهات والنصائح الكفيلة بالحيلولة دون إصابة هاتفك بالاختراق؟

الإجابة بالمجمل عن هذا السؤال يتمثل في معرفة والإحاطة بمختلف الخطوات والطرق التي ينهجها المخترق للدخول الى هاتفك والتجسس عليك والاطلاع على ملفاتك وخصوصياتك.

والعجيب في الأمر أن كثيرا من الناس تعرضوا للاختراق والقرصنة والتجسس عليهم وابتزازهم ماديا ومعنويا والعياذ بالله، من المقربين أو من تظنه صديق وفي لك، فإذا به يستغل ثقتك به وسذاجتك، فيرسل لك رابط أو لينكات أو ملف ما ويدعوك الى الضغط عليه وفتحه، ويكون بذلك قد حصل منك على موافقتك على بداية عملية الاختراق والتجسس عليك.

وقد يعمل على تحصيل كلمات المرور لحساباتك والايميل الخاص بك خصوصا Gmail - iCloud وغيرها من الايميلات التي تضم بياناتك وصورك والكثير من الأمور الخاصة بك. 

وقد ينتج الاختراق عن طريق منح تطبيق ما صلاحيات معينة تمكنه من الولوج الى ملفاتك وكاميرا الهاتف والميكرفون وغيرا من الصلاحيات.

وكثيرا ما يستغل الأطفال بمنحهم العاب مجانية مهكرة بها فيروس يؤدي الى تثبيت تطبيقات اخرى وألعاب غير مرغوبة تعمل هذه الألعاب والتطبيقات على عرض إعلانات أو تجميع بياناتك وصورك… وبالتالي ينصح بشدة تخصيص هاتف خال من الصور والملفات الخاصة لثبيت الألعاب وممارستها، بحيث لو تم الاختراق يجد المخترق الهاتف فارغ.

كما ننصح بضرورة إغلاق التطبيقات المهمة بكلمة سر تختلف عن الخاص بالهاتف، مع التشديد على قراءة أذونات التطبيقات قبل تحميلها وعدم الضغط على موافقة قبل التحقق منها.

كما ندعوك متابعي الكريم الى استخدام مزايا أمان غوغل وخاصية التحقق بخطوتين لضمان المزيد من الأمان والحماية لهاتفك المحمول، وما يمنحك ذلك من إمكانية التحكم بهاتفك عن بعد في حالة ضياعه أو سرقته.

أيضا من المهم بالضرورة الاهتمام بصفة دورية بتحديث هاتفك بجانب تحميل تطبيق Antivirus لمقاومة الفيروسات، وتجنب استخدام الواي فاي العام وفي الشوارع لاحتمالية اختراقه من قبل الكثيرين، كما عليك الابتعاد عن ترك إعدادات البلوتوت مفتوحة وإخفاء ظهور البلوتوث الخاص بك.

ننوه عنايتك الكريمة متابعي الكريم الى انه يمكنك الاطلاع على المقالات التالية أيضا:

كيف تحذف بياناتك الشخصية نهائيا قبل بيع حاسوبك أو هاتفك القديم؟

أحصل على RDP جوجل 2021 سريع ومجاني مدى الحياة Google RDP - Windows

تكنولوجيا المعلومات information technology IT: أسرار لم تطلع عليها قبل.

ما هو الأمن السيبراني أو أمن المعلومات؟ التهديدات وسائل الحماية.

أفضل خدمة VPN لعام 2020 - فوائدها ومميزاتها.

العمل والدراسة عن بعد من المنزل - نصائح وطرق توظيف الأدوات الإلكترونية  2020-2021.

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

محتويات المقالة :
    DMCA.com Protection Status Addurl.nu