القائمة الرئيسية

الصفحات

مقالات ساخنة

كل ما تود معرفته عن VPN Virtual Private Network الشبكات الخاصة الافتراضية

VPN-Virtual Private Network-rtecharabic

أمام المخاطر المحيطة بتصفح الأنترنت والمواقع الإلكترونية وما يصاحبه من إرسال للمعلومات والهويات وكذا المراقبة والتتبع من قبل مختلف المنظمات الرقابية، مما قد يهدد هويتك ومعلوماتك وأمنك المعلوماتي. وحتى تكون في آمان وتحفظ هويتك المعلوماتية من السرقة والقرصنة جاءت خدمات الشبكات الخاصة الافتراضية (Virtual Private Network) التي نختصرها في VPN.

ماهي VPN أو Virtual Private Network؟

VPN هي اختصار لعبارة Virtual Private Network وتعني باللغة العربية "الشبكات الافتراضية الخاصة" وهي طريقة اتصال مشفرة تستخدم لإضافة الأمان والخصوصية إلى الشبكة العنكبوتية، سعيا نحو حماية البيانات الحساسة وحماية هويتك من القرصنة أو تتبع أنشطتك وتصفحك عبر النت والمواقع الإلكترونية.

هل يمكن تعقبك إذا كنت تستخدم VPN؟

تمنحك الشبكة الافتراضية الخاصة (VPN) الخصوصية وإخفاء الهوية عبر الإنترنت من خلال إنشاء شبكة خاصة من اتصال إنترنت عام. تخفي شبكات VPN عنوان بروتوكول الإنترنت (IP) الخاص بك بحيث لا يمكن تعقب أفعالك عبر الإنترنت تقريبًا.

ومنه فإذا كنت تستخدم VPN، فسيتم تغيير عنوان IP الخاص بك ويتم تشفير نشاطك عبر الإنترنت، وبالتالي لا يمكن تعقبك. نعم، قد يعرف بعض مزودي خدمة الإنترنت (ISPs) أو مواقع الويب أنك تستخدم VPN، لكن لا يمكنهم رؤية نشاطك الفعلي عبر الإنترنت. لذلك ، يجب عليك استخدام VPN لتقليل فرص تعقبك عبر الإنترنت.

كما يمكنك VPN من الوصول إلى مواقع الويب المقيدة أو المحجوبة بمنطقتك بحيث ستحصل على عنوان بروتوكول الأنترنت مغاير لمنطقتك وبلدك وبالتالي ستحصل على صلاحيات الولوج إلى ما ترغبه من مواقع الإلكترونية دون قيد أو رقابة.

من يحتاج إلى VPN؟

ثمة عدة جهات وأشخاص بحاجة ماسة إلى خدمة VPN، ويمكننا اختصار القائمة في ثلاث جهات أساسية:

  1. عندما تكون أستاذا أو طالبا تدرس عن بعد، فستحتاج إلى نظام VPN لحماية هويتك ومعلوماتك الحساسة من القرصنة.
  2. عندما تكون عاملا أو موظفا في منصب حساس، فستكون مطالبا استخدام VPN للوصول إلى خدمات الشركة عن بُعد لأسباب أمنية.
  3. عندما تكون رئيس شركة أو مدير إدارة وتحتاج إلى الوصول إلى شبكات الشركة الداخلية ومواردها عندما لا تكون في المكتب.

هل يمكن لمزود الإنترنت الخاص بك رؤية سجلك باستخدام VPN؟

لا يمكن لمزود خدمة الإنترنت الخاص بك الاطلاع على محفوظات الاستعراض الخاصة بك عبر VPN، ولكن يمكن لصاحب العمل عرضها، حيث توفر عدد من الشركات الآن وصول VPN لمستخدمي الإنترنت العاديين، وعبر VPN تسمح لك هذه الأنظمة بتشفير نشاطك عبر الإنترنت، لذلك لا يستطيع مزود خدمة الإنترنت تتبعه.

هل يمكن اختراق الشبكات الافتراضية الخاصة؟

على الرغم من إمكانية اختراق شبكات VPN نظريًا - ستكون آمنًا في 99.99٪ من الحالات. حيث يمكن لنظام التشفير هذا إيقاف المتسللين تمامًا في بعض المواقف مع توفير حماية موثوقة وقوية بدرجة كافية في مواقف أخرى. خلاصة القول هي أن VPN ذات المميزات الكاملة (خاصة المدفوعة منها) يمكن أن تكون أفضل حليف لك إذا كنت تبحث عن الحماية عبر الإنترنت.

فمثلا إذا كان زوج يتواصل مع زوجته عبر الإنترنت بمعلومات حساسة، فيلجأ إلى استخدام شبكة VPN مما يضمن أن تتم مشاركة الملفات والرسائل بشكل خاص. حتى إذا تمكن شخص ما من الوصول إلى الرسائل، فغالبًا ما يتم تشفيرها في رمز غير مفهوم.

هل يجب أن أستخدم VPN على هاتفي؟

نعم، أنت بحاجة إلى VPN على جميع أجهزتك، حيث تقدم معظم الشركات تطبيقات VPN لأجهزة Android و iPhone، وهو أمر رائع لأننا نستخدم هذه الأجهزة للاتصال بشبكة Wi-Fi طوال الوقت. لا تعمل شبكات VPN دائمًا بشكل جيد مع الاتصالات الخلوية، ولكن الأمر يتطلب بعض الجهد الجاد لاعتراض بيانات الهاتف المحمول.

هل شبكات VPN المجانية آمنة؟

يمكن لشبكات VPN المجانية تسجيل كل المحتوى الخاص بك، وعنوان IP الخاص بك، وأنواع المواقع التي تزورها، وما إلى ذلك، ومتابعتها... وهذه أمور تسعى الشبكات الخاصة الافتراضية المدفوعة إلى حمايتك منه. بشكل أساسي، تعد شبكات VPN المدفوعة اكثر أمانًا واستقرارًا وأسرع من الخوادم المجانية، كما أن خوادم VPN المجانية الشائعة ليست دائمًا آمنة كما تدعي.

ومن هذا المنطلق عملنا خلال المقالات التالية إلى إفادتك بكلا النوعين المجاني والمدفوع منها، ننصحك متابعنا الكريم بالاطلاع عليها:

أفضل خدمة VPN لعام 2020 - فوائدها ومميزاتها 

افضل مزود خدمة VPN موثوقة آمنة وسريعة 2020 - الجزء 2 -

أفضل VPN مجاني 2020 يجمع بين السرعة والأمان والموثوقية

ما هو الأمن السيبراني أو أمن المعلومات؟ التهديدات وسائل الحماية

ما هي بروتوكولات تشفير VPN encryption protocols؟

عندما يستخدم الناس VPN، فإن الخصوصية والسرعة هي اهتماماتهم الرئيسية. لهذا السبب تقدم الشركات المختصة العديد من بروتوكولات VPN المختلفة - يمكنك اختيار أفضل بروتوكول يناسب احتياجاتك الخاصة.

بروتوكول VPN هو مجموعة من معايير التشفير وبروتوكولات الإرسال المستخدمة لإنشاء اتصال آمن بين جهازين. يدعم أفضل موفري VPN عادةً عددًا من هذه البروتوكولات. هؤلاء الثلاثة هم أبرزهم:

  1. OpenVPN: إنه معيار التشفير الأكثر شيوعًا، ويستخدمه حاليًا غالبية موفري VPN في العالم، واحدة من أكبر نقاط القوة في OpenVPN هي أنه قابل للتكوين بدرجة عالية. كما أنه يوفر توازنًا رائعًا بين السرعة والأمان، حيث يمكنك استخدامه على منفذي TCP و UDP، ويعد منفذ TCP خيارًا أكثر أمانًا، بينماUDP أسرع مما يجعله مفضلا لدى الكثير من المستخدمين ذلك للحصول على تجربة لعب سلسة عبر الإنترنت وبث مباشر.
  2. IKEv2 / IPSec: (الإصدار 2 من Internet Key Exchange) هو بروتوكول نفق يتم إقرانه عادةً مع IPSec للتشفير. له العديد من المزايا، مثل القدرة على استعادة اتصال آمن بعد انقطاع الإنترنت. كما أنه يتكيف بشكل جيد مع الشبكات المتغيرة. وهذا يجعله خيارًا رائعًا لمستخدمي الهاتف الذين غالبًا ما يتحولون بين شبكة Wi-Fi المنزلية واتصالات الهاتف المحمول أو التنقل بين نقاط الاتصال. الجانب السلبي هو أن IKEv2 / IPSec ليس شائعًا جدًا حتى الآن، لكن سرعته وأمانه ومرونته تجعله النجم الصاعد بين بروتوكولات VPN.
  3. NordLynx: أحدث تقنياتنا المبنية على WireGuard وهو أسرع بروتوكول أنفاق موجود. ونظرًا لسهولة نشر WireGuard والتدقيق، فإنه يمكن من العثور على الأخطاء وإصلاحها في لمح البصر.

هل استخدام شبكات VPN المجانية آمن؟

إذا اخترت مزود خدمة VPN جديرًا بالثقة، فإن استخدامه آمن تمامًا.ومع ذلك، لا تنجذب إلى شبكات VPN المجانية. سيقومون بتتبع نشاطك على الإنترنت، والمواقع الإلكترونية التي تزورها، والمحتوى الذي تتفاعل معه، وبيعه لمن يدفع أعلى سعر. لن تقوم VPN المجانية بتشفير اتصالك بشكل صحيح، كما أنها عرضة لتسريبات IP و DNS وقد تحتوي أيضًا على برامج ضارة أو تجسس على شبكتك المحلية بالكامل.
كل هذا يعني أن استخدام شبكات VPN المجانية أمر خطير، لذا قم بأبحاثك واختر أفضل مزود VPN متاح.

هل اعجبك الموضوع :
author-img
أخوكم مصطفى، متخصص في بناء و تطوير المحتوى على الأنترنيت و التسويق الالكتروني، مؤسس ومسير قناة روبوت تكنو عربي المتخصصة في تقديم شروحات ودروس بالڤيديو حول مواضيع بناء الويب و التكنولوجيات و التسويق الالكتروني و التجارة الالكترونية، أسعد بالتواصل معكم و تقديم خدمة مميزة في إطار تطوير الويب والتسويق الرقمي.

تعليقات

متابعنا الكريم، يمكنك التفاعل في الموقع بإضافة تعليقك أو ملاحظاتك ضمن قسم التعليق أسفل المقالة، وسيتم نشرها مباشرة بعد الاجابة عليها.
كما يمكنك التواصل معنا عبر صفحة اتصل بنا او عبر البريد الالكتروني: Robotechno.arabic@gmail.com
محتويات المقالة :
    DMCA.com Protection Status Addurl.nu