القائمة الرئيسية

الصفحات

مقالات ساخنة

ما هو عنوان IP؟ كل ما تحتاج إلى معرفته حول IP address

ما هو عنوان IP؟ كل ما تحتاج إلى معرفته حول IP address

يعد الاتصال بالأنترنت هذه الأيام سهل بشكل عام، بحيث ليست هناك حاجة حقيقة لأي خبرة فنية، ما عليك سوى التوفر على لاب توب أو هاتف ذكي ومنفذ للنت وستكون متصلا عادة على الفور، بحيث لن تكون مضطرا لمعرفة بروتوكولات الاتصال وطرق المراقبة ... وغير ذلك من الأمور التقنية. لكن ما إن تتعرض لا قدر الله لتهكير حاسوبك أو تعرض أحد من معارفك للنصب عبر النت أو تسمع خبر عن شبكة تتجسس عليك ...حتى يتكون لديك الفضول لمعرفة كيف تم ذلك وكيف يمكنك حماية نفسك من أي شيء قد يؤذيك. ومن هذا المنطلق نقدم بين يديك متابعنا الكريم عبر هذا القسم "دروس الحماية والأمن المعلوماتي" مجموعة من المفاهيم والأفكار التقنية الكفيلة بحماية خصوصيتك وأجهزتك المتصلة بالنت من الاختراق والنصب وما إلى ذلك من الجرائم الإلكترونية. بحيث بمجرد حصولك على هذه المعلومة أو تلك وهذا المفهوم أو ذاك، ستجد حتما طرقا جديدة لتحسين حماية خصوصيتك وأمانك، بالإضافة إلى القدرة بشكل أفضل على استكشاف أي مشاكل اتصال قد تواجهك في المستقبل وإصلاحها.

ويأتي عنوان IP على رأس القائمة. فما هو IP address؟ وما هي طرق معرفة عنوان إبي العام الخاص بك؟ وماهي أفضل المواقع التي تمكنك من معرفة عنوان IP الخاص بك؟ وما الفرق بين IP addresses العام و IP addresses الخاص؟ وماهي الأخطار المحتملة المتعلقة بعنوان IP الخاص بك؟ وهل يمكنك تغيير عنوان IP الخاص بك وكيف؟ وما فائدة استخدام VPN لحماية عنوانك IP؟ 

هذه التساؤلات وغيرها سنحاول الإجابة عنها متابعنا الكريم من خلال هذه الأسطر القادمة، وإذا كانت لديك تساؤلات او استفسارات أو  أي تعليق فنتشرف بالاستماع اليك وخدمتك عبر قسم التعليقات أسفل المقالة، فأهلا وسهلا بك.

ما هو عنوان IP؟ (IP addresses)

الإنترنت عبارة عن شبكة ضخمة من الأجهزة المتصلة فيما بينها، بدءًا من أجهزة التوجيه وأجهزة الكمبيوتر والهواتف المحمولة والأجهزة اللوحية التي قد تكون لديك في منزلك، إلى خوادم الويب ومراكز الحوسبة عالية المستوى التي تستخدمها الشركات الكبيرة.

وكل جهاز من هذه الأجهزة عند اتصالها بالنت تأخذ عنوان IP عام وهو عبارة عن رقم طويل مع نقاط تفصل بين أرقامه التي تكون أربعة أرقام أو ست أرقام كما سياتي بيانه. حيث يكون الرقم الأول عادة بين 1 و 191، والثلاثة المتبقية بين 0 و 255، ومثال ذلك: 81.151.203.58 ويطلق عليه اسم IPv4 address وهو الأشهر، وقد يطلق عليه اسم IPv6 نظرا لاحتوائه على ست مجموعات أرقام مثل: 2001:db8:0:1234:0:567:8:1.

الهدف من عنوان بروتوكول الإنترنت (IP) هو تحديد ومعرفة كل جهاز متصل بالنت و تمييزه عن باقي مليارات الأجهزة الأخرى، ومنه فعنوان بروتوكول الإنترنت (IP) هو بمثابة عنوان منزلك عبر الأنترنت.

ولكي تتعرف متابعنا الكريم على كيفية توجيه عنوان بروتوكول الإنترنت (IP) البيانات إلى وجهتها وكيف يتم التواصل بين الأجهزة سواء الشخصية (اللاب توب مثلا) أو السيرفرات المستضيفة للمواقع والتي هي في الصل حواسيب عملاقة.

 ببساطة، عندما تكتب اسم موقع ويب (rtecharabic.Com) في المتصفح. هنا جهاز الكمبيوتر خاصتك لا يفهم الكلمات بل الأرقام فقط. لذلك فهو يكتشف أولاً عنوان بروتوكول الإنترنت (IP) لهذا الموقع (rtecharabic.Com = 103.86.98.1)، ويجده على الويب، وأخيرًا يقوم بتحميله على شاشتك.

ما شكل  عنوان IP الخاص بجهازك؟ IPv4 أو IPv6؟

أغلب مزودي خدمة الأنترنت الخاص بك تقوم بتعيين تسمية رقمية لجهازك بصيغة IPv4 لتمييزه من بين مليارات الأجهزة الأخرى. يعتمد IPv4 على 32 بت في الثانية، ويتكون كما ذكرنا سابقا من أربعة مجموعات أرقم تفصل بينها نقطة من 0 إلى 255 على سبيل المثال: 125.86.98.1.

عن طريق هذه الصيغة يستطيع الإصدار IPv4 إنتاج 4.3 مليار عنوان IP فريد فقط. ونظرا للكم الهائل للأجهزة يتوقع نفاذ عناوين IPv4 قريبًا.

وللإفادة فتتكون عناوين الإصدار IPv6 من 8 مجموعات من الأرقام. يتم كتابة كل مجموعة على شكل أربع أرقام سداسية عشرية ويتم الفصل بين المجموعات باستخدام النقطتين وفق النموذج التالي: 0000:0000:0000:0000:0001.

ويتم غالبًا حذف مجموعات الأرقام التي تحتوي على أصفار فقط وذلك للتوفير في المساحة. فيأتي كمثال: 2400:BB40:1100::1.. وحسب الخبراء فإن هذه الصيغة تسمح باستعابة مزيد من الأجهزة دون أن تنفذ، كما أنه يتمتع بتقنية أكثر كفاءة ويوفر أعلى جودة وإمكانا اتصال أفضل وأوسع.

ما الفرق بين عناوين IP العامة وعناوين IP الخاصة؟

عندما نقول "عنوان بروتوكول الإنترنت (IP) الخاص بك" فإننا نعني عنوان IP العام وهو عنوان يقدمه مزود خدمة الأنترنت الخاص بك عبر جهاز الراوتر الموجود بمنزلك. بينما عناوين IP الخاصة بكل جهاز لديك تكون مخفية.

ومثال ذلك: لديك بمنزلك راوتر ذو عنوان عام يمثل منفذك إلى النت، ولديك جهاز كمبيوتر و هاتف ذكي وتابلت ... الأصل أن هذه الأجهزة لديها عنوان IP خاص بكل واحدة منها. هذه العناوين لا تظهر للأخرين فقط الذي يظهر هو عنوان IP لراوتر منفذك للنت.

ضع في اعتبارك أن عنوان IP العام الخاص بك قد يتغير اعتمادًا على كيفية اتصالك بالإنترنت (عبر شبكة الهاتف المحمول mobile network أو شبكة Wi-Fi العامة أو اتصال النطاق العريض المنزلي home broadband connection أو شيء آخر)، وقد يتغير مرة أخرى عند إعادة الاتصال بشبكة.

ما هي طرق معرفة عنوان إبي العام الخاص بك؟ وماهي أفضل المواقع التي تمكنك من معرفة عنوان IP الخاص بك؟

ثمة عدة طرق لمعرفة عنوان IP خاصتك، مثلا اكتب "what is my ip" في Google، على سبيل المثال، ويعرض الموقع عنوان IP العام الخاص بك. أو قم بتوجيه متصفحك إلى موقع whatismyip.Com وستجد عناوين IP العامة و (ربما) الخاصة.

والجدير بالذكر، أنه يستخدم المطورون خدمات تحديد الموقع الجغرافي الخاصة لاكتشاف عنوان IP لجهاز ما ومعرفة المزيد عنه. لا يحتاج المستخدمون العاديون إلى فهم هذا النوع من التعقيد ، أو حتى معرفة أنه موجود ، ولكن يمكن لواحدة أو اثنتين من هذه الخدمات أن تجعل حياة الجميع أسهل قليلاً.

نتعرف وإياك متابعنا الكريم، فما يلي على قائمة مفيدة ب10 أفضل مواقع الويب التي يمكنك استخدامها لمعرفة عنوان IP الخاص بك:

  • What Is My IP: https://www.whatismyip.com
  • What Is My IP Address: https://whatismyipaddress.com
  • IP Address Guide: https://www.ipaddressguide.com
  • IP2Location: https://www.ip2location.com
  • IP Address Locator: https://geobytes.com/iplocator
  • IPLocation: https://iplocation.com
  • IP Address Info: https://ipinfo.info
  • IP Fingerprints: https://www.ipfingerprints.com
  • Info Sniper: https://www.infosniper.net
  • Find IP Address: http://www.find-ip-address.org

ماهي الأخطار المحتملة لعنوان IP الخاص بك؟

يعد نظام عنوان IP رائعًا لمساعدتك على التواصل عبر الإنترنت، ولكنه يحتوي أيضًا على بعض المشكلات، لا سيما فيما يتعلق بالخصوصية. ذلك أنه عندما تدخل إلى موقع ويب أو ترسل رسالة أو تستخدم أي مورد ويب آخر، يجب عليك تقديم عنوان IP الخاص بك من أجل الحصول على رد، ويمكن لهذه الخدمة بعد ذلك استخدام عنوانك لمعرفة المزيد عنك: مثلا يرى مزود خدمة الإنترنت الخاص بك وشركتك إذا كنت متصلاً من العمل أو من بلدك أو ربما حتى أقرب مدينة إليك. كما يمكن أن يظل عنوان IP الخاص بك كما هو لفترة طويلة جدًا أيضًا، وفي بعض الحالات قد لا يتغير أبدًا. يسمح ذلك لمواقع الويب بتسجيل عنوان IP الخاص بك عند زيارتك لأول مرة، والتعرف عليه عند العودة، وإنشاء سجل لما تفعله بمرور الوقت، حتى إذا لم تقم بالتسجيل أو تسجيل الدخول.

كيف يمكنك تغيير عنوان IP الخاص بك أو إخفاؤه؟

ثمة عدة طرق واختيارات لتغيير عنوان IP العام الخاص بك:

أحد الخيارات هو الوصول إلى الإنترنت عبر شبكة مختلفة. إذا كنت تستخدم هاتفك وتتصل عبر شبكة Wi-Fi المنزلية، على سبيل المثال، فانتقل إلى شبكة مزود الهاتف المحمول الخاص بك وسيكون لديك عنوان IP مختلف.

إذا لم يفلح ذلك، يمكنك استخدام شبكة Tor (The Onion Router). عندما تتصل بالإنترنت عبر Tor، يتم تشفير حركة المرور على الإنترنت وتوجيهها عبر أي من أجهزة الشبكة أو العقد في جميع أنحاء العالم. ستتمكن مواقع الويب فقط من رؤية عنوان IP لعقدة Tor الأخيرة، وتغيير عنوان IP الخاص بك بشكل فعال وجعلك مجهول الهوية. يمكنك تنزيل متصفح Tor للاتصال بشبكة Tor مجانًا.

تذكر مع ذلك أن Tor لديه بعض العيوب. على سبيل المثال، ستلاحظ أن تصفح الويب أبطأ بشكل ملحوظ من خارج شبكة Tor. وذلك لأنه قبل وصوله إلى موقع الويب، يرتد طلبك عبر عدة عقد في جميع أنحاء العالم. هذا يجعل Tor غير مناسب لمجموعة متنوعة من الاستخدامات مثل البث والألعاب. يجب أن تلاحظ أيضًا أن المجرمين غالبًا ما يستخدمون Tor للوصول إلى الشبكة المظلمة، ولهذا السبب تحظر العديد من مواقع الويب الاتصالات الواردة من عُقد Tor المعروفة بشكل عام.

ومن اضمن الطرق هو التسجيل في VPN (الشبكة الخاصة الافتراضية)، وهي خدمة تتيح لك استبدال عنوان IP القديم الخاص بك بآخر جديد لامع ، متى شئت.

تمنحك معظم شبكات VPN خيارًا لعناوين IP من 20 دولة أو أكثر حول العالم، مما يسمح لك بالظهور كما لو كنت في الولايات المتحدة أو المملكة المتحدة أو آسيا أو في أي مكان آخر تريد أن تكون فيه. إذا لم تتمكن من الوصول إلى محتوى الويب الخاص بالولايات المتحدة فقط لأنك في مكان آخر في العالم ، فقد يكون الحصول على عنوان IP للولايات المتحدة من شبكة افتراضية خاصة كافيًا لدخولك.

وحتى تكون متابعنا الكريم ملما بمفهوم VPN وطرقه ومختلف المواقع والشركات التي تقدم هذه الخدمة، خصصنا مجموعة من المقالات لتبيان VPN وكل ما يتعلق به، هذه المقالات هي كالتالي:

كل ما تود معرفته عن Virtual Private Network الشبكات الخاصة الافتراضية

- أفضل خدمة VPN لعام 2020 - فوائدها ومميزاتها

- افضل مزود خدمة VPN موثوقة آمنة وسريعة 2020 - الجزء 2 -

- أفضل VPN مجاني 2020 يجمع بين السرعة والأمان والموثوقية 

ما هو الأمن السيبراني أو أمن المعلومات؟ التهديدات وسائل الحماية

عموما، إذا كنت تريد إخفاء عنوان برتوكول الإنترنت (IP) والموقع الجغرافي، فاستخدم خدمة الشبكة الافتراضية الخاصة (VPN).


هل اعجبك الموضوع :
author-img
أخوكم مصطفى، متخصص في بناء و تطوير المحتوى على الأنترنيت و التسويق الالكتروني، مؤسس ومسير قناة روبوت تكنو عربي المتخصصة في تقديم شروحات ودروس بالڤيديو حول مواضيع بناء الويب و التكنولوجيات و التسويق الالكتروني و التجارة الالكترونية، أسعد بالتواصل معكم و تقديم خدمة مميزة في إطار تطوير الويب والتسويق الرقمي.

تعليقات

متابعنا الكريم، يمكنك التفاعل في الموقع بإضافة تعليقك أو ملاحظاتك ضمن قسم التعليق أسفل المقالة، وسيتم نشرها مباشرة بعد الاجابة عليها.
كما يمكنك التواصل معنا عبر صفحة اتصل بنا او عبر البريد الالكتروني: Robotechno.arabic@gmail.com
محتويات المقالة :
    DMCA.com Protection Status Addurl.nu