القائمة الرئيسية

الصفحات

تحميل تطبيق عدسة جوجل Google Lens وشرح كيفية استخدامه

تحميل تطبيق عدسة جوجل Google Lens وشرح كيفية استخدامه

تحميل تطبيق عدسة جوجل Google Lens وشرح كيفية استخدامه

تشكل عدسة Google أو ما اصطلح عليه Google lens تطبيق عملي يمكنك من الحصول على معلومات عن صورك وكل ما يحيط بك، كما يوفر لك خاصية الترجمة الحية للنصوص. تعد عدسة جوجل مجموعة أدوات قائمة على الرؤية او المسح الضوئي باستعمال كاميرا جهازك لاكتشاف المزيد من التفاصيل من حولك، وذلك بفضل قاعدة البيانات الضخمة التي تحظى بها شركة قوقل. حيث تسمح لك عدسة Google البحث فيما تراه وتنفيذ المهام بشكل أسرع والتفاعل مع العالم من حولك باستخدام كاميرا الهاتف او الصورة فقط واجراء مسح ضوئي لنص وترجمته او اعادة كتابتها كاملا في ملف الوورد في الاب توب عندك مثلا.

في هذا المقالة نستعرض معك متابعنا الكريم بالخطوات كيف تستخدم Google Lens على ايفون وأيباد وكذا على Android. وكل شيء عن تطبيق عدسة جوجل : من تحميل التطبيق على موبايلك الى كيفية تثبيته وكيفية استخدامه. إنه شرح google lens بالتفصيل الممل.

ما هو عدسة جوجل - شرح google lens ؟

Google Lens أو بالعربي عدسة جوجل أو جوجل لينس يعد من التطبيقات المشهورة عالميا، ويمكن شرح google lens بأنه عبارة عن مجموعة من الادوات القائمة على المسح الضوئي عبر كاميرا الموبايل والتي يمكنها فهم ما تبحث عنه والتعرف على المحتوى في صورك والاشياء التي تلتقطها بعدسة الكاميرا واتاحة المعلومات اللازمة عنها، بل وحتى ترجمة اللوحات والاشارات والاعلانات وغيرها من النصوص والعبارات التي تشاهدها. بحيث تسهل عليك التفاعل المباشر والسريع مع العالم من حولك. 

تعتمد تقنية عدسة جوجل في ذلك على الاتصال بخوادم جوجل عبر الانترنت واجراء مختلف المهام التي تطلبها بشكل سريع جدا. 

وتجدر الاشارة أنه ثمة عدسة جوجل للاندرويد، وعدسة قوقل للكمبيوتر، وعدسة غوغل للايفون. بحيث يمكنك تنزيل التطبيق على احدى الاجهزة المتوفرة لديك والاستفادة من مختلف الميزات والمهام التي يقدمها تطبيق جوجل لنز.

كيفية الحصول على معلومات عن صورك وكل ما يحيط بك عبر عدسة جوجل؟

من أهم ميزات "عدسة Google" أنها تسمح لك بالتفاعل مع الاشياء المحيطة بك والحصول على كل التفاصيل والمعلومات المتعلقة بها أو تنفيذ أية مهمة او اجراء على صورك او الاشياء المحيطة بك. ويمكن ربطه مع تطبيقات جوجل الاخرى مثل : صور Google - تطبيق "مساعد Google"  - "تطبيق Google".

وللحصول على معلومات صورك وتفاصيلها، يتعين عليك بداية تنزيل تطبيق "عدسة Google" وتثبيته حتى تتمكّن من استخدامه. ثم الخطوة التالية تفتح إحدى التطبيقات التابعة لجوجل مثلا تطبيق "صور Google"، ثم تختار صورة من صورك، ثم ستجد رمز "عدسة Google" أنقر عليه. وها أنت ستظهر أمامك كل التفاصيل المتعلقة بتلك الصورة، ويمكنك تنفيذ بعض الإجراءات أو البحث عن صور مشابهة.

وتجدر الاشارة الى أن هذه الميزة تستخدم بشكل كبير من قبل المستخدمين  في التبضع والبحث عن منتجات مشابهة. حيث يمكنك التقاط صورة عن ملابس وسلع منزلية والبحث عن منتجات مشابهة لها او امكان شرائها. كما يمكنك مثلا التقاط صورة عن الرموز الشريطية واستخدام الرمز الشريطي للعثور على معلومات متعلقة بمنتج او كتاب او لوحة او غيرها. كذلك عن طريق اخذ صورة لبطاقة عمل يمكنك حفظ رقم الهاتف والعنوان في جهة الاتصال في هاتفك.

وربط عدسة جوجل مع "مساعد Google" وتوجيه الكاميرا الى عنصر محل البحث، فإذا بجميع المعلومات المتعلقة به تظهر على شاشة الموبايل لديك، حيث يمكنك الاجابة عن أسئلة من قبيل: ما هذا؟ كم طول هذا؟ ويمكنك إضافة ذلك الى Google Keep. وبذلك تتمكن من الحصول على معلومات عن الأشياء من حولك. والنتائج في بحث الصور.

وبخصوص ترجمة لقطة شاشة على هاتف أندرويد مثل Pixel أو غيره، فإن تطبيق "عدسة Google" يسهل عليك الامر بشكل عملي وسريع.

شرح google lens

نتناول فيما يلي متابعنا الكريم أساسيات استخدام Google Lens، حيث نشرح خطوات عمل عدسو جوجل.

عندما تضغط على زر البحث في Google Lens (على Android أو iPhone) ، سترى نقاطًا زرقاء في الصورة تُبرز نقاط الاهتمام ، وستتم تغطية أي نص تم التعرف عليه بكتلة شفافة من اللون الأبيض.

اضغط على هذه وسوف تعرض Google Lens النتائج ذات الصلة. يتيح لك التطبيق أيضًا اختيار فئة لتقليل نوع النتائج التي ستراها.

تختلف هذه الخيارات بين الأنظمة الأساسية ، ولكن على Android سترى خيارات مثل تناول الطعام والأماكن والتسوق والواجبات المنزلية والبحث والنص والترجمة. إنه نفس الشيء على iPhone ، فقط بدون خيار Homework ، وهو اختصار مثير للإعجاب لحل أسئلة الرياضيات.

أفضل 11 طريقة لاستخدام عدسة Google

إليك 11 من أهم الأشياء التي يمكنك فعلها باستخدام Google Lens الآن.

1. مسح الباركود - SCAN BARCODES

يمكنك تطبيق عدسة جوجل من قراءة الرموز الشريطية. إنها طريقة سهلة للغاية للبحث عن الأشياء عبر الإنترنت دون التقاط صورة للجزء الأمامي أو اسمها.

لمسح رمز شريطي ضوئيًا ، ما عليك سوى توجيه كاميرا Google Lens إلى رمز شريطي (على iPhone ، من الأفضل اختيار علامة التبويب "التسوق" في الجزء السفلي) ، وانتظر حتى يتم تمييز الرمز بنقطة زرقاء ، سيظهر بعد ذلك اسم المنتج ويربطك ببعض المتاجر عبر الإنترنت لشرائه منها.

2. تحقق من تقييمات المطعم أثناء تنقلك - CHECK RESTAURANT

يعتمد Google Lens في ذلك على تحديد موقع تواجدك. بالنقر فوق علامة التبويب "الأماكن" في التطبيق ، وارفعه أمام مطعم أو واجهة متجر ، سيقوم التطبيق بإظهار الملف الشخصي للمطعم وتقيمات الاشخاص الذي زاروه وخاضوا تجربته.

3. تعرف على طبق المطعم ونوع الاطعمة التي يقدمها

هل وجدت نفسك من أي وقت مضى تتساءل عن ماهية شيء ما في قائمة الطعام ، لكنك لا تستطيع جذب انتباه نادل أو نادلة مشغول؟ Google Lens يمنحك ذلك بكل سهولة.

4. التحقق من الأسعار - CHECK PRICES

توفر Google Lens طريقة رائعة للتحقق مما إذا كانت أسعار بيع المتجر مناسبة لما هو متوفر في السوق وعند المنافسين. فما عليك سوى التقاط صورة لأحد المنتجات في علامة تبويب التسوق في التطبيق وستعطى الأولوية لصفقات التسوق عبر الإنترنت في نتائج البحث.

5. البحث عن الصور التي التقطتها بالفعل والموجودة بمعرض الصور الخاص بك

يمكنك Google Lens من العثور بسهولة عن الصور التي تبحث عنها في الموبايل لديك سواء Android او iPhone. ما عليك سوى الضغط على على رمز الجبل الصغير الموجود بجانب زر الغالق لفتح معرض الصور الخاص بك في تطبيق Google Lens.

يعد هذا مفيدًا للغاية للصور التي تحتوي على نص ، حيث ستحاول Google Lens اكتشاف كل النص الموجود في الصورة ، والذي يمكن بعد ذلك البحث عنه وترجمته إلى لغات مختلفة. مفيد إذا كنت بالخارج وتحاول تعلم اللغة بسرعة - أو ببساطة تعرف على اسم المكان الذي زرته.

6. الحصول على نص مترجم مباشرة - LIVE TRANSLATE TEXT

تعتبر ترجمة النص الذي يتعرف عليه أمرًا رائعًا ، لكن Google Lens يذهب إلى أبعد من ذلك. يتم تعيين النص المترجم على الصورة بطريقة الواقع المعزز. نجد هذا مفيدًا بشكل خاص للقوائم والإشارات. ولكن يمكنك أيضًا استخدامه لأشياء مثل تذاكر القطار.

7. احصل على مساعدة في التمارين الرياضية - MATHS HOMEWORK

هذه نقطة سيف ذو حدين، حيث يمكن استغلالها للغش في واجب الرياضيات المنزلي ، ولكنها في الواقع أكثر ذكاءً من ذلك - وهناك المزيد من الإحصاءات التعليمية المعروضة والمفيدة.

8. قراءة المقالات والنصوص

تستفيد عدسة Google’s voice أيضًا بشكل كبير من برنامج التوليف الصوتي Google. باستخدام علامة التبويب "نص" ، يمكنك مسح مقالة أو بطاقة بريدية أو ظهر علبة حبوب ، على سبيل المثال ، وقراءة مضامين تلك الجمل والنصوص.

9. نسخ النص أو الملاحظات إلى جهاز الكمبيوتر المحمول الخاص بك

إحدى ميزات Google Lens إمكانية نسخ نص ممسوح ضوئيًا إلى حافظة هاتفك ، أو نسخه الى جهاز الكمبيوتر. تحتاج فقط إلى تثبيت متصفح Chrome ، وتسجيل الدخول إلى حساب Google نفسه الذي تستخدمه على هاتفك. يوجد زر "نسخ إلى الكمبيوتر" لهذه الميزة ، وهو يضع النص في حافظة الكمبيوتر المحمول / سطح المكتب.

10. تعرف على أعمال فنية - WORKS OF ART

Google Lens جيدة بشكل خاص لتحديد الأعمال المرئية مثل اللوحات والأعمال الفنية الرقمية. حيث يمكنك البحث عن صور متشابهة ، ونفس الصورة بأحجام مختلفة ، ودراسة أصول الصورة ، وإذا كانت قطعة فنية رقمية ، فاكتشف من رسمها وابحث عن روابط لمواقعهم الإلكترونية وصفحاتهم على وسائل التواصل الاجتماعي.

11. تحديد النباتات والحيوانات

يمكن أيضًا استخدام نفس ميزات البحث عن صور Google للتعرف على الكلاب والقطط وأنواع النباتات.

على سبيل المثال ، عند البحث عن "Jack Russell Terrier" على Google ، هناك ملف شخصي جاهز لسلالة الكلاب. يتضمن تفاصيل مثل متوسط ​​العمر المتوقع ، ومتوسط ​​الطول والوزن ، والسمات الشخصية المشتركة للسلالة. من خلال التعرف على نوع من الكلاب أو القطط أو النباتات في صورة ما ، يمكن لـ Lens ببساطة سحب هذه الأشياء على الفور.

محتويات المقالة :