القائمة الرئيسية

الصفحات

أهم 10 ميزات جديدة في نظام التشغيل IOS 15 Apple مخفية إكتشفها بالتفصيل

أهم 10 ميزات جديدة في نظام التشغيل IOS 15 Apple


أهم 10 ميزات جديدة في نظام التشغيل IOS 15 Apple لا يعلمها الكثيرون إكتشفها بالتفصيل 

كشفت الشركة الامريكية آبل Apple رسميا النقاب عن نظام التشغيل IOS 15 الجديد 2021 - 2022 ، ووفقا لعدة تجارب، تم إدخال العديد من الميزات والتحسينات قوية وفريدة على كل من : New FaceTime, iMessage, Sharing, Focus, و Privacy . إذ تم تجديد نظام المشاركة والتواصل بين المستخدمين، بالاضافة الى ميزات متعلقة بالخصوصية و تطوير طرق جديدة للاستفادة من الذكاء الصناعي على هواتف الايفون. في هذه المقالة متابعي الكريم، استعرض معك أهم 10 مميزات IOS 15 وميزات iPadOS 15 الجديدة.

أهم 10 ميزات جديدة ومهمة في نظام التشغيل IOS 15 :

  1. جعل مكالمات FaceTime أكثر راحة وطبيعية.
  2. يتيح iMessage في iOS 15 للمستخدمين العثور بسرعة على المقالات والصور والمزيد التي تتم مشاركتها في الدردشات والمحادثات الجماعية.
  3. مظهر جديد للاشعارات notifications مع امكانية التخصيص والفرز.
  4. أوضاع التركيز Focus modes دقيقة بناء على الذكاء الصناعي وتحيل نشاطك ووضع العمل.
  5. تطوير الذكاء الصناعي حول تحليل الصور والمشاهد Live Text.
  6. تقنية Search البحث وعرض نتائج منسقة للأشخاص أو المشاهد أو الموقع أو العناصر.
  7. دعم محفظة Apple Wallet خاصية تحديد الموقع ذات النطاق العريض للغاية للسماح للمستخدمين بفتح الاقفال وأنظمة الوصول الموجودة بالفعل.
  8. تطوير خرائط آبل Apple Maps على كرة أرضية تفاعلية تدعو المستخدمين للنقر والاستكشاف وتعزيز الواقع المعزز والاتجاهات.
  9. حصول تطبيق Weather على تحديث ببيانات وتخطيطات جديدة تتغير بناءً على ظروف مثل المطر أو جودة الهواء ، مع آلاف الاختلافات في الرسومات.
  10. تحسينات فريدة حول iPadOS 15 وتنسيق أكبر لـ Game Center و Apple TV والصور والملفات وغيرها.

جعل مكالمات FaceTime أكثر راحة وطبيعية :

يشكل تطبيق FaceTime إحدى الميزات الفريدة التي يتميز بها نظام آبل وأجهزتها. وسعيا منها لجعل التواصل بين المستخدمين لتطبيق فيس تايم أكثر واقعية صوات وصورة ، تقول Apple إنها جعلت هذا الأمر أسهل وأكثر عفوية، حيث أصبح بإمكان المستخدمين الاستفادة من الصوت المكاني. تقول آبل إن هذا يجعل الناس يبدون وكأنهم يجلسون في نفس الغرفة ويتحدثون وجهًا لوجه. حيث تنتشر الأصوات في الدردشات الجماعية لتبدو وكأنها تأتي من مواقع مكبرات الصوت على الشاشة.

تقول الشركة أيضا إنها عززت دقة الصوت من خلال تعزيز ميزة عزل الصوت وحجب الضوضاء المحيطة وتحديد أولويات الأصوات.

في سياق آخر، أصبح بإمكان مستخدمي FaceTime إنشاء روابط لدعوة الآخرين. حيث يمكن مشاركة هذه الروابط في أي مكان وحتى استخدامها من قبل مستخدمي Android والكمبيوتر الشخصي في متصفح ، مع تشفير شامل للخصوصية.

وبذلك يمكنك التخطيط مسبقًا للمكالمات ، وإرسال روابط الدعوات في الرسائل أو رسائل البريد الإلكتروني ، أو حتى إنشاء حدث تقويم مشترك. تتيح مشاركة الشاشة للمشاركين مشاركة المعلومات في أي تطبيق للبحث الجماعي أو حتى إظهار مهاراتك في اللعب.

نشير أيضا الى أنه تتيح لك ميزة مشاركة تجربة جديدة تسمى SharePlay مزامنة مشاهدة مقاطع الفيديو أو الاستماع إلى الموسيقى مع كل شخص في مكالمة FaceTime. فمثلا يمكنك فقط الضغط على "تشغيل" في Apple Music أو Apple TV أو أي تطبيق تابع لجهة خارجية يقوم بتنفيذ هذه الميزة.

تشمل تطبيقات الجهات الخارجية التي تعمل بالفعل على تطبيق SharePlay Disney + و Hulu و HBOMax و TikTok و Masterclass و NBA و Paramount +.

ميزات iMessage الجديدة في iOS 15 :

من خلال تطبيق iMessage في iOS 15 يمكنك كمستخدم العثور بسرعة على المقالات والصور والمزيد التي تتم مشاركتها في الدردشات والمحادثات الجماعية، حيث تم توفير تصميمات مجمعة ومكدسة جديدة للصور ، مما يتيح لك التمير عبرها والنقر لرؤية ملء الشاشة والتفاعل. مكا يمكن إحضار الصور المشتركة تلقائيًا إلى المكتبة ، أثناء تصفية لقطات الشاشة والصور المضحكة التي لا تريد حفظها. يمكن تثبيت الوسائط المشتركة لسهولة الاسترجاع ، وستظهر أيضًا في البحث على مستوى النظام.

الجدير بالذكر أنه ستظهر أقسام Shared With You في Apple News و Apple Music و Photos و Safari و Podcasts والتطبيقات الأخرى لعرض الروابط أو الوسائط التي يرسلها الأصدقاء بسهولة.

جديد notifications و Focus في iOS 15 :

عملت شركة آبل في نظام التشغيل الجديد لخاص بها أيوس 15 على تعزيز فوائد الاشعارات notifications في اجهزة الايفون. حيث أصبحت تتمتع الإشعارات بمظهر جديد مع صور جهات الاتصال للأشخاص وأيقونات أكبر للتطبيقات لتسهيل التعرف عليها. يمكن تخصيص ملخص الإشعارات الجديد وجدولته للظهور في أي وقت تختاره ، مما يتيح لك التعامل مع الإشعارات غير المهمة دفعة واحدة. لن يفوت المستخدمون رسائل من الأشخاص لأن هذا مخصص للتطبيقات التي ترسل تحديثات دورية.

وبخصوص ميزة Focus، فعبر الذكاء الصناعي وتحليل نشاطاتك اليومية، يمكنك تحديد الفترات في اليوم التي تريد فيها التركيز تمامًا على العمل ، وتمكين أحد أوضاع التركيز العديدة. هذه طريقة جديدة لمطابقة جهازك مع طريقة تفكيرك الحالية يمكن لنظام iOS 15 استخدام الذكاء على الجهاز لتحليل النشاط السابق واقتراح الإشعارات التي تحتاج إلى أن تكون على دراية بها. يمكن ربط كل وضع من أوضاع التركيز بصفحة شاشة رئيسية مخصصة تعرض عناصر واجهة المستخدم وأيقونات التطبيقات ذات الصلة فقط لتقليل التشتيت. يمكن استخدام سياق مثل الموقع والوقت من اليوم لاقتراح وقت تشغيل وضع التركيز ، مثل وضع العمل ، ويمكن تحديد الوضع المخصص. عند التعيين على جهاز Apple واحد ، سيتم تطبيقه على جميع الأجهزة الأخرى التي تريدها أيضًا.

ميزات تطبيق Photos الجديدة في iOS 15 :

إعتمادا على الذكاء الصناعي دائما، أصبح من الممكن اكتشاف النص المباشر واستخراجه من الصور.

نعم متابعي الكريم، يمكنك التقاط المعلومات على السبورة البيضاء ، أو حتى الملاحظات المكتوبة بخط اليد. يمكن فقط تحديد المعلومات المفيدة مثل الأسماء وأرقام الهواتف الموجودة على لافتات المتاجر أو الإرشادات الواردة في الوصفات ونسخها إلى تطبيق آخر أو إرسالها للبحث أو الترجمة. سيتم أيضًا فحص الصور الموجودة بالفعل في مكتبتك تلقائيًا.

يمكن للذكاء الموجود على الجهاز أيضًا التعرف على الأشياء والمشاهد مثل سلالة الكلب ونوع الزهور والأعمال الفنية الشهيرة والكتب والحيوانات الأليفة والمعالم.

وسعيا نحو تقديم تجربة أفضل لصورك ومقاطع الفيديو الملتقطة عبر جهاز مزود بنظام IOS 15، تقول آبل بأنه وفق التطوير الجديد، سيتم إنشاء مقاطع الفيديو الخاصة بالذكريات أثناء التنقل ، وهي تفاعلية وقابلة للتحرير، وسيتم تنسيق الانتقالات والفلاتر والوتيرة مع الحالة المزاجية لمسار الخلفية المحدد ، ويمكنك الاستمرار في تجربة أشكال مختلفة.

سيتم تطبيق تصحيحات متسقة للألوان والتباين على الصور في فيديو الذاكرة ، لجعلها تبدو وكأنها مصورة ألوان محترف قد عمل عليها.

طبعا متابعي الكريم، تاكيد مدى صحة هذه الامور ومطابقتها لما هو مسطر في ميزات Photos Apple، يحتاج منا الى مزيد تجربة واستخدام في اوضاع مختلفة للصور والاشياء والاوقات.

ميزات البحث "Search" الجديدة في iOS 15 :

تمنحك تقنية "Search" البحث مع عرض نتائج منسقة للأشخاص أو المشاهد أو الموقع أو العناصر ... تجربة مميزة وفق شركة آبل. إذ عبر هذه التطوير الذي تم ادخاله على تقنية Search، يمكنك استخدامه للعثور على صورة لإيصال معين أو ملاحظة مكتوبة بخط اليد أو وصفة أو لقطة شاشة.

وعبر التنسيق الجديد للنتائج ستظهر نتائج البحث في جهات الاتصال أو سجل المكالمات و الرسائل أو البريد الالكتروني او الموقع أو احداث التقويم …بشكل دقيق ومنسق بشكل أفضل.

ميزات المحفظة والخرائط والطقس الجديدة في iOS 15 :

شملت تعديلات وتطويرات نظام iOS 15 كلا من Wallet, Maps, و Weather.

تدعم محفظة Apple Wallet خاصية تحديد الموقع ذات النطاق العريض للغاية للسماح للمستخدمين بفتح قفل السيارة مثلا وقيادتها دون إخراج iPhone من الحقيبة أو الجيب. كما ستمكنك هذه الميزة الجديدة من فتح قفل غرفتك بفندق مزود بنظام موافق. وفي هذا السياق أشارت آبل الى انه  سيم دعم هذا النظام من قبل أكثر من 1000 فندق في جميع أنحاء العالم. الامر حاليا قد يبجو دربا من الجنون او الخيال لكن الامر وارد خصوصا مع الذكاء الصناعي واعتماد اتصال 5G.

خرائط آبل حظيت هي الاخرى بتغييرات جوهرية، عمدت من خلالها الشركة على تعزيز الواقع المعزز والدفع بالمستخدم نحو التفاعل الايجابي مع الخرائط. 

نعم متابعي الكريم، حصلت Apple Maps على ميزة تفاعلية تدعو المستخدمين للنقر والاستكشاف.

يوجد الآن تمثيل مضاف للارتفاع وألوان الطريق ومئات من المعالم المصممة خصيصًا. سيعرض الوضع الليلي الجديد المناطق ذات التوهج المضاء. ستساعد المزيد من التفاصيل الدقيقة للطرق السائقين على رؤية وفهم ممرات الانعطاف والمتوسطات والممرات المتقاطعة وما إلى ذلك بشكل أفضل. ستعرض الخرائط أيضًا التقاطعات والتقاطعات المعقدة بأبعاد ثلاثية. ستساعد اتجاهات النقل العام الأشخاص في العثور على المحطات القريبة وإخطار المستخدمين عندما يحين وقت النزول من القطار أو الحافلة.

في نفس السياق، حصل تطبيق Weather على تحديث ببيانات وتخطيطات جديدة تتغير بناءً على ظروف مثل المطر أو جودة الهواء ، مع آلاف الاختلافات في الرسومات. ستساعد الرسومات الجديدة المستخدمين على فهم بيانات الرياح والأشعة فوق البنفسجية والضغط الجوي. ستعرض خرائط الطقس عالية الدقة بملء الشاشة درجات الحرارة وهطول الأمطار وجودة الهواء.

ميزات iPadOS 15 الجديدة

ثمت تحسينات فريدة حول iPadOS 15 وتنسيق أكبر لـ Game Center و Apple TV والصور والملفات وغيرها.

يمكن الآن وضع الأدوات المصغّرة بين أيقونات التطبيقات على جميع الشاشات الرئيسية. هناك عناصر واجهة مستخدم جديدة لـ Find My and Contacts .

تأتي App Library إلى iPad مع زر وصول سريع في قفص الاتهام ، ويمكنك إعادة ترتيب أو إخفاء الشاشات الرئيسية التي لا تحتاج إليها.

سيكون تعدد المهام أسهل في الاكتشاف والاستخدام. يظهر عنصر تحكم جديد أعلى التطبيقات لتشغيل تقسيم الشاشة أو العرض المنزلق بسهولة. يمكن تصغير Windows إلى منطقة جديدة تسمى Shelf مما يسهل رؤية وإدارة العديد من النوافذ المفتوحة لتطبيق ما.

ستسمح الملاحظات في iPadOS 15 للمستخدمين بوضع علامة @ على الأشخاص الآخرين ومعرفة ما تم تغييره في الملاحظات المشتركة باستخدام طريقة عرض نشاط جديدة.

يحصل iPadOS 15 الآن أيضًا على تطبيق ترجمة يتيح للأشخاص التدرب على الكتابة اليدوية باستخدام Apple Pencil والعمل في Split View.

ستتيح Swift Playgrounds الآن للمستخدمين بالفعل إنشاء تطبيقات iOS مباشرة على جهاز iPad. يمكنك تشغيلها في وضع ملء الشاشة لتجربتها ، وإرسالها مباشرة إلى متجر التطبيقات.

هل اعجبك الموضوع :
محتويات المقالة :