القائمة الرئيسية

الصفحات

الاستثمار في NFTs : إيجابيات وسلبيات الرموز غير القابلة للاستبدال ؟

إيجابيات وسلبيات الاستثمار في NFTs

إيجابيات وسلبيات الاستثمار في NFTs - هل يجب أن تستثمر في الرموز غير القابلة للاستبدال ؟

تعتبر NFT اختصارا لكلمة Non Fungible Tokens  أو الأصول غير القابلة للإستبدال، هي جانب آخر من جوانب طفرة البلوكتشين الأخيرة ، حيث تم تداول أكثر من 250 مليون دولار من NFTs.

متابعي الكريم : في أوائل مارس 2021 ، بيعت مجموعة من NFTs للفنان الرقمي Beeple بأكثر من 69 مليون دولار. شكلت عملية البيع سابقة وسجل لأغلى القطع الفنية الرقمية التي تم بيعها حتى الآن. كان العمل الفني عبارة عن مجموعة تتكون من أول 5000 يوم عمل لـ Beeple. فهل أنت على استعداد لدفع 69 مليون دولار مقابل لوحة رقمية يمكنك تخزينها على هاتفك أو الكمبيوتر الخاص بك؟ هل يجب عليك الاستثمار وشراء NFT ؟ هل يستحق الامر كل تلك المبالغ؟ ماذا يمكنك الاستفادة من هذه التجارة؟

قبل أن تفكر في الاجابة، دعنا نلقي نظرة على الاستثمار في NFTs وما إذا كان ذلك منطقيا بالنسبة لك. نستعرض معا أهم إيجابيات وسلبيات الاستثمار في NFTs.

ما هو الاستثمار في الرموز غير قابلة للاستبدال؟

إذا كنت قد سمعت عن الرموز غير القابلة للاستبدال (NFTs) ، فربما تكون قد فكرت في الاستثمار فيها. ولكن ماذا يعني حقًا "الاستثمار في NFTs" ؟ 

بداية الرموز المميزة غير القابلة للاستبدال (NFTs) هي أصول مشفرة على blockchain (هي سجل حسابات مشترك وغير قابل للتغيير لتسجيل المعاملات وتتبع الأصول وبناء الثقة ) مع رموز تعريف فريدة وبيانات وصفية تميزها عن بعضها البعض ، لا يمكن تداولها أو تبادلها بالتساوي. يختلف هذا عن الرموز المميزة القابلة للاستبدال مثل العملات المشفرة ، والتي تتطابق مع بعضها البعض ، وبالتالي يمكن أن تكون بمثابة وسيط للمعاملات التجارية.

أتفق معك متابعي الكريم، هذا كلام غامض :). من اجل ذلك  إليك أهم ما تحتاج الى معرفته حول رموز NFT :

  • NFTs هي رموز تشفير فريدة موجودة على blockchain ولا يمكن نسخها.
  • يمكن أن تمثل NFTs عناصر من العالم الحقيقي مثل الأعمال الفنية والعقارات.
  • "تحويل" هذه الأصول الملموسة في العالم الحقيقي إلى رمز مميز يجعل شراءها وبيعها وتداولها أكثر كفاءة مع تقليل احتمالية الاحتيال.
  • يمكن أن تعمل NFTs أيضًا لتمثيل هويات الأفراد وحقوق الملكية والمزيد.
  • يتركز جزء كبير من السوق الحالي لـ NFTs حول المقتنيات ، مثل الأعمال الفنية الرقمية والبطاقات الرياضية والنوادر. ربما تكون المساحة الأكثر إثارة هي NBA Top Shot ، وهو مكان لجمع لحظات NBA غير القابلة للاستبدال في شكل بطاقة رقمية. تم بيع بعض هذه البطاقات بملايين الدولارات.

 في الآونة الأخيرة ، قام جاك دورسي من تويتر (TWTR) بتغريد رابط لنسخة رمزية من أول تغريدة على الإطلاق ، حيث كتب: "فقط قم بإعداد twttr الخاص بي." بيعت نسخة NFT لأول تغريدة على الإطلاق بأكثر من 2.9 مليون دولار.

أمام هذه الصفقات الخيالية، قد تتسائل متابعي الكريم، لماذا تعتبر الرموز غير القابلة للاستبدال مهمة الى هذه الدرجة ؟ تعتبر Non-Fungible Tokens NFTs تطورًا لمفهوم بسيط نسبيًا للعملات المشفرة. تتكون أنظمة التمويل الحديثة من أنظمة تداول وقروض متطورة لأنواع الأصول المختلفة ، بدءًا من العقارات إلى عقود الإقراض إلى الأعمال الفنية. من خلال تمكين التمثيل الرقمي للأصول المادية ، تعد NFTs خطوة إلى الأمام في إعادة ابتكار هذه البنية التحتية.

ربما تكون الفائدة الأكثر وضوحًا لـ NFTs هي كفاءة السوق. يؤدي تحويل الأصول المادية إلى أصول رقمية إلى تبسيط العمليات وإزالة الوسطاء. تعمل NFTs التي تمثل العمل الفني الرقمي أو المادي على blockchain على إزالة الحاجة إلى الوكلاء والسماح للفنانين بالتواصل مباشرة مع جماهيرهم.

تعتبر الرموز غير القابلة للاستبدال ممتازة أيضًا لإدارة الهوية. ضع في اعتبارك حالة جوازات السفر المادية التي يجب إبرازها عند كل نقطة دخول وخروج. من خلال تحويل جوازات السفر الفردية إلى NFTs ، ولكل منها خصائص تعريف فريدة خاصة به ، فمن الممكن تبسيط عمليات الدخول والخروج للسلطات القضائية. بتوسيع حالة الاستخدام هذه ، يمكن أن تخدم NFTs غرضًا لإدارة الهوية داخل المجال الرقمي أيضًا.

نوجه اهتمامك الكريم، الى توفر مقالة سابقة حول مفهوم الرموز غير القابلة للاستبدال بعنوان : الرموز غير القابلة للاستبدال - شرح مفصل لـ NFT لاستخداماتها وفرص الربح 2022.

ما هي بعض الأمثلة على الرموز غير القابلة للاستبدال؟

يمكن أن تمثل الرموز المميزة غير القابلة للاستبدال أي أصل رقميً ، بما في ذلك الأصول المتوفرة عبر الإنترنت فقط مثل الأعمال الفنية الرقمية والأصول الحقيقية مثل العقارات. تتضمن الأمثلة الأخرى للأصول التي يمكن أن تمثلها NFTs عناصر داخل اللعبة مثل الصور الرمزية والمقتنيات الرقمية وغير الرقمية وأسماء المجالات (domain names) وتذاكر الأحداث.

كيف يمكنني شراء NFTs؟

لا يمكن شراء العديد من NFTs إلا باستخدام إيثر Ether، لذا فإن امتلاك بعض هذه العملة المشفرة ، وتخزينها في محفظة رقمية digital wallet ، عادة ما يكون الخطوة الأولى. ثم يمكنك بعد ذلك شراء NFT عبر أي من أسواق NFT عبر الإنترنت ، بما في ذلك OpenSea و Rarible و SuperRare.

هل الرموز غير القابلة للاستبدال آمنة؟

الرموز غير القابلة للاستبدال ، والتي تستخدم تقنية blockchain تمامًا مثل العملة المشفرة ، تكون آمنة بشكل عام. تجعل الطبيعة الموزعة للكتل المتسلسلة من الصعب اختراق NFT ( طبعا خذ بعين الاعتبار ان الامر ليس مستحيلا). تتمثل إحدى المخاطر الأمنية التي تواجه NFT في أنك قد تفقد الوصول إلى رمزك غير القابل للاستبدال إذا توقفت المنصة التي تستضيف NFT عن العمل.

سؤال أفصح : هل يمكن اختراق شبكات ومنصات NFT؟ الاجابة القصيرة نعم، صراحة يمكن اختراق أصولك على أي منصة، بنفس طريقة سرقة أصول التشفير من المحافظ. وفي هذا السياق سرق المتسللون مؤخرًا ما قيمته 1.7 مليون دولار من NFTs من مستخدمي OpenSea ، أكبر منصة تداول NFT.

إيجابيات الاستثمار في NFTs

لدى المستثمرين العديد من الأسباب التي تدفعهم إلى شراء الأصول التي تم ترميزها إلى NFTs. تشمل بعض مزايا الاستثمار في NFTs ما يلي:

  • يمكن لأي شخص الاستثمار في NFTs : الاستثمار في الأصول المرمزة متاح للجميع. يمكن نقل ملكية الأصول التي تم تحويلها إلى رمز NFT بسهولة وكفاءة أكبر بين الأشخاص في أي مكان في العالم.
  • يتم تأمين ملكية NFT بواسطة blockchain : استخدام تقنية blockchain للإشارة رقميًا إلى الملكية يمكن أن يجعل ملكية المستثمر للأصل أكثر أمانًا. يمكن لتقنية Blockchain أيضًا أن تجعل ملكية الأصول أكثر شفافية.
  • فرصة لمعرفة المزيد عن تقنية blockchain : يمكن للمستثمرين أن يصبحوا أكثر دراية بتقنية blockchain ، مع تنويع محافظهم الاستثمارية ، من خلال تخصيص مبلغ صغير للأصول المرمزة.

سلبيات الاستثمار في NFTs

العديد من المستثمرين لديهم أيضًا أسباب وجيهة للقلق من الاستثمار في الأصول المرمزة. تتضمن بعض عيوب الاستثمار في NFT ما يلي:
  • NFTs ليست فئة أصول : تعتبر NFTs بشكل شائع وخاطئ فئة أصول ، بل هي وسيلة تكنولوجية للإشارة إلى الملكية. لذا يمكن أن تتسبب المعلومات الخاطئة العامة والضجيج المحيط بـ NFTs في تضخم قيم الأصول الرمزية وتقلبها.
  • يعتبر توليد NFT الكثيف مصدرا للاستهلاك المكثف للطاقة : معظم NFTs مدعومة حاليًا بواسطة Ethereum blockchain ، والذي يستخدم بروتوكول تشغيل كثيف للطاقة . تتطلب معاملة NFT واحدة قدرًا من الكهرباء مثل المنزل العادي لمدة يوم ونصف تقريبًا. 
  • قد تحتاج إلى امتلاك Ether (ETH) : مع حدوث معظم مبيعات NFT على منصة Ethereum ، غالبًا ما يكون امتلاك عملة blockchain الأصلية (ETH) ضروريًا لشراء NFT. قد يكون لدى المستثمرين الراغبين في شراء NFTs بأموال ورقية مثل الدولار الأمريكي خيارات محدودة.

هل اعجبك الموضوع :
محتويات المقالة :