القائمة الرئيسية

الصفحات

الرموز غير القابلة للاستبدال - شرح مفصل لـ NFT لاستخداماتها وفرص الربح 2022

الرموز غير القابلة للاستبدال - شرح مفصل لـ NFT لاستخداماتها وفرص الربح 2022

الرموز غير القابلة للاستبدال - شرح مفصل لـ NFT لاستخداماتها وفرص الكسب

بالنسبة للمبتدئين ، أمام ارتفاع الاهتمام بالمقتنيات الرقمية التي تسمى الرموز غير القابلة للاستبدال (NFTs) في الأسابيع الأخيرة ، حيث حقق العديد من الفنانين والمشاهير مبالغ ضخمة في المبيعات،نتيجة استغلالهم فرص الربح المتاحة .

 قد يبدو شراء رمز غير قابل للاستبدال (NFT) بمثابة فوز مالي فوري من شأنه إثرائك لسنوات عديدة ، ولكن هذا ليس هو الحال دائمًا. فدخولك الى عالم الرموز غير القابلة للاستبدال فيه من المخاطرة الشيء الكثير، وقد يكلفك ثروتك كاملة، إذا لم تكن على اطلاع شامل بموضوع NFT واستخداماته وخفاياه التي نستعرضها معك في هذه المقالة.

  • ما معنى كلمة NFT؟
  • ما هي الرموز غير القابلة للاستبدال؟
  • كيف يتم إنشاء رمز غير قابل للاستبدال؟

ما معنى كلمة NFT؟

NFT اختصار لمصطلح " Non-Fungible Token " وتعني بالعربي : رمز غير قابل للاستبدال. لكن ماذا يعني ذلك؟ لتوضيح ذلك يضرب لنا البعض المثال التالي : إذا كنت تتوفر على سلعة أو سندات أو صندوق تفاح أو علبة رقائق الذرة أو PS5 .. فكل هذه الامور في اصلها قابلة للاستبدال وتوجد منها أعداد كثيرة. لكن إذا تم تحويل PS5 الخاص بك إلى عمل فني من خلال الرسم عليه أو إضافة زخرفة خاصة بك لا مثيل لها ولا شبيه، بحيث يصبح فريدا ونادرا، عند ذاك نقول أنك تملك رمزا غير قابل للاستبدال NFT.

مثال آخر أكثر تداولا: لوحة الموناليزا تعد رمزا غير قابل للاستبدال من حيث أنها فريدة من نوعها ، طبعا اللوحة الاصلية. اما إذا قمت بالتقاط صورة لها وتعليقها على الحائط لكنها لن تكون هي نفسها - أو لها نفس القيمة - مثل لوحة الموناليزا الموجودة في متحف اللوفر.

أوافقك الرأي متابعي الكريم، إنها فعلا فكرة غريبة، فعندما يكون شيء ما رقمي فإن الملف الاصلي ونسخة منه متطابقان. لكن وفقا لمؤيدي هذا التوجه الجديد، إن الذي يجعل لوحة الموناليزا مثلا ذات قيمة عالية جدا، هو كونها نادرة من جهة وايضا فرض الناس صفقات عالية القيمة عليها يمنحها قيمة عالية. مع NFTs هي نفس الفكرة.

ما هي الرموز غير قابلة للاستبدال ؟

ببساطة ، إنها مادة عرض رقمية فريدة ذات ملكية يمكن التحقق منها : قد يكون هذا قطعة فنية ، أو أصل من لعبة ، أو ملف PDF ، أو حتى تغريدة … عندما يقوم المنشئ "بصك" (إنشاء) أصل رقمي باعتباره NFT ، فإن عملية سك العملة تُنشئ رمزًا مشفرًا يتضمن التوقيع الرقمي للمحفظة التي أنشأت الرمز المميز. 

يوفر هذا التحقق المباشر من المصدر لهواة الجمع في المستقبل ، ويتم تسجيله على blockchain.

كما يوفر للمبدعين طريقة جديدة يمكن من خلالها إنتاج أعمالهم الفنية وبيعها مباشرة إلى أتباعهم ، بعيدًا عن حراس البوابة التقليديين.

ما هو مستقبل NFTs؟

خلال الشهر الماضي ، حقق فنان موسيقى البوب غرايمز 6 ملايين دولار من خلال مبيعات NFT ، بينما باع الموسيقي 3LAU ألبومًا لـ NFTs مقابل 11 مليون دولار. كما تم بيع عمل فني لمصمم الجرافيك Beeple مقابل 6.6 دولار في سوق ثانوية (أكبر مبيعات NFT حتى الآن) ، قبل أيام من بيع ملصقة من نفس الفنان في دار مزادات كريستيز … احصائيات وصفقات خيالية تجعل المرء حائرا، ويتساءل ما مستقبل NFT ؟

هل ستصبح الرموز غير قابلة للاستبدال ذات قيمة أكثر مع مرور الوقت وبشكل متنامي، أم هي مجرد موضة قد تصل الى ذروتها ثم تندثر وتتلاشى؟

كان عام 2021 هو عام NFTs. تضمنت أعلى المبيعات CryptoPunk # 7523 مقابل 11،754،000 دولار أمريكي ، و Beeple's “Human One” مقابل 28،985،000 دولار أمريكي ، و Pak’s NFT drop “Merge” ، الذي سجل الرقم القياسي لأكبر عملية بيع لفنان على قيد الحياة. يوجد الآن ما يزيد عن 40.000 من مشتري NFTs الفنية شهريًا ، ويتم إنشاء مبيعات تزيد عن 20 مليون دولار في الأسبوع.

تبعا لهذه الاحصائيات والارقام الكبيرة جدا، يذهب مؤيدوا هذا المجال الى تنبؤ بمستقبل زاهر لمالكي NFT، بحيث لا يمكن اعتبار NFT مجرد موضة جديدة رائعة ، ولكن لها آثار حقيقية على تغيير من يصل إلى الفن ، ومن يصنعه ، وكيف يمكن لشخص ما أن يشتريه.

ولكن لكي تتحقق هذه التوقعات ، تحتاج الصناعة إلى الاستمرار في الترحيب باللاعبين الجدد ، وتثقيف الفنانين وجامعي التحف حول كيفية البدء ، وتحسين التكنولوجيا لجعلها أكثر سهولة في الاستخدام ، وقبل كل شيء ، عدم إغفالها أبدًا مهمة ربط الفن الرائع بأولئك الذين سيستمتعون به حقًا.

كيف يختلف NFT عن Cryptocurrency؟

NFT تعني رمز غير قابل للاستبدال. يتم إنشاؤه بشكل عام باستخدام نفس نوع البرمجة مثل العملة المشفرة ، مثل Bitcoin أو Ethereum ، ولكن هذا هو المكان الذي ينتهي فيه التشابه.

تعتبر النقود المادية والعملات المشفرة "قابلة للاستبدال" ، مما يعني أنه يمكن تداولها أو تبادلها مع بعضها البعض. كما أنها متساوية في القيمة - فالدولار يساوي دائمًا دولارًا آخر ؛ تساوي عملة البيتكوين الواحدة دائمًا بيتكوين آخر. تجعل قابلية استبدال التشفير من Crypto وسيلة موثوقة لإجراء المعاملات على blockchain.

NFTs مختلفة. لكل منها توقيع رقمي يجعل من المستحيل استبدال NFTs أو مساوية لبعضها البعض (وبالتالي ، غير قابلة للاستبدال). أحد مقاطع NBA Top Shot ، على سبيل المثال ، لا يساوي EVERYDAYS لمجرد أنهما NFTs. (مقطع واحد من أفضل مقاطع NBA Top Shot لا يعني بالضرورة أن يكون مساويًا لمقطع Top Shot آخر من NBA ، في هذا الصدد.)

في المقال التالي نتعرف على إيجابيات وسلبيات الاستثمار في NFTs أو الرموز غير القابلة للاستبدال : إيجابيات وسلبيات الاستثمار في NFTs - هل يجب أن تستثمر في الرموز غير القابلة للاستبدال ؟


هل اعجبك الموضوع :
محتويات المقالة :