القائمة الرئيسية

الصفحات

PS5 Sony PlayStation 5 التصميم والمواصفات والسعر

PS5 (or PlayStation 5)

PS5 Sony PlayStation 5 التصميم والمواصفات والسعر

PS5 أو (PlayStation 5) هي وحدة التحكم من الجيل الجديد التي طال انتظارها من Sony ، وحدة تحكم للالعاب عالية السرعة و الجودة، تصميم فريد و إمكانية ممارسة ألعاب من قبيل Horizon Forbidden West و Spider-Man: Miles Morales ، إمكانية للتحميل السريع، مشغل أقراص الألعاب من فئة Blu-ray بدقة 4K، توافق مع الاصدارات السابقة من آلاف الالعاب، وحدة معالجة رسومات قادرة على دعم التوافق مع الإصدارات السابقة في بلاي ستيشن 4 وألعاب بلاي ستيشن VR ، دعم كل من الألعاب الرقمية والأقراص على حد سواء.
نتعرف خلال هذا الريفيو على مواصفات و مميزات بلايستيشن 5: خاصة وحدة تخزين من فئة س س دي.
  • ما هي مميزات و مواصفات بلاي ستيشن 5؟
  • ما مميزات التصميم الجديد لوحدة التحكم ألعاب بلاستيشن 5؟
  • ما الجديد في PS5؟
  • ما هي مميزات DualSense PS5 للتحكم في بلايستيشن 5؟
  • ماذا سألعب مع بلايستيشن5؟
  • ماذا عن PS5 Pro؟ هل من جديد؟
  • ماهو سعر بلايستشن 5؟ ما أسعار PS5 المتوقعة في مصر السعودية المغرب و غيرها من الدول العربية؟

ما هو PS5 ؟ و ماذا عن حقيقة التصميم الجديد؟

يعتبر PS5 PLAY SATATION 5 وحدة تحكم و ممارسة الألعاب الالكترونية بالاستعانة بالتلفاز، صدر من الشركة العملاقة سوني Sony Interactive Entertainment الذي كشفت عنه في الشهر السادس من العام الجاري 2020.
يعد بلاي ستيشن 5 خامس جيل من نظام ألعاب فيديو تنتجه الشركة اليابانية سوني إنتراكتيف إنترتينمنت بعد أنظمة بلاي ستيشن 4 وبلاي ستيشن 3 وبلاي ستيشن 2 وبلاي ستيشن 1. 
وخلافا لما جرى عليه العمل بخصوص تصميم و شكل بلاي ستيشن السابقة، فإن PS5 يأتي بتصميم فريد و مختلف تماما عما كان مألوفا في السابق، نعم مع لوني الأبيض و الأسود يتبادر الى الذهن أن البلايستيشن 5 قد أتى من الفضاء، و الصورة المرفقة أعلى المقالة تبين مدى روعة و جمالية الشكل الجديد و التصميم المبتكر لوحدة التحكم من الجيل الخامس من سوني.

أشهر الأسئلة و التساؤلات حول بلايستيشن 5 و الاجابة عنها:

ما هو PS5؟

PS5 أو Play Station 5 و يسمى بالعربي بلايستيشن خمسة، هو وحدة تحكم و ممارسة الألعاب الإلكترونية من الجيل الخامس من إصدار سوني اليابانية Sony Interactive الرائدة في مجال الإلكترونيات.

ما تاريخ صدور بلايستيشن 5؟

وفقا للتقارير المتداولة فإن بلايستيشن خمسة تم الإعلان عنه 8 أكتوبر 2019 و سيتم إطلاقه للبيع بين أكتوبر و ديسمبر 2020 خلال عطلة أعياد الميلاد.

ما الذي يمكنني اللعب على بلايستيشن 5؟ ما هي الألعاب الموافقة ؟

الاجابة بالمختصر، ثمة ألعاب عدة آلاف الألعاب التي كانت متوافقة مع الجيل السابق بلايستيشن 4، كما تشمل المكتبة ألعاب جديدة و فريدة من قبيل Spider-Man الجديد، وتكملة Horizon Zero Dawn ، وطبعة Demon's Souls ، و Resident Evil 8 والمزيد في المستقبل ضمن مكتبة Sony Interactive.

ما هو سعر بلايستيشن 5؟

بخصوص أسعار PS5 فقد كشفت مجموعة من المصادر الموثوقة على كون سعر بلايستيشن 5 سيكون ابتداء من 499 دولار. و بخصوص سعر سوني 5 للبيع بالسعودية أو مصر أو الدول العربية الأخرى، فسيتم تحديدها عند الانطلاقة الفعلية و الرسمية للتداول و البيع.

هل يمكنني ممارسة ألعابي المفضلة في PS5التي كنت ألعبها في بلايستيشن 4؟

بالتأكيد PS5 متوافق مع جميع ألعاب بلاي ستيشن 4 غالبا، حيث سيتم دعم أفضل 100 لعبة PS4 بل سيمتد الدعم الى معظم مكتبة PS4 حسب طلب غالبية محبي بلايستيشن.

هل يدعم بلايستيشن 5 ملحقات بلاي ستيشن 4 support PS4 accessories؟

نعم ستعمل وحدة التحكم DualShock 4 مع ألعاب PS4 المدعومة، أيضا الرخصة الرسمية، و السماعات PS4 headsets...

ماذا عن VR و بلايستيشن 5؟

حسب التقارير فإن وحدة التحكم من الجيل الخامس ستدعم أجهزة PSVR الحالية.

ما هي خصائص و مميزات التقنية لبلاي ستيشن 5؟

فيما يلي أهم الخصائص التقنية لوحدة التحكم الألعاب الالكترونية من الجيل الخامس من سوني، بلايستيشن 5:
  • المعالجCPU : AMD Zen 2-based CPU with 8 cores at 3.5GHz (variable frequency
  • كارت الشاشة GPU: 10.28 TFLOPs, 36 CUs at 2.23GHz (variable frequency)- Custom RDNA 2
  • ذاكرة الرام Memory interface: 16GB GDDR6 / 256-bit
  • عرض النطاق الترددي للذاكرة Memory bandwidth: 448GB/s
  • التخزين الداخلي Internal storage: مخصص SSD 825GB
  • معدل نقل الإدخال / الإخراج IO throughput: 5.5 جيجابايت / ثانية (خام) ، 8-9 جيجابايت / ثانية نموذجي (مضغوط)
  • تخزين قابل للتوسيع Expandable storage: فتحة NVMe SSD
  • التخزين الخارجي External storage: دعم USB HDD (ألعاب PS4 فقط)
  • محرك أقراص ضوئي Optical drive: محرك أقراص Blu-ray بدقة 4K UHD

ما هي اهمية SSD في بلايستيشن 5 ؟

مما يميز بلاي ستيشن 5 عن غيرها من وحدات تحكم الالعاب الالكترونية كونها مزودة بنظام تخزين داخلي من صنف س س دي SSD بسعة 825 جيجابايت، هذه الخاصية الجديدة ستمنح لبلايستيشن 5 سرعة فائقة، و ستتيح للمطورين إمكانية إنتاج ألعاب أكثر أكشن و سرعة في التنقل بين مختلف المشاهد و المراحل. كما أنه ستنخفض أوقات التحميل بشكل كبير و ملموس، سيكون لديك أيضًا مزيد من التحكم في كيفية تثبيت الألعاب وإزالتها، مما يسمح للاعبين بالقفز مباشرة إلى جوانب مختلفة من الألعاب (مثل التوفيق ، ومواصلة حفظ اللعبة ، وما إلى ذلك) دون الحاجة إلى تشغيل اللعبة بالكامل. 
و تجدر الاشارة في هذا الصدد  الى تصريح مسؤولي Epic Games بشان خاصية Unreal Engine 5 و توفر بلايستيشن 5 على الميزة الهندسية VG247 التي ستتيح للمطورين إنشاء بيئات أكثر كثافة و تفضيلا. 

ما الجديد بخصوص PS5 Digital Edition و ماذا يعني؟

بالاضافة الى الإصدار الرسمي بلايستيشن 5 من Sony، فقد بشرت الشركة اليابانية بإمكانية إصدار جيل مرافق أطلقت عليه PS5 Digital Edition، و الذي يتميز بخلوه من قارئ أقراص الألعاب، حيث سيعتمد بالكامل على الرقمية، ومنه يمكن القول بأن PS5 Digital Edition هو وحدة التحكم الرقمية من الجيل الخامس للممارسة الألعاب الالكترونية في حزمة أكثر انسيابية.
يعتمد نظام PS5 Digital Edition على الاصدار الرقمي بدلا من الوسائط المادية، حيث تمنح للاعبين الاستفادة من التنزيلات الرقمية وخدمات البث بدلاً من شراء الألعاب أو الأفلام على أجهزة قائمة على الأقراص. 
و بخصوص سعر PS5 Digital Edition فالمتوقع أن يكون ارخص من الاصدار القياسي بحوالي 50 دولار.

ما الجديد حول جهاز تحكم PS5 DUALSENSE؟

وكما هو مميز في بلايستيشن 5 باعتماده على لوني الابيض و الاسود في منظره الخارجي، فإن جهاز تحكم PS5 DUALSENSE بدوره يأتي باللونين المذكورين. كما أكدت شركة Sony أن  DualShock 4  سيعمل على PS5 ، ولكن فقط لألعاب PS4 المدعومة  ، مع إعلان الشركة أن "ألعاب PS5 يجب أن تستفيد من الإمكانات والميزات الجديدة التي نقدمها للمنصة ، بما في ذلك ميزات DualSense اللاسلكية. مراقب." 

خاتمة ريفيو بلاي ستيشن 5:

نختم هذه المراجعة التي خصصناها لوحدة تحكم الألعاب الالكترونية PS5 من الرائد Sony، بتصريح للرئيس و المدير التنفيذي لشركة سوني جيم رايان ضمن مقابلة مع GamesIndustry.biz، قوله: "نحن نؤمن بالأجيال ، ومن خلال وحدة التحكم DualSense ، والصوت ثلاثي الأبعاد ، واستخدام SSD و ما يوفره من طرق ابداعية للعب... نعتقد أن الوقت قد حان لمنح مجتمع PlayStation شيئًا جديدًا ، أشياء مختلفة ، لا يمكن الاستمتاع بها إلا على PS5 ".
نوجه اهتمامك الكريم الى توفر مقالة بعنوان : 
محتويات المقالة :